»التغير المناخي«: أسواق الدولة خالية من البيض »المرعب«

صورة

أكدت وزارة التغير المناخي والبيئة خلو أسواق الدولة من البيض الهولندي «المرعب» غير الصالح للاستهلاك الآدمي بعد تفتيش ومراقبة منافذ البيع بالتعاون مع السلطات المحلية في كل إمارة، وأنها تتابع على مدار الساعة المستجدات المتعلقة بالمنتج والتحذيرات الصادرة من هيئة سلامة الغذاء في المملكة الهولندية بشأن البيض الذي ثبت ارتفاع نسبة المتبقيات من مبيد Fipronil عن الحدود المسموح بها حسب مواصفات الاتحاد الأوروبي مما قد يؤدي إلى آثار صحية على المستهلك.

تدبير وقائي

وتفصيلاً قالت الدكتورة مجد الحرباوي مديرة إدارة سلامة الأغذية في وزارة التغير المناخي والبيئة: إنه فور ظهور التحذير على موقع هيئة سلامة الغذاء في المملكة الهولندية سارعت الوزارة كتدبير وقائي بإصدار تعميم للسلطات المحلية المختصة متمثلة في كل من جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، وبلديات دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة، للتأكد من خلو أسواق الدولة من البيض الهولندي الملوث وتشديد إجراءات الرقابة على إرساليات البيض والمنتجات الغذائية التي يدخل البيض ضمن مكوناتها والوارد من هولندا والتأكد من سلامتها وملاءمتها للاستهلاك البشري.

تعميم

كما قامت الوزارة بالتعميم على الإدارات المعنية بعدم إعطاء أذون استيراد للبيض الهولندي إلا بعد التأكد من أنه لا يحمل الرموز الموضحة ضمن القائمة المنشورة على موقع هيئة سلامة الغذاء الهولندية التي تم حصرها بـ28 رمزاً.

حظر

وفي شأن منفصل، حظرت وزارة التغير المناخي والبيئة استيراد كافة أنواع الطيور الحية الداجنة والبرية وطيور الزينة والصيصان وبيض التفقيس ومخلفاتها غير المعاملة حرارياً من جمهورية الفلبين، وذلك بعد تسجيل مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة في جمهورية الفلبين.

إخطار

وقال الدكتور ماجد القاسمي، مدير إدارة الصحة والتنمية الحيوانية بوزارة التغير المناخي والبيئة: إنه استناداً إلى الإخطار الوارد من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بشأن تسجيل مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة في جمهورية الفلبين، قامت الوزارة بحظر استيراد كافة أنواع الطيور الحية ومخلفاتها غير المعاملة من جمهورية الفلبين.

وأوضح أن الوزارة تسمح بدخول إرساليات المنتجات غير المعاملة من المقاطعة المصابة إن وجد والتي تم شحنها قبل فترة حضانة المرض أي قبل تاريخ 3-7-2017.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات