استعراض تجربة دبي في تطوير «الطاقة المتجددة» أمام وفد أميركي

سعيد الطاير خلال استقباله بول مالك | من المصدر

استقبل سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، في مكتبه، وفداً أميركياً رفيع المستوى برئاسة بول مالك، القنصل الأميركي في دبي. وفي بداية اللقاء، رحب الطاير بالوفد الزائر، مشدداً على أهمية مثل هذه اللقاءات في تعزيز التعاون والتنسيق المشترك، مشيداً بالعلاقات المميزة التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية على مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

حلول

واستعرض الطاير تجربة دبي في تطوير قطاع الطاقة المتجددة والبديلة وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية وإيجاد حلول بديلة عن الطاقة التقليدية لتحقيق التنمية المستدامة في الإمارة، حيث أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي عدداً من المبادرات الطموحة في إطار سعيها لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لجعل دبي مدينة ذكية مستدامة ومتكاملة تحقق استدامة الموارد وتوفر بيئة نظيفة وصحية ومستدامة، بما يضمن تحقيق النمو الأخضر وتعزيز كفاءة الطاقة.

2050

ولفت إلى أن الهيئة تعمل على تحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة ورفع مساهمة الطاقة النظيفة لتصل إلى 7% بحلول 2020، و25% بحلول 2030 و75% بحلول عام 2050. ومن أبرز مشروعات الهيئة في هذا الإطار مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والذي يعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم وفق نظام المنتج المستقل، باستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم، وستصل طاقته الإنتاجية إلى 1000 ميجاوات بحلول عام 2020، و5000 ميجاوات بحلول عام 2030. وعند اكتماله، سيسهم المجمع في تخفيض أكثر من 6.5 ملايين طن من انبعاثات الكربون سنوياً، الأمر الذي يدعم تحقيق أهداف إمارة دبي في تعزيز التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر.

شراكة

كما تطرق خلال الاجتماع إلى استعدادات الهيئة لاستضافة المسابقة العالمية للجامعات لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط، والتي يتم تنظيمها عبر شراكة بين المجلس الأعلى للطاقة في دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي مع وزارة الطاقة الأميركية، وتستضيف دبي دورتين متتاليتين من المسابقة، الأولى عام 2018 والثانية عام 2020 تزامناً مع استضافة معرض إكسبو الدولي في دبي، والذي يتوافق شعاره «تواصل العقول.. وصنع المستقبل» مع هذه المسابقة العالمية المتميزة. وفي ختام الزيارة، تقدم الوفد الأميركي بالشكر والتقدير إلى العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة على حسن الاستقبال واطلاعه عن كثب على عمل الهيئة ومشاريعها، وتبادل الآراء وأفضل التجارب العالمية في كل ما يخدم قطاع الطاقة.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات