«زايد للإسكان» يفعّل حجز مساكن حي الرقايب عبر نظام «أحياء زايد»

ت + ت - الحجم الطبيعي

فعّل برنامج الشيخ زايد للإسكان حجز مساكن حي الرقايب السكني بعجمان، عبر نظام «أحياء زايد»، وذلك بمبنى البرنامج الرئيس في دبي، وذلك لتمكين المستفيدين ضمن حي الرقايب، من اختيار مساكنهم وفقاً لرغابتهم، وبما يتوافق مع تطلعاتهم وآمالهم.

جاء ذلك بحضور معالي الدكتور المهندس عبد الله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية، رئيس مجلس إدارة البرنامج.

تحول ذكي

وأكد معالي الدكتور المهندس عبد الله النعيمي، أن هذه الخطوة تأتي ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نحو التحول الذكي في الخدمات الحكومية، وبما يحقق تطلعات حكومة دولة الإمارات في إسعاد المتعاملين.

حيث يتيح النظام الذي تم تفعيله، حرية اختيار المسكن ضمن الأحياء السكنية متكاملة المرافق، التي أنشأها البرنامج والأحياء المستقبلية، عن طريق هواتفهم الذكية أو الموقع الإلكتروني للبرنامج، أو الحضور لمركز سعادة المتعاملين بدبي.

تجول افتراضي

بدورها، أشارت المهندسة جميلة محمد الفندي مدير عام البرنامج، إلى أن تفعيل الحجز عبر النظام، أتاح لجميع المستفيدين من حي الرقايب السكني بعجمان، التصفح في الحي عبر خاصية التجول الافتراضي، وإمكانية حجز المساكن على حدة، والدخول عبر كل مسكن والتعرف إلى مساحاته وعدد الغرف والمرافق الخدمية المرافقة ضمن المخطط، ومن بعد ذلك حجزه.

وذكرت أنه تم التواصل مع جميع المستفيدين من الحي السكني عبر قنوات التواصل المختلفة، وشرح كيفية استخدام النظام، وذلك لتتم عملية الاختيار تحت سقف المساواة.

لافتة إلى أن عملية الاختيار ستمنح جميع المستفيدين من فئة «مسكن حكومي» في مشروع حي الرقايب السكني بعجمان، الفرصة المتساوية لتحديد المسكن الملائم، حسب رغباتهم، وبما يتوافق مع تطلعاتهم، حيث سيعزز ذلك مفهوم التقارب الاجتماعي، وتعزيز العلاقات بين أفراد العائلة الواحدة، بما يضمن قربهم وتواصلهم.

وقالت الفندي: يأتي تفعيل حجز مساكن حي الرقايب السكني عبر نظام «أحياء زايد»، تحقيقاً لرؤية حكومة دولة الإمارات، التي أكدت على أهمية إسعاد المواطنين من خلال خدمات حكومية متوفرة على مدار الساعة، وهذا ما حققه البرنامج من خلال التقنيات والتطبيقات الذكية التي أطلقها منذ انطلاق تلك الرؤية.

ويعد نظام «أحياء زايد»، الذي أطلقه البرنامج وطوّره منذ عامين، أول نظام حكومي على مستوى المنطقة في مجال اختيار المسكن، وهو خلاصة تطور الأفكار الإبداعية التي تعمل عليها فرق العمل في البرنامج من أجل إسعاد المواطنين، وبما يتوافق مع تطلعات حكومة دولة الإمارات.

استعراض

بدوره، قال محمد عبد اللطيف لوتاه، المدير التنفيذي للخدمات المساندة، إن نظام «أحياء زايد»، يتيح للمستخدم، استعراض مشاريع الأحياء السكنية متكاملة المرافق التي ينشئها برنامج الشيخ زايد للإسكان في مختلف إمارات الدولة. وتابع: يتميز بعرضه لهذه الأحياء بشكل يحاكي الواقع، ويعرض الأحياء السكنية الجاري بناؤها، والأحياء السكنية المستقبلية.

مضيفاً «يوفر النظام، خاصية التجول في الأحياء، والاطلاع على البيئة المحيطة للمنطقة، والتي تمت مراعاة محاكاتها بالواقع، ويمكن للمستخدم أيضاً عرض الوحدات السكنية، والتفاصيل التي تحتويها من غرف ومساحات وخدمات».

آلية الحجز

وشرح لوتاه طريقة حجز المسكن، موضحاً: لحجز مسكن حكومي في نظام أحياء زايد، يجب على المستخدم إنشاء حساب على موقع البرنامج الإلكتروني، على أن يكون القرار الصادر للمستفيد، هو قرار «مسكن حكومي»، وذلك للتمكن من حجز الوحدة السكنية، بعد ذلك يمكن الدخول إلى النظام المتاح على آي أو إس وجميع أجهزة أندرويد والتصفح، ثم اختيار المسكن المطلوب، ثم تأكيد الحجز، ويتميّز النظام بعرض المساكن المتوفرة والمحجوزة أثناء التصفح.

وعن خصائص نظام «أحياء زايد» الإضافية، أشار المدير التنفيذي للخدمات المساندة، إلى أن النظام يعرض الأحياء السكنية بشكل كامل، وأنواع النماذج السكنية المستخدمة في المشروع، مؤكداً أنّه على المستفيدين التأكد أولاً من إنشاء حساب المستخدم عن طريق الموقع الإلكتروني للبرنامج، للتمكن من استخدام النظام.

تفاصيل

وتم تفعيل حجز المساكن في مشروع حي الرقايب السكني في عجمان، على 306 مساكن، وتم تصميم نماذجه السكنية مع خاصية التوسع المستقبلي، ويقع حي الرقايب السكني بمنطقة الرقايب 2، بجانب شارع الشيخ محمد بن زايد، على مساحة إجمالية تقدر بـ 502 ألف متر مربع، وبتكلفة إجمالية للمشروع تبلغ 350 مليون درهم.

نظام ذكي

يعد نظام «أحياء زايد»، أول نظام حكومي ذكي على المستوى الإقليمي للأحياء السكنية الافتراضية، حيث يمكن المتعاملين من مشاهدة الأحياء السكنية القائمة التي ينشئها البرنامج، ويسمح لهم بالاطلاع على المشاريع المستقبلية التي يعتزم البرنامج تنفيذها، ضمن مواصفات بيئية، وبما يحقق الاستدامة.

 

Email