«دبي الخير» و«أفضل جهة حكومية داعمة لإكسبو 2020»

فئتان جديدتان في الدورة المقبلة من «دبي للأداء المتميز»

صورة

أطلق برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، فئتين جديدتين ضمن فئات البرنامج للدورة 21 للعام 2018، وهما فئة «دبي الخير»، وفئة «أفضل جهة حكومية داعمة لإكسبو 2020»، وتم وضع معايير لتقيم، كل منهما.

وتهدف فئة «دبي الخير» إلى دعم عمل الخير والأعمال التطوعية، وتعد مشاركة الجهات الحكومية في هذه الفئة اختيارية، وتخضع الفئة لـ3 معايير رئيسة في التقييم هي الالتزام المجتمعي والعمل التطوعي، وتعزيز الهوية الوطنية، والنتائج، حيث سيتمّ تقييم الجهات الحكومية المرشحة ضمن هذه الفئة وفقاً لهذه المعايير.

أما فئة «أفضل جهة حكومية داعمة لإكسبو 2020» فهي فئة اختيارية ومؤقتة يبدأ تطبيقها في عام 2018، حيث سيتم استلام طلبات الترشيح في يناير 2018 وحتى 2021 واستلام طلبات الترشيح الأخيرة في يناير 2021، وتشارك فيها جميع الجهات الحكومية في دبي.

وتخضع هذه الفئة لمعيارين رئيسين في التقييم هما الممكنات التي تبين مدى تميز الخطط والمبادرات والبرامج لدعم إكسبو 2020 سواء أكانت على المستوى المؤسسي أو المشترك، وما يقابلها من نتائج وأثر هذه المبادرة على دعم وتنفيذ إكسبو 2020.

توجه مجتمعي

وقال عبدالله الشيباني، الأمين العام للمجلس التنفيذي ورئيس برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز: استجابة للتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بأن يكون عام 2017 عام الخير، وتنفيذاً لأوامر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بضرورة إرساء مفهوم العطاء كونه توجهاً مجتمعياً عاماً تشارك به جميع فئات المجتمع، أطلق برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز فئة «دبي الخير»، مبادرة رائدة التوجهات.

تضمن تطبيق معايير وبناء ثقافة العمل التطوعي والخيري والالتزام المجتمعي وتعزيز الهوية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الجهات الحكومية في دبي، وستتم مشاركة الجهات الحكومية في هذه الفئة بشكل اختياري مرة كل سنتين ابتداء من عام 2018.

كما أطلق البرنامج فئة جديدة أخرى تضاف إلى فئاته في الدورة 21 للعام 2018 هي فئة «أفضل جهة حكومية داعمة لإكسبو 2020»، حيث تمّ تطوير هذه الفئة ومعاييرها بالتعاون مع فريق إكسبو 2020 لتشجيع وتحفيز الجهات الحكومية على المشاركة بشكل أكثر كفاءة وفاعلية في دعم إكسبو2020 وستكون مشاركة الجهات الحكومية في هذه الفئة اختيارية أيضاً وسيتم إتاحتها بشكل سنوي لكل الجهات الحكومية في دبي ابتداء من عام 2018 وحتى عام 2021، حيث سيتم استلام طلبات الترشيح في يناير من كل عام.

تشجيع

من جانبه أشار هزاع خلفان النعيمي، رئيس جوائز ومبادرات التميز في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز إلى أن فئات جائزة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز أصبح عددها 28 فئة، مؤكداً أهمية الفئتين الجديدتين ودورهما في تشجيع الجهات الحكومية على انتهاج السلوكيات الهادفة إلى تعزيز المسؤولية المجتمعية، والمساهمة في تحقيق التنمية الاجتماعية، وتعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة على المستوى الدولي.

وقال النعيمي: يحرص برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز على تقديم كل الدعم والمساعدة للجهات الحكومية لكي تسهم بشكل فاعل في تطوير أدائها وتعزيز الطاقات الإبداعية لدى موظفيها بما يلبي متطلبات العصر الحالي، وينعكس بشكل إيجابي على دورها في دعم وتطوير منظومة التميز المؤسسي والنهوض بالأداء إلى أعلى مستويات الريادة العالمية.

وأوضح أنه تم تطوير وتعديل معايير فئة «المبادرة الإدارية المبتكرة»، مثمّناً جهود فريق عمل برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز من مقيمين ومحكمين وموظفين الذين يسعون إلى التطوير المستمر لفئات الجائزة، بما يتوافق مع الممارسات العالمية في هذا المجال.

وتابع النعيمي: إننا نفخر بالتنسيق والتعاون بين جميع الأطراف المعنية بهذا الحدث العالمي ومن بينها الجهات الحكومية على اختلاف تخصصاتها، ونتطلّع إلى العمل جميعاً لدعم تنظيم إكسبو 2020، بما يعكس الصورة التي تليق بدولة الإمارات العربية المتحدة».

ارتفاع عدد فئات الجائزة إلى 28

تشمل فئات جائزة برنامج للأداء الحكومي المتميز 28 فئة منها ما هو إلزامي ومنها ما هو اختياري، ويتمّ اعتماد بعضها بشكل سنوي بينما تُعتمَد فئات أخرى كل عامين، وذلك كما يلي: الجهة الحكومية الرائدة حسب منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي بدبي ويتبع لها 7 فئات والمشاركة فيها إلزامية كل سنتين مرة، وتندرج ضمنها فئة أفضل جهة حكومية في مجال مسرعات المستقبل والمشاركة فيها اختيارية كل سنتين مرة.

فيما تتضمن فئات أوسمة دبي للتميز الحكومي: 10 فئات، والمشاركة في جميعها اختيارية، وهي: وسام دبي لأفضل مساعد مدير عام - مدير تنفيذي ويتم تقييمها كل سنتين مرة، ووسام دبي لأفضل موظف في المجال الفني التقني، وسام دبي لأفضل موظف في المجال الإداري، ووسام دبي لأفضل موظف في مجال خدمة المجتمع، ووسام دبي للموظف الجديد المتميز، ووسام دبي لأفضل مدير مركز تقديم خدمات، ووسام دبي للموظفين المبتكرين، إضافة إلى وسام دبي لأفضل موظف في المجال الإشرافي، ووسام دبي لأفضل موظف في المجال التخصصي، ووسام دبي لأفضل موظف في المجال الميداني، والمشاركة فيها سنوياً.

أما الفئات المستقلة فيتم تقييمها كل سنتين مرة، وتتضمن: التميز المؤسسي ويشمل فئات دبي الخير وهي فئة اختيارية والمشاركة فيها كل سنتين، وفئة أفضل جهة حكومية داعم لإكسبو 2020 وهي فئة موقتة حتى 2021 وهي اختيارية، وفئة الجهة الحكومية الصديقة لأصحاب الهمم، وفئة أفضل جهة حكومية في مجال تصنيف مراكز الخدمة وتكون المشاركة فيها كل سنتين بشكل اختياري، وفئة أفضل جهة في نتائج سعاد المتعاملين والمشاركة فيها كل سنتين بشكل إلزامي، كذلك فئة أفضل جهة في نتائج سعادة الموظفين، وغيرها.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات