العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    «مدير معرفة معتمد» أولى دورات «مهارات دبي» تنطلق الشهر الجاري

    ■ عبدالله البسطي وأحمد النصيرات وجانب من الحضور خلال الندوة | من المصدر

    كشف الدكتور أحمد النصيرات، المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، أن الدورة التدريبية الأولى «مدير معرفة معتمد»، ضمن مبادرة «مهارات دبي» ستنطلق 12 الشهر الجاري، وتستمر لخمسة أيام، وهي دورة متخصصة في إدارة المعرفة لتأهيل 25 مشاركاً على كيفية إدارة المعرفة في مؤسساتهم وتوفير قاعدة معرفية إلكترونية للاستفادة منها في التعرف على أبرز المستجدات في عالم إدارة المعرفة.

    وقال: إن الخريجين سيحصلون على شهادة معتمدة من مراكز دولية متخصصة في التدريب بمجالات التميز والابتكار والإدارة الحكومية. جاء ذلك في تصريحات صحافية على هامش ندوة بعنوان «الحوكمة.. الإدارة الرشيدة» نظمها أمس برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي ضمن سلسلة الندوات والملتقيات الحوارية المعرفية الهادفة إلى نشر ثقافة التميز والإبداع بين موظفي حكومة دبي، وذلك في فندق أبراج الإمارات بحضور عبدالله محمد البسطي الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، ونخبة من المعنيين والمهتمين وحوالي 400 موظف ومسؤول من حكومة دبي.

    وأشار النصيرات إلى أهمية الحوكمة ودورها في ترسيخ مفاهيم الشفافية والنزاهة وتعزيز منظومة العمل الحكومي ليكون قادراً على الأداء المستمر والفعال وخدمة الناس وإسعادهم.

    وقال: إن الحوكمة مفهوم شامل ومتكامل يضمن القيام بالعمل الصحيح ويمنع سوء استغلال الصلاحيات الممنوحة لكافة المستويات الإدارية.

    وأوضح أن نظام الحوكمة يتمتع بالعديد من المزايا والفوائد؛ من أهمها تشجيع الاستثمار، والابتكار، والعمل ضمن منظومة أخلاقية متكاملة تعزز الثقة والمصداقية، وإيجاد بيئة عمل سليمة، وضمان المشاركة والمساءلة والمحاسبة.

    محاور

    وتضمنت الندوة محاضرة حملت عنوان «الشفافية في الإعلام الحكومي» تحدّث ضمنها سامي الريامي رئيس تحرير صحيفة الإمارات اليوم، ركز خلالها على قيم الشفافية والوضوح التي تتمتع بها المؤسسات الإعلامية في دولة الإمارات، وأهمية هذه الشفافية في نقل الحقيقة لجمهور المتلقين ودورها في تعزيز ثقتهم بإعلامهم الوطني.

    كما تضمّنت الندوة محاضرة أخرى بعنوان «الحوكمة.. مفاهيم وأساسيات» قدّمها الدكتور أشرف جمال الدين المدير التنفيذي لمعهد حوكمة، شرح خلالها مفاهيم الحوكمة ونشأتها وتطوّرها، وأهمية تطبيقها في المؤسسات وانعكاس ذلك على أدائها المهني ودوره في تحقيق التنمية الاقتصادية والرفاه الاجتماعي.

    كما تضمن جدول أعمال الندوة محاضرة بعنوان «الحوكمة المالية» قدمها عارف أهلي المدير التنفيذي لقطاع الموازنة والتخطيط في الدائرة المالية، ركز خلال حديثه على دور الحوكمة في مواجهة الأزمات المالية وحلّ المشكلات الاقتصادية للمؤسسات في كلّ من القطاعين الحكومي والخاص.

    وتحت عنوان «الحوكمة في هيئة الطرق والمواصلات» قدّم عبدالله الجوي مدير إدارة التدقيق الداخلي في هيئة الطرق والمواصلات محاضرة شرح فيها أسس تطبيق الحوكمة في الهيئة. وتحدّث محمد سليم القاضي متخصص تدقيق داخلي رئيسي في بلدية دبي عن «قياس وتقييم الحوكمة» وشرح أسسه وقواعده وأساليب تنفيذه.

    طباعة Email