أجرى 9200 عملية جراحية العام الماضي

364 سريراً في «كليفلاند كلينك أبوظبي» نهاية 2017

صورة

شهد مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي أحد مرافق شبكة مبادلة للرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة المبادلة للتنمية (مبادلة)، شهد نمواً مرحلياً وفقاً للخطط الموضوعة حتى وصلت قدرته الاستيعابية إلى 250 سريرا بنهاية عام 2016، وسوف تحقق القدرة الاستيعابية بنهاية العام الجاري 2017 حوالي 364 سريرا، ليصل في نهاية المطاف إلى 490 سريرا خلال السنوات القليلة المقبلة.

ويساهم المستشفى في تحقيق نجاح واستدامة قطاع الرعاية الصحية في الدولة من خلال تطوير قدرات وكفاءات مقدمي الرعاية الصحية للمواطنين، فقد ارتبطت إدارة القوى العاملة بعلاقات قوية ومتينة مع كل من جامعات زايد وخليفة ونيويورك أبوظبي، والإمارات وكليات التقنية العليا وكلية فاطمة للعلوم الصحية، لإنشاء وتطوير أكاديمية المبتدئين وتعيين الخريجين المواطنين في الوظائف الإدارية والفنية.

نموذج

ويعد مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي» امتداداً فريداً ومثالياً لنموذج الرعاية الصحية المعتمد في كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة الأميركية المتمحور حول المريض، والذي يجمع بين إحدى وسائل الراحة وأفضل الممارسات الطبية العالمية لتقديم رعاية استثنائية للمرضى، وقد ارتفع عدد أفراد طاقم مقدمي الرعاية المواطنين من 8.5% في عام 2015 إلى 15.5% في عام 2016.

ويتوزع المرضى المستفيدون من خدمات مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي على عدة شرائح، حيث يشكل المرضى المواطنون 75% والمقيمون 23%، بينما يشكل المرضى القادمون من خارج الدولة 2%، حيث ارتفع عدد المرضى القادمين من الخارج في عام 2016 إلى 1.149 مريضاً ينتمون لأكثر من 40 دولة.

وسجل مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي 285 ألف زيارة للمرضى الخارجيين في عام 2016 وسجل المستشفى 70 ألف موعد محدد في الفترة، وشهدت حالات دخول المستشفى ارتفاعا مضطردا مع زيادة عدد الأسرة، فبلغت 5.422 حالة في العام الماضي وارتفع معدل التعداد اليومي للمرضى الداخليين إلى 149 مريضا في اليوم الواحد.

جراحات

وأجرى الأطباء عمليات جراحية بلغ عددها 9.265 عملية وسجل قسم الطوارئ 39.8 ألف زيارة في نفس الفترة وتم تحويل ما يقارب 500 مريض إلى مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي من مستشفيات أخرى داخل الدولة وخارجها.

ويتبنى معهد القلب في كليفلاند أحدث الوسائل والتقنيات والأساليب العلاجية المتطورة، مثل علاج الصمام بواسطة القسطرة، والعملية الهجينة لإعادة تكوين الأوعية التاجية، وجراحات القلب الروبوتية التي تتم بالحد الأدنى من التدخل الجراحي.

وسجل المعهد 25.5 ألف زيارة للمرضى الخارجيين في عام 2016 وأجرى الأطباء في المعهد عمليات جراحية وتداخلية بلغ عددها 1.462عملية.

فيما قام المعهد بطرح تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد بما يلبي الاحتياجات الشخصية للمرضى، وبهدف تحسين الأساليب العلاجية الجراحية والتداخلية لأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتم إجراء أول عملية زراعة لمنظم ضربات القلب دون أسلاك في أبوظبي وإزالة ورم نادر في القلب عبر عملية بالحد الأدنى من التدخل الجراحي، حيث تم إيقاف القلب لمدة 20 دقيقة، وغادر المريض المستشفى بعد أربعة أيام فقط، وطرح تقنية تنظيم العصب الحجابي، التي تسمح للمصابين بمتلازمة فرط التهوية الخلقي والمرضى الذين عانوا من إصابة في النخاع في أعلى العنق بالتنفس ذاتياً دون وسائل مساعدة.

معهد الأعصاب

وتم اعتماد المعهد بصفته المركز الرسمي الوحيد لعلاج السكتات الدماغية في أبوظبي، ويقدم خدمات تشخيصية وعلاجية متكاملة للاضطرابات العصبية، بما فيها الاضطرابات العصبية العامة، والاضطرابات العصبية العضلية والحركية، واضطرابات الغدة النخامية، وأورام الجهاز العصبي، والصرع لدى البالغين كما أنه يوفر الأساليب العلاجية الجراحية في حالات التدخل العصبي القحفي والنخاعي والوعائي. وسجّل المعهد 25.8 ألف زيارة للمرضى الخارجيين في عام 2016 وأجرى الأطباء في المعهد عمليات جراحية بلغ عددها 470 عملية في عام 2016، وتم طرح خدمة مراقبة حالات الصرع على مدار الساعة، اعتمدته هيئة الصحة ـ أبوظبي المركز الرسمي الوحيد لعلاج السكتات الدماغية في العاصمة أبوظبي، كما شهد المستشفى إجراء أول عملية من نوعها على مستوى المنطقة لاستئصال متعدد الفصوص لعلاج الصرع، وهي عملية في قاعدة الدماغ بوضعية شبه قائمة، تستخدم المراقبة العصبية لفسيولوجيا القلب الكهربائية.

الجهاز الهضمي

وسجل معهد أمراض الجهاز الهضمي في كليفلاند كلينك أبوظبي ما يزيد على 26.6 ألف إجراء طبي وزيارة للمرضى الخارجيين ونفذ أطباء المعهد 4.184 إجراءً طبيا تنظيريا في نفس الفترة وأجرى أطباء المعهد 1.375 عملية جراحية وأجرى أول جراحة من نوعها على مستوى الشرق الأوسط لقطع وإرخاء عضلة المريء بواسطة التنظير عبر الفم لعلاج تعذر الارتخاء. كما أجرى 100 عملية لعلاج السمنة، وأكثر من 30 إجراء طبياً بواسطة الروبوت، بما يشمل استئصال أورام الحوض والاستئصال الكلي أو الجزئي للبنكرياس بمساعدة الروبوت الطبي. تأسيس عيادة متعددة التخصصات مكرسة لعلاج مرض التهاب الأمعاء وتنفيذ أكثر من 100 إجراء طبي لعلاج الغدة الدرقية.

العيون

أصبح معهد العيون في كليفلاند الوجهة الرائدة في المنطقة لعلاج أمراض العيون، بما فيها كافة التخصصات الدقيقة الشاملة، من طب القرنية، إلى أمراض العيون الوراثية، إلى الزرق وطب العيون العصبي، وطب القنوات الدمعية ومحجر العين والتهابات القزحية وحتى طب عيون الأطفال.

وسجل المعهد 46.9 ألف زيارة للمرضى الخارجيين، ونفذ 17 ألف إجراء تصويري متخصص في أمراض العيون في العام الماضي وتعامل أطباء المعهد مع 1.125 حالة جراحية متخصصة في أمراض العيون، ويقدم المعهد خدمات شاملة لعلاج أمراض الرئة، بالإضافة إلى الرعاية المتخصصة والمنسقة للحالات الحرجة في وحدة العناية المركز.

أمراض الرئة

نفذ أطباء معهد الجهاز التنفسي خلال عام 2016 حوالي 181 إجراء طبيا ينطوي على تنظير القصبات الهوائية في عام 2016 وسجلت وحدة العناية المركزة إجمالاً دخول 1.065 مريضاً، حيث بلغ إجمالي أيام المرضى 9 آلاف يوم ارتفع معدل التعداد اليومي للزوار بنسبة 124%، من 17 مريضا في يناير إلى 38 مريضا في ديسمبر 2016 يجري التخطيط لرفع أسرة الطوارئ ليبلغ 72 سريراً خلال العام الجاري.

دور

أكد وليد المقرب المهيري رئيس مجلس إدارة مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي أن الدور الذي نضطلع بأدائه يتمثل في العمل على دعم وتعزيز البنية التحتية القائمة في قطاع الرعاية الصحية والتي أنشأتها قيادة الدولة بفضل ما تتمتع به من بصيرة نافذة، وأؤمن أن فهمنا للدور الذي يؤديه المستشفى في إطار الاستراتيجية الوطنية الأشمل سيؤهلنا لتحقيق النجاح المنشود في تقديم خدمات رعاية صحية مستدامة بأعلى المستويات ومعايير الجودة ليستفيد منها المرضى في جميع أنحاء الدولة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات