خليفة يصدر مرسوماً بتعيين خالد البستاني مديراً للهيئة الاتحادية للضرائب

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، مرسوماً اتحادياً رقم 84 لسنة 2017 بشأن نقل وتعيين خالد علي البستاني الوكيل المساعد لشؤون العلاقات المالية الدولية بوزارة المالية، مديراً عاماً للهيئة الاتحادية للضرائب بدرجة وكيل وزارة.

ويتولى مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب مسؤولية إدارة أعمال الهيئة ورسم السياسات التي تمكنها من تحقيق أهدافها الاستراتيجية والمتمثلة في رفد الاقتصاد الوطني بمصادر دخل جديدة تدعم مسيرة التنمية المستدامة.

وقال سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للضرائب: «يمثل تعيين خالد البستاني إضافة مهمة إلى مسيرة تطوير خبرات ومهارات الكفاءات الوطنية في جميع المجالات وخطوة في الاتجاه الصحيح نحو التطبيق الأمثل للنظام الضريبي في دولة الإمارات، وتعزيز أداء الهيئة الاتحادية للضرائب لمسؤولياتها ومهامها.

لا سيما وأن البستاني له بصمات واضحة على تطور دور الوزارة في إدارة السياسات المالية للدولة، وساهم في إطلاق العديد من المشاريع والمبادرات النوعية التي كان لها أثر كبير على الارتقاء بمستوى جودة الخدمات وتحقيق كفاءة عالية في الأداء.. ونحن على ثقة تامة بقدرته على المساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للهيئة، والتي تتماشى مع رؤية القيادة في تحقيق التنمية المستدامة والشاملة».

ولدى البستاني خبرة عملية واسعة في السياسات المالية، فقد شغل منصب وكيل مساعد لشؤون العلاقات المالية الدولية في وزارة المالية، وله مساهمات واضحة في تطوير أعمال الوزارة خلال فترة عمله فيها، وتنوعت خبرته في مجالات عدة مثل الإدارة المالية والعلاقات المالية الدولية وتكنولوجيا المعلومات.

وتولى البستاني من خلال منصبه هذا أيضاً الإشراف على قطاع العلاقات المالية الدولية والعلاقات المالية لدولة الإمارات مع مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية والمؤسسات والصناديق التنموية الإقليمية والدولية التي تساهم فيها الدولة والمنتدى العالمي للشفافية وتبادل المعلومات الضريبية، كما تولى على مفاوضات اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي واتفاقيات حماية وتشجيع الاستثمار.

وعبر خالد علي البستاني عن اعتزازه بهذه الثقة الكريمة والمسؤولية الوطنية التي منحته إياها القيادة الرشيدة لدولة الإمارات، وتوجه بالشكر والتقدير إلى سمو رئيس مجلس إدارة الهيئة وأعضاء مجلس الإدارة على هذه الثقة الغالية بالتوصية لتعيينه مديراً عاماً للهيئة مؤكداً أنه سيعمل من خلال خبراته الواسعة على تحقيق أهدافها وتعزيز دورها كمؤسسة وطنية رائدة لخدمة تنمية اقتصاد الدولة، وتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين معها.

وجاء تعيين البستاني مديراً عاماً للهيئة الاتحادية للضرائب في أعقاب إصدار صاحب السمو رئيس الدولة مرسوماً بقانون اتحادي رقم 13 لسنة 2016 بشأن إنشاء الهيئة الاتحادية للضرائب لتكون لها شخصية اعتبارية مستقلة وتتمتع بالأهلية القانونية اللازمة والاستقلال المالي والإداري.

وسيعمل البستاني على قيادة توجهات الهيئة واختصاصاتها الرئيسية في جمع البيانات والمعلومات والإحصائيات المتعلقة بالضرائب الاتحادية والغرامات المرتبطة وإنشاء سجلات لدافع الضريبية المسجلة والاحتفاظ بها وفقاً لما تحدده القوانين الضريبية الصادرة، وإصدار التوجيهات والتوضيحات اللازمة لدافع الضريبة فيما يتعلق بحدود التزامات بالضرائب الاتحادية والغرامات المرتبطة، وذلك وفقا للآليات التي يصدر بها قرار من مجلس إدارة الهيئة.

والتحق البستاني بوزارة المالية عام 1980 وتولى عدة مناصب فيها وشغل قبل تعيينه وكيلاً مساعداً لشؤون العلاقات المالية الدولية في وزارة المالية.. منصب الوكيل المساعد لشؤون الموارد والميزانية، وأشرف على إدارة العلاقات المالية الدولية وإدارة الميزانية وإدارة تنمية الإيرادات.

وإلى جانب مهامه في وزارة المالية شغل البستاني في الفترة من عام 2009 إلى 2015 منصب المدير العام للهيئة الاتحادية للجمارك بالإنابة.

وشارك خلال مسيرته المهنية في وزارة المالية في عدة مشروعات منها إنشاء هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية وقانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية ومنظومة الدرهم الإلكتروني، وإنشاء الهيئة الاتحادية للجمارك، وإنشاء شركة الاتحاد لضمان الصادرات وقانون الدين العام وقانون رهن الأصول المنقولة ضماناً للدين ولجنة الإشراف على تأسيس النظام الضريبي في الدولة.

تهنئة رئيس بنين

بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، برقية تهنئة إلى الرئيس باتريس تالون رئيس جمهورية بنين وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده.

كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة برقيتي تهنئة مماثلتين إلى الرئيس باتريس تالون.

Email