المدير التنفيذي للمؤسسة لـ «البيان»:

تعهيد كامل لقروض «محمد بن راشد للإسكان» 2018

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف سامي عبد الله قرقاش، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان، عن عزم المؤسسة إجراء تعهيد كامل لقروض الإسكان خلال النصف الثاني من العام القادم 2018، موضحاً أنه سيتم تنفيذ التعهيد مطلع العام القادم كمرحلة تجريبية.

وقال إن هذه الخطوة، تأتي ضمن سعي المؤسسة لتوفير خدمات نوعية لمتعامليها، والاستثمار في بناء شراكات استراتيجية بناءة مع القطاع الخاص، لتحقيق رؤيتها الرامية إلى توفير مسكن ملائم لكل مواطن، لافتاً إلى أن المؤسسة تبحث عن حلول تمويلية، تسهم بشكل مباشر في تخفيف العبء التمويلي للمستفيدين، موضحاً أن مبادرة تعهيد القروض جاءت بناء على مساهمة المؤسسة في دفع كلفة الإقراض لمبلغ القرض الممنوح من المؤسسة.

وأضاف قرقاش أن تلك الخطوة تسهم في سداد الدفعة المقدمة للقرض التمويلي، والتي حددها المصرف المركزي بـ 15 % من قيمة التمويل العقاري، بالإضافة إلى الدفعة المقدمة للمقاول، بالإضافة إلى تعزيز الموقف المالي للمتعامل، ليحصل على قرض تكميلي بأسعار مخفضة.

وأشار إلى أن المؤسسة قد تعاقدت مع كل من بنك دبي الإسلامي وبنك أبوظبي التجاري، الصيرفة الإسلامية لتقديم هذه القروض، ويجري التفاوض مع عدد من البنوك الوطنية لتنضم إلى المؤسسة في شراكة استراتيجية بناءة، تهدف إلى تعهيد جميع القروض الإسكانية قبل نهاية 2018.

حرص

وأوضح أن الهدف من التعهيد يكمن في حرص المؤسسة على التركيز على أهدافها المحورية والمنصبة في استشراف المستقبل بالنسبة للاحتياجات الإسكانية، وتطوير قطاع الإسكان ودراسة الطلبات الإسكانية المقدمة من قبل مواطني إمارة دبي.

فضلاً عن بناء شراكات استراتيجية مع القطاع الخاص في القطاع الإسكاني، بغرض تخفيف العبء المالي والإداري على المؤسسة، من حيث متابعة الطلبات والتحصيل وغيرها من الخدمات، خاصة مع الازدياد الملحوظ في أعداد المقترضين من المؤسسة، حيث بلغ عددهم 11 ألف مقترض، فيما بلغت قيمة محفظة القروض بالمؤسسة 5 مليارات درهم، متوقعاً ازدياد أعداد المقترضين مستقبلاً، الأمر الذي يستوجب التعاون مع المؤسسات المالية كالبنوك، بغرض تحقيق الكفاءة في تقديم الخدمات.

خطوة

وأشار إلى أن هذه الاجتماعات التي ستضم الجهات المختلفة، تعتبر خطوة رائدة في اتجاه تطوير وتكامل الخدمات، إذ إنها ستتيح دراسة الحالات واحتياجات المتعاملين بشكل شامل من مناظير مختلفة.

وأفاد بأنه سيطرح من خلال هذه الاجتماعات، ضرورة توحيد معايير الخدمات الإسكانية بين إمارات الدولة، من خلال تحديد معايير الاستحقاق، ونوع الخدمة المقدمة لكل فئة، وتعداد الأسر وطبيعتهم، تفادياً لازدواجية الطلبات.

وشدد على ضرورة مشاركة القطاع الخاص، وإبراز دوره في الخدمات الإسكانية من خلال تشريع ملزم، أو من قبيل الخدمات المجتمعية التي يجب أن يسهم فيها، إذ لا بد من إشراك المطورين العقاريين في هذا المجال، جنباً إلى جنب الجهات الإسكانية الحكومية.وأوضح أن الجهات الإسكانية يجب أن تكون جهات منظمة، لا تقوم بعملية البناء، وإنما تدرس الحالات والطلبات، وتحدد الاحتياجات.

300

فعَّلت هيئة أبوظبي للإسكان آليات لتشجيع المواطنين الذين حصلوا على قروض الإسكان، للسداد المبكر للقروض بحيث يستفيد منها المواطنون الراغبون في سداد جزء من القرض أو القيمة المتبقية مقابل الحصول على خصم من قيمة القرض يتم حسابه وفق آلية اعتمدتها الهيئة.

وذلك بهدف تشجيع المواطنين على سداد المبالغ المتبقية عليهم حتى يحصلوا على نسب من الخصم بين 15% و25% من إجمالي القيمة المتبقية من القرض، إذ قد تصل قيمة التخفيضات إلى نحو 300,000 درهم، حيث تتم إجراءات الخفض وفق حسابات محددة؛ فيمكن للمواطن سداد قيمة تتراوح بين 20% إلى 50% من قيمة القرض المتبقي ليحصل بالمقابل على خصم يصل في حده الأعلى إلى 25%.

كما قدمت الهيئة 240 قرضاً من أجل هدم وإعادة بناء مساكن وبقيمة إجمالية 480 مليون درهم، و 180 قرضاً من أجل صيانة وتوسعة مساكن قائمة وبقيمة إجمالية 198 مليون درهم.

58

قدمت مبادرة بيتي لهيئة أبوظبي للإسكان في دورتها الأولى 58 تصميماً سكنياً معتمداً إنشائياً ومعمارياً من الجهات المعنية لتسهيل إجراءات بناء المساكن للمواطنين وفق المستويات المحددة، في حين وفرت مبادرة بيتي (2)، 24 تصميماً مختلفاً، تناسب مختلف أنواع الأراضي في إمارة أبوظبي، بما فيها مناطق جنوب الشامخة، حيث يمكن للمواطنين اختيار التصاميم المناسبة من مخططات مختلفة ومتنوعة، تلبي احتياجات الأسر المواطنة عند البدء باتخاذ قرارات بناء المسكن، وبالإمكان الحصول على مخططات المساكن عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة.

 دمج الطلبات

نفّذت مؤسسة محمد بن راشد للإسكان مجموعة من التجارب الناجحة، ذكر منها سامي عبد الله قرقاش المدير التنفيذي للمؤسسة تجربة دمج الطلبات فمثلاً على سبيل المثال الأرملة التي لديها قاصر ولديها ابنة مطلقة تحتضن طفلاً قاصراً وتقدماً بطلبين مختلفين لطلب مسكن، في هذه الحالة يتم دمج الطلبين بحيث تتحقق عدة فوائد، بحيث يتم منحهم منزلاً كبيراً مع المحافظة على الروابط الأسرية، بالإضافة إلى التوفير في المساحات.

تغيير شكل المساكن

طالبت مؤسسة محمد بن راشد للإسكان بتعميم تجربة تغيير شكل المساكن، ففي السابق كان يتم إنشاء المساكن الشعبية المتشابهة، أما منذ العام 2006، تم البدء بإنشاء بيوت مختلفة بمساحات وألوان وأشكال وعدد غرف مختلفة بحيث تلبي احتياجات الجميع، وعلى سبيل المثال تطبيق «نماذج الفلل المتلاصقة» التي تشبه «التاون هاوس»، وهي تمثل أفضل استغلال للأراضي والموارد المالية معاً، فعوضاً عن بناء مسكن واحد في مساحة معينة يتم بناء 3 أو 4 منازل في نفس المساحة من الأرض في بعض المشاريع.

استعلام

أطلقت هيئة أبوظبي للإسكان مؤخراً خدمة الاستعلام عن حالة الطلب عن طريق مركز الاتصال، والخدمات الإلكترونية التابعة للهيئة، ووفرت خيارات متعددة للمواطنين المتعاملين مع الهيئة من أجل التواصل معها ومتابعة طلباتهم الإسكانية، وذلك حرصاً على راحة المواطنين وتيسير أمورهم والتخفيف عنهم من خلال توفير التقنيات الحديثة.

وفي إطار حرصها على إسعاد المتعاملين معها أطلقت الهيئة مبادرة خدمات السعادة لمتعامليها من: ذوي الهمم، وكبار السن، والقصر والعاملين خارج الدولة في مهام رسمية، إذ شكلت الهيئة فريق السعادة الذي يعمل على إتمام معاملات هذه الفئات.

Email