ضمن 3 مسارات للمتعاملين تشمل «السائح» و«المستثمر» و«القاطن»

فرق «الحياة في أبوظبي» تتابع مستجدات تحسين 6 خدمات حكومية

مطار أبوظبي يقدم أفضل الخدمات للزائرين | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

عقد مكتب اللجنة التنفيذية في أبوظبي لقاء «تجمع المئة يوم» في حلبة مرسى ياس، الذي يستضيف الفرق المشاركة في مبادرة الحياة في أبوظبي، تزامناً مع مرور مئة يوم منذ انتهاء فرق العمل من وضع واعتماد مبادرات لتطوير ست خدمات رئيسة، ضمن تجمع مبادرة «الحياة في أبوظبي»، التي أطلقها مكتب اللجنة في مايو الماضي.

ويهدف اللقاء إلى متابعة مستجدات تنفيذ المبادرات المعتمدة التي تهدف إلى تحسين 6 خدمات حكومية رئيسة، وهي: «تجربة السائح في مطار أبوظبي»، و«أذونات الدخول»، و«تصاريح الإقامة»، و«الاستفسار عن الترخيص التجاري»، و«التسجيل في المدارس»، و«تسجيل عقود الإيجار»، ضمن ثلاثة مسارات رئيسة لأنواع المتعاملين، هي: «السائح» و«المستثمر» و«القاطن».

مبادرات

وبهذه المناسبة، أكد جمعة حميد النعيمي، مدير مكتب ريادة الخدمات الحكومية التابع لمكتب اللجنة التنفيذية، أن الفرق المشاركة ضمن مبادرة «الحياة في أبوظبي» تعمل جاهدة على تطبيق مبادراتها الرائدة وإنجاحها، لتحقيق النقلة النوعية المرجوة في أداء الخدمات الست ضمن المسارات الثلاثة: «السائح» و«المستثمر» و«القاطن»، ما يسهم في تحسين الإجراءات وتسهيلها، ومن ثمّ تعزيز التجربة المتميزة للمتعاملين في الجهات التابعة لحكومة أبوظبي.

وقال النعيمي: «نأمل أن تعزز مبادرة الحياة في أبوظبي ثقافة العمل المشترك بين الجهات الحكومية، وتكرّس ثقافة التنافس الإيجابي لتحقيق المساعي الحكومية نحو رفع كفاءة الخدمات الحكومية».

عمل مشترك

وفي مجمل استعراضه لما تم إنجازه في الفترة الماضية، أكد فريق العمل المعني بخدمة «تجربة السائح في مطار أبوظبي» أهمية العمل المشترك للارتقاء بتجربة السياح ومسافري الترانزيت في مطار أبوظبي من خلال تنفيذ مبادرة «إثراء تجربة السائح في مطار أبوظبي»، مما يعزز مكانتها كوجهة سياحية عالمية، وذلك من خلال تسهيل الإجراءات وتسريعها في مطار أبوظبي. ويتكون فريق العمل من ممثلين عن «شركة مطارات أبوظبي» و«الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب» و«هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة» و«طيران الاتحاد».

وفيما يتعلق بخدمة «أذونات الدخول»، يعمل فريق العمل لدى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب على إنشاء «منصة إلكترونية موحدة لتقديم أذونات الدخول» وربطها مع الجهات ذات العلاقة، وذلك لتبسيط إجراءات إصدار أذونات الدخول وتيسير إصدارها.

أما في شأن مبادرة «تطوير قنوات الاتصال»، فتسهم هذه المبادرة في زيادة وعي المتعاملين بالإجراءات والمتطلبات الجديدة، بما يضمن تحقيق نسبة استخدام عالية للمتعاملين لخدمات المنصة الإلكترونية.

وفي شأن خدمة «تصاريح الإقامة»، يقوم الفريق المختص لدى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بمهام الربط التقني بالشراكة مع مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة، وهو الأمر الذي يقلل زيارات المتعاملين من 5 زيارات إلى زيارتين فقط، لإنجاز الخدمة والحصول عليها من خلال «بوابة الإقامة»، ويسهم في رفع مستوى رضا المتعاملين.

كما يطلق فريق العمل، بقيادة ممثلين عن هيئة الصحة، «بوابة التأمين» التي من شأنها أن تسهل حصول المستثمرين وأصحاب الأعمال على التأمينات الصحية اللازمة للموظفين والعمالة في شركاتهم وأعمالهم.

ويستهدف الفريق ربط عملية الحصول على التأمين الصحي من خلال البوابة الخاصة بإصدار تصاريح الإقامة، بما يوفر الجهد على المتعامل، ويضمن سهولة تقديم الخدمات وسرعتها مع تخفيف العبء الإداري على الجهات ذات العلاقة.

الكل في واحد

وفي خدمة الاستفسار عن الترخيص التجاري، يعمل فريق العمل من ممثلي دائرة التنمية الاقتصادية على تطبيق مبادرتي «الكل في واحد All In One» و«بوابة الأعمال».

وتستهدف المبادرة الأولى إصدار الترخيص التجاري لـ90% من الأنشطة التجارية بشكل فوري، وتقليل خطوات الترخيص التجاري من 6 خطوات إلى خطوة واحدة، أما في «بوابة الأعمال»، فستعمل الدائرة على توفير جميع المعلومات التي يحتاج إليها المستثمر في دورة حياة التراخيص، من خلال نقطة مركزية بثلاث خطوات فقط عبر جميع القنوات المتاحة.

وضمن مسار «القاطن»، عمل ممثلو مجلس أبوظبي للتعليم ضمن المبادرة، لتطوير خدمة «التسجيل في المدارس» واختيار مبادرتي «تسجيل - منصة التسجيل» و«قنواتنا في خدمتكم». وتستهدف المبادرة الأولى تقليص عدد أيام اعتماد وقبول الطلبة المسجلين من شهر إلى 10 أيام عمل، إضافة إلى تقليص الجهد في عملية التسجيل، واختيار المدرسة المناسبة، وتقليص عدد الوثائق المطلوبة لتسجيل الطلبة من 7 وثائق إلى وثيقة واحدة فقط.

وفيما يخص مبادرة «قنواتنا في خدمتكم»، يعمل فريق العمل المختص على إضافة خمس قنوات جديدة لتقديم الخدمة، بهدف تسهيل الإجراءات على الطلاب وأولياء أمورهم.

وفي خدمة «توثيق عقود الإيجار»، تسهم مبادرة «التسجيل السريع» في تقليل وقت تقديم الخدمة من خمسة أيام إلى 5 دقائق، وتقليل عدد المستندات اللازمة لتوثيق عقود الإيجار إلى صفر، وزيادة الإنتاجية في مراكز خدمة بلدية أبوظبي بنسبة 30% لليوم الواحد. أما في شأن مبادرة «المستأجر الذكي»، فيوفر فريق العمل المكلف من ممثلي بلدية أبوظبي خريطة تفاعلية لتوضيح المرافق العامة والخدمية المحيطة بالمجمعات السكنية، وذلك لتسهيل عملية اختيار العقارات المناسبة للقاطنين في أبوظبي، بما يتلاءم مع احتياجاتهم ورغباتهم.

 

200

سيرصد ويقيّم مكتب ريادة الخدمات الحكومية، بعد الانتهاء من مهلة 200 يوم، نتائج تطوير الخدمات الحكومية، ويرفعها إلى اللجنة التنفيذية في ديسمبر المقبل، فيما ستعرض الفرق المشاركة النتائج النهائية للمبادرات على اللجنة التنفيذية.

حضر التجمع الفرق المشاركة من دائرة الشؤون البلدية والنقل، ومجلس أبوظبي للتعليم، ومطارات أبوظبي، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، وهيئة الصحة، ودائرة التنمية الاقتصادية، وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وشركة الاتحاد للطيران، والشركة الوطنية للضمان الصحي «ضمان»، وعدد من المسؤولين والمعنيين بمبادرة «الحياة في أبوظبي». 

Email