خطة وزارية لافتتاح «عيادات تعزيز الصحة» خلال 3 سنوات

مستشفى دبى فى منطقة ديره 16 02 2016 تصوير خالد نوفل

ت + ت - الحجم الطبيعي

وضعت وزارة الصحة ووقاية المجتمع خطة مدتها 3 سنوات لافتتاح «عيادات تعزيز الصحة» لتوعية وتثقيف الأفراد والأسر حول الأمراض المزمنة وكيفية الوقاية منها واتباع السلوكيات الغذائية السليمة وممارسة الرياضة البدنية والامتناع عن السلوكيات التي تسبب الأمراض مثل التدخين.

تتضمن الخطة عدة مراحل أولها يتعلق بافتتاح عيادة تعزيز صحة في كل منطقة طبية، ومرحلة أخرى تتعلق بافتتاح تلك العيادات في المستشفيات التابعة للوزارة في دبي والإمارات الشمالية.

ومن بين مراحل الخطة الموضوعة، التوسع في وقت لاحق في افتتاح عيادات تعزيز الصحية في معظم مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة للوزارة والبالغ عددها 69 مركزاً، بمعدل 5 و 10 عيادات سنوياً لمواجهة تزايد أعباء الأمراض المزمنة ومسبباتها. وتهدف عيادات تعزيز الصحة للوصول والاكتشاف المبكر لعوامل الاخطار إلى من هم في وضع خطر ومعرضون للإصابة بمثل هذه الأمراض المزمنة.

إلى ذلك، أعدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع خطة استراتيجية لمكافحة الأمراض غير السارية، المعروفة أيضاً باسم الأمراض المزمنة، خلال السنوات الخمس المقبلة (2017 - 2021)، تتضمن العديد من المبادرات، أهمها دعم الجانب الوقائي من الإصابة بالأمراض غير السارية، وتعزيز الخدمات الصحية والرعائية، بالإضافة إلى دعم نظم الخدمات.ومن أهم خطط الوزارة للوقاية من الأمراض غير السارية للعام الحالي، تشجيع نمط الحياة الصحية والتوعية بمخاطر السمنة، وأهمية ممارسة الرياضة، وتقليل استخدام الملح في الطعام، وتجنب الكحوليات وترك التدخين، باعتبار القيام بهذه الأشياء من عوامل الاختصار المؤدية إلى الإصابة بالأمراض غير السارية.

Email