باحثون يكتشفون إمكانية استخدام العسل لمحاربة السرطان

ت + ت - الحجم الطبيعي

توصّل فريق من جامعة الإمارات إلى نتائج جديدة تشير إلى إمكانية تأثير العسل على الخلايا السرطانية، وذلك بعد الدراسة الأولية التي أجراها مسبقاً حول دور العسل في محاربة السرطان، حيث يمهد هذا الاكتشاف الطريق لتطوير فهم جديد حول كيفية استخدام العسل لمحاربة واحد من أخطر الأمراض في العالم.

بحث

وأظهر البحث الأولي الذي أجراه الدكتور باسل الرمادي -أستاذ علم المناعة السرطاني في جامعة الإمارات - وفريقه أن كميات صغيرة من عسل (المانوكا) يمكن أن تمنع نمو عدة أنواع من الخلايا السرطانية بما في ذلك سرطان الجلد وسرطان الثدي وسرطان القولون، حيث قدم الفريق طلب براءة اختراع في الولايات المتحدة لهذا البحث.

وقال الدكتور باسل: في آخر بحث نشرناه، حددنا لأول مرة الجزيء في خلايا سرطان الثدي الذي يمكن أن يعمل عسل المانوكا على إعاقة نموه«.. ويعد هذا الجزيء المحدد العامل الرئيسي الذي ينظم وظائف متعددة لخلايا سرطان الثدي، بما في ذلك نموها وانتقالها مدى انتشارها..

وقد تبين من خلال الدراسة أن عسل المانوكا يعمل على إيقاف هذا العامل الرئيسي، وبالتالي تثبيط قدرة الخلايا السرطانية للبقاء على قيد الحياة، كما يمكن استخدام هذا النوع من العسل مع العلاج الكيميائي للتقليل من الآثار الجانبية السمية المرافقة للعلاج الكيميائي لمرضى السرطان من غير أن يؤثر على فعالية هذا النوع من العلاج، وقد نشرت هذه النتائج الجديدة أخيراً في مجلة فرونتيرز المختصة بعلم الأورام».

وأشار إلى أن هذا الإنجاز يأتي ثمرة للتجارب العديدة التي قام بها الفريق البحثي، وذلك بدعم من جامعة الإمارات بتوفيرها للمختبرات المتطورة والمزودة بأحدث الأجهزة والتقنيات المتاحة للجميع، للمشاركة في عملية تطوير حلول مبتكرة ومستدامة للعديد من التحديات التي تواجه دولة الإمارات والمنطقة والمجتمع.

تجارب

وأثبتت التجارب بشكل قاطع أنه حتى الجرعة الصغيرة من هذا العسل تحث على (الاستماتة أو الموت الخلوي المبرمج في الخلايا السرطانية)، وتعرف الاستماتة بأنها عملية فسيولوجية يستخدمها جسم الإنسان لموازنة احتياجاته من إنتاج الخلايا الجديدة والتخلص من الخلايا الهرمة غير المرغوبة.

وهذه العملية منظمة وبشكل دقيق بحيث يتساوى الموت الخلوي مع الانقسام الخلوي تماماً في الأنسجة البالغة، لذلك يحث عسل المانوكا على موت الخلايا السرطانية من خلال العملية الفسيولوجية ذاتها التي يستخدمها الجسم للمحافظة على عدد طبيعي من الخلايا.

Email