«صحة أبوظبي» تحذر من منتج برازيلي للتخسيس يسبب السرطان

■ شعار المنتج الذي يحوي مكونات محظورة | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذّرت دائرة الصحة ـ أبو ظبي، من استخدام كبسولات تدعي «Brazilian Slimming fat» يتم الترويج لها بصورة كبيرة في العديد من المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بغرض التنحيف.

وأضافت أن نتائج التحاليل المختبرية أثبتت احتواء هذا المنتج على مادتين محظورتين غير معلن عنهما على علبة المنتج أو في النشرة الداخلية وهما: مادتي «سيبوترامين» و «فينولفثالين»، حيث تم حظر المادة الأولى عالمياً لارتباطها بزيادة احتمالية التعرض للسكتات القلبية والجلطات المميتة، كما أن المادة الثانية محظورة لتسببها في الإصابة بالسرطان.

وذكرت دائرة الصحة أن هذا المنتج غير مصرح للبيع في دولة الإمارات ولكن من المحتمل دخوله إلى الدولة مع القادمين من السفر أو قد يتم شراؤه عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

كما شمل تحذير دائرة الصحة نوعين آخرين من نفس المنتج ويستخدمان لتخسيس الوزن وهما «Brazilian 7 days slimming coffee» و«Beauty secret slimming coffee» يحتويان على نفس المادتين المحظورتين.

وفي نفس السياق حذّرت دائرة الصحة من استعمال 3 منتجات غير مصرح بها ويتم الترويج لها وبيعها كمنشطات جنسية في العديد من المواقع الإلكترونية وهي «XCITREX وXYTE -XL » وكبسولات « JELLY Beams».

وذكرت أن نتائج التحليل المختبرية أثبت احتواء هذه المنتجات على مادة «Sildenafil» غير المعلن عنها ومن المعروف أن هذه المادة التي تستخدم في مستحضرات علاج الضعف الجنسي لدى الرجال لا يتم صرفها إلا بموجب وصفة طبية، لافتة إلى أن هذه المادة قد تتفاعل أيضاً مع مادة النيترات الموجودة في بعض الأدوية مثل أدوية السكري وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وأدوية القلب مما قد يتسبب بحدوث هبوط حاد في ضغط الدم عند استخدامهما معاً.

Email