حلول متكاملة للتقدم توفرها المنصة الرقمية للجائزة

533 مشاركة تتنافس على وسام رئيس «تنفيذي أبوظبي»

تسلمت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي مشاركات 53 جهة حكومية في فئة «جوائز أفضل خدمة حكومية» و533 طلباً لنيل «وسام رئيس المجلس التنفيذي» وذلك في إطار المنافسات على جائزة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز في دورتها الـ5.

وتلقت الأمانة العامة المشاركات عبر المنصة الرقمية للجائزة، والتي تتيح للجهات المشاركة الدخول إلى النظام الجديد واستكمال ملف الجهة وملفات الأفراد المشاركين والتقدم لفئات الجائزة المختلفة. وتوفر المنصة حلولاً متكاملة لإجراءات التقدم للجائزة مروراً بعمليات التقييم، الأمر الذي يدعم توجهات التحول الرقمي والذكي في حكومة أبوظبي، ويعزز مساعيها نحو الارتقاء بالأداء الحكومي وتطويره بشكل مستمر.

وأكدت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي، أن حجم المشاركات المستلمة في جائزة وسام رئيس المجلس التنفيذي وجوائز أفضل خدمة يعكس حرص الجهات المشاركة على النهوض بالأداء المؤسسي لديها وفق أفضل الممارسات المتبعة في مجالات الحوكمة والخدمات والإدارة.

وأشارت إلى أن جائزة وسام رئيس المجلس التنفيذي تؤكد إيمان القيادة بأهمية الموظف ودوره في الارتقاء بالأداء المؤسسي بشكل خاص والحكومي بشكل عام. وأضافت الأمانة العامة أن تذليل التحديات كافة أمام الموظفين لتعزيز القدرات الإنتاجية وتحفيز المبادرات الفردية يسهم في تحسين الخدمات والإجراءات الحكومية وتسهيلها انسجاماً مع أهداف «خطة أبوظبي». وشهدت مشاركات فئة وسام رئيس المجلس التنفيذي ارتفاعاً بنسبة 27.2% مقارنة بالدورة الماضية من الجائزة، حيث سلّمت الجهات المشاركة في ذات الفئة من الدورة الرابعة 419 مشاركة، ما يعكس زيادة عدد أفضل الممارسات والتنافس الكبير في سباق التميز بين مختلف الجهات.

وأكدت الأمانة العامة للمجلس التنفيذي أن جوائز أفضل خدمة حكومية، والتي تم تسلم 53 مشاركة بها، تعكس إيمان الجهات الحكومية بضرورة تقديم أفضل الخدمات المبتكرة والعمل على استحداث المبادرات التي تسهم في إسعاد المتعاملين ورفاهيتهم، ما ينعكس إيجاباً على أداء الموظفين وإنتاجية الجهات الحكومية. وعقد مكتب برنامج أبوظبي للتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي أكثر من 60 ورشة وزيارة تعريفية وتوعوية إلى الجهات المشاركة بالجائزة، حضرها سفراء التميز في الجهات الحكومية والذين بلغ عددهم 110، إضافة إلى المعنيين والمختصين بمجالات التميز، وشملت عقد لقاءات تخصصية لمعايير منظومة التميز الحكومي للجهات المشاركة بالإضافة إلى لقاءات للتعريف بالمنصة الرقمية التي تم تحديثها في الدورة الخامسة، كما تم التعريف بآلية ربط القدرات بمؤشرات الأداء.

دعم

ويؤكد فريق عمل مكتب برنامج أبوظبي للتميز أنه على أتم الاستعداد لتقديم جميع أشكال الدعم للجهات والأفراد المشاركين في الجائزة وفي مختلف مراحلها، داعياً الجهات إلى الاستفادة من المعايير التي تم تبنيها في منظومة التميز، كونها تتماشى مع التوجهات الحكومية لأبوظبي وتتواءم مع منظومة الجيل الرابع المعمول بها في الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة والتي تواكب أفضل المعايير العالمية للأداء الحكومي.

وسيتم أواخر أغسطس الجاري تسلم جميع طلبات المشاركة والتي تشمل الجوائز المؤسسية «الجائزة الرئيسية للجهات - الجهة المتميزة على مستوى حكومة أبوظبي وجوائز المعايير الرئيسية وجوائز المحاور» عبر المنصة الرقمية أيضاً، على أن تبدأ مرحلة التقييم بداية شهر أكتوبر المقبل والتي من خلالها سيتم إجراء زيارات ميدانية لتقييم الجهات المشاركة وذلك من قبل خبراء عالميين ومحليين على مستوى عال من الخبرة في مجال العمل الحكومي ومتخصصين في مجال عمل الجهة.

وتعتبر عمليات التقييم أداة فعالة لتطوير الإدارة الحكومية وتحديد متطلبات نجاحها وتفوقها عالمياً ولمعرفة فرص ومجالات التطوير المستمر للأداء والخدمة وبناء المستقبل المستدام.

منظومة

وتم اعتماد منظومة التميز كأساس لتقييم الجهات الحكومية المشاركة في جائزة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز بهدف تحديد مستوى النضج الذي وصلت إليه الجهات في رحلتها نحو تحقيق الريادة.

معايير

تشارك في الدورة الخامسة لجائزة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز 54 جهة تابعة لحكومة أبوظبي، وتهدف الجائزة للارتقاء بالعمل الحكومي على أسس ومعايير مبتكرة ترتكز على النتائج المحققة كأساس للتميز في الخدمات الحكومية ضمن ثلاثة محاور رئيسية هي تحقيق الرؤية، الابتكار والممكنات المؤسسية، وتواكب خطة أبوظبي لتكون حكومة أبوظبي حكومة مستقبلية حديثة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات