أبوظبي تتفوق خليجياً في «جلوبال جاب»

تطبيق الممارسات الجيدة يضمن الوصول لقطاع زراعي مستدام ـــ وام

تفوقت مزارع أبوظبي خليجياً على صعيد تطبيق مواصفة الممارسات الزراعية الجيدة العالمية «جلوبال جاب»، حيث ارتفع عدد المزارع الحاصلة على شهادة «جلوبال جاب» إلى 270 مزرعة بالإمارة مقارنة بنحو 110 مزرعة خلال عامي 2013 و2014 وبنسبة نمو بلغت نحو 145%.

ووفقاً لمركز خدمات المزارعين في أبوظبي يعد تعداد المزارع الحاصلة على الشهادة في إمارة أبوظبي مرتفع إلى حد كبير مقارنة بأعداد المزارع المعتمدة ضمن دول مجلس التعاون الخليجي فعلي سبيل المثال يوجد 22 مزرعة في سلطنة عمان و7 مزارع في المملكة العربية السعودية ومزرعة واحدة في مملكة البحرين، الأمر الذي يبرز حجم الإنجاز في مجال الاستدامة الزراعية والبيئية بالدولة.

ويستعرض هذا التقرير جهود مركز خدمات المزارعين لتطبيق شهادة الممارسات الزراعية الجيدة العالمية «جلوبال جاب» في مزارع الإمارة ودورها في دعم مساعي الدولة لتحقيق الاستدامة في قطاع الزراعة.

وتعد الممارسات الزراعية الجيدة «Good Agricultural Practices» بمثابة معايير للإنتاج الزراعي، تضمن سلامة الغذاء والعاملين على إنتاجه.

و«جلوبال جاب» شهادة معتمدة عالمياً تمنح للمزارع التي تطبق هذه المعايير الحديثة والسليمة فتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة يؤدي إلى تطوير الممارسات الزراعية وتطبيق معايير معتمدة لجودة الإنتاج الزراعي، بما يحقق سلامة الغذاء ورفاهية العمال.

وتكفل شهادة «جلوبال جاب» عدداً من المزايا للمزارع الحاصلة عليها ومنها تحسين الدخل حيث تحصل المزارع على زيادة في أسعار المنتجات التي توردها إلى المركز بنسبة 10% كما يتم إعلام الشركاء والعملاء بأسماء المزارعين الحاصلين على الجلوبال جاب.

وأكد ناصر الجنيبي الرئيس التنفيذي للمركز بالإنابة أن تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة «جلوبال جاب» يعد من أهم أولويات وأهداف المركز للوصول إلى قطاع زراعي مستدام في إمارة أبوظبي.

وأوضح أن تجار التجزئة يهتمون بشراء المنتجات الحاصلة على شهادة «جلوبال جاب» كونها تشكل ضماناً بأن المنتج زرع وحصد باهتمام خاص بسلامة الغذاء والبيئة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات