تسريع تحقيق الأجندة الوطنية الصحية 2021

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال الدكتور يوسف السركال وكيل وزارة الصحة المساعد لقطاع المستشفيات في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، إن الفرق التنفيذية المكلفة بتسريع تحقيق الأجندة الوطنية 2021 في القطاع الصحي، تعمل وفق الخطط البرامج المحددة لها، وترفع تقارير تحليلية بالإنجازات ونتائج المؤشرات الوطنية لتنفيذ الخطط والمبادرات بشكل دوري لمكتب رئاسة مجلس الوزراء.

وبين أن الفرق التنفيذية التي تضم ممثلين عن كافة الجهات المقدمة للخدمات الصحية في الدولة تعمل على قدم وساق لإنجاز المهام الموكلة لها على أكمل وجه، مبيناً أن الفرق تضم فريقاً للمؤشرات التنظيمية الصحية، وآخر للموارد والبنية التحتية الصحية، والثالث لأمراض السرطان والقلب والشرايين، وفريقاً لجودة الرعاية الصحية، وأخيراً فريق مؤشرات أنماط الحياة الصحية، وهذه الفرق مسؤولة عن وضع خطط عمل متكاملة تتضمن مبادرات سريعة الأثر ومبادرات متوسطة وبعيدة المدى، مع تحديد مسؤوليات وأولويات التنفيذ، وتحديثها سنوياً، بالتنسيق مع الجهات الاتحادية والمحلية والدولية ذات العلاقة لضمان تنفيذ خطط العمل، ومتابعة تنفيذ خطط العمل دورياً، شاملاً نتائج أداء المبادرات ذات العلاقة مع كافة الجهات المساهمة على المستوى الوطني.

5 فرق تنفيذية بمؤشرات واضحة

أشار الدكتور يوسف السركال إلى أن فرق تسريع الأجندة في القطاع الصحي، تشمل 5 فرق تتعاون بشكل متكامل لتحقق المتطلبات وفق مؤشرات واضحة، فالفريق الأول خاص بالمؤشرات التنظيمية الصحية، ويعتمد على مؤشرين، أحدهما معدل حالات سوء الممارسة لكل 100 ألف من الحالات التي تم علاجها، لافتاً إلى أن المستهدف في عام 2021 هو حالة واحدة لكل 100 ألف من الحالات التي تم علاجها، والثاني نسبة المنشآت الصحية المستوفية لمعايير الاعتماد، وفريق الموارد والبنية التحتية الصحية والمستهدف هو 100% في عام 2021.

والفريق الثاني الفرق خاص بمؤشرات الموارد والبنية التحتية ويعتمد على 3 مؤشرات رئيسية، هي: عدد الأطباء الممارسين لكل 1000 من السكان، حيث إن المستهدف هو 2.9 طبيب لكل 100 ألف من السكان وعدد الممرضين والممرضات الممارسين والمستهدف هو 6 لكل 100 ألف لكل 1000 من السكان وعدد الأسرّة لكل 1000 من السكان هو 3 بحلول 2021.

والفريق الثالث يختص بمؤشرات أمراض السرطان والقلب والشرايين، معتمداً على قياس عدد وفيات أمراض القلب والشرايين لكل 100 ألف من السكان، المستهدف هو 19.4 وعدد وفيات أمراض السرطان لكل 100 ألف من السكان والمستهدف هو 8.16.

أما فريق جودة الرعاية الصحية، فله مؤشران جودة الرعاية الصحية، ومتوسط العمر الصحي المتوقع هو 73 سنة، وجودة الرعاية الصحية والمستهدف هو المرتبة 20.

أما الفريق الخامس، فيتولى أنماط الحياة الصحية، ويعتمد على 3 مؤشرات، هي: نسبة الأطفال الذين يعانون من السمنة والمستهدف هو 12% بين الرجال و1.66% بين الإناث.

Email