استعداداً لاستقبال فريق مراجعة السلامة قبل عمليات تشغيل براكة

«نواة» تحقق إنجازات مهمة في الجاهزية التشغيلية

ت + ت - الحجم الطبيعي

حققت شركة نواة للطاقة عدداً من الإنجازات المهمة من حيث الجاهزية التشغيلية، فقد بدأت بالتحضير لاستقبال فريق «مراجعة السلامة قبل التشغيل» التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) في مهمّتهم المرتقبة للمحطة الأولى من محطات براكة للطاقة النووية الكائنة في منطقة الظفرة بأبوظبي.

تتمثل مهمات فريق مراجعة السلامة التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية في تنسيق فرق من الخبراء الدوليين للاطلاع على ممارسات السلامة التشغيلية وأدائها في محطات الطاقة النووية، منذ انطلاق برنامج مراجعة السلامة في عام 1982 حتى الآن.

وزار فريق المراجعة جميع المحطات النووية في العالم، وأجروا أكثر من 150 عملية تقييم ومراجعة للسلامة، وتنظّم عمليات «مراجعة السلامة قبل التشغيل» في مرحلة الإنشاءات والاستعداد للتشغيل لدى كل محطة، وتهدف هذه المراجعات أولاً وأخيراً إلى ضمان التحضيرات الفعالة لمرحلة التشغيل.

طلب رخصة

من جانبٍ آخر، قدّمت شركة نواة للطاقة طلب رخصة التشغيل للمحطتين الثالثة والرابعة إلى الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، حيث تضمن الطلب أكثر من 15 ألف صفحة، ويوثق سلامة عمليات التشغيل والصيانة المخطط لها بمحطة براكة، مع توثيق مدى الالتزام بتطبيق أعلى معايير السلامة والجودة والأمان، إضافةً إلى ذلك، تظل نواة ملتزمة بالعمل وفق لوائح الهيئة لضمان تطبيق معايير السلامة والجودة المطلوبة.

في الوقت ذاته تستعد نواة لعددٍ من عمليات المراجعة الرسمية والمكثفة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية وغيرها من المنظمات الدولية مثل الاتحاد الدولي لمشغلي الطاقة النووية، علماً بأن جميع هذه العمليات تصبو إلى تقييم معايير السلامة النووية والاستعداد للتشغيل في محطة براكة وكل هذه المراجعات تعد جزءاً من عمليات الرقابة المعتادة والمتطلبات التنظيمية الرامية إلى ترخيص محطة براكة الطاقة النووية.

شركة تشغيلية

وفي هذا السياق، قال المهندس محمد ساحوه السويدي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة نواة للطاقة: «تعهدت شركة نواة للطاقة لأن تصبح شركة تشغيلية نووية رائدة ومعترف بها عالمياً والعمل وفق أرقى المعايير الدولية للسلامة والجودة وتركز نواة حالياً على إتمام مرحلة الجاهزية التشغيلية بمحطة براكة للطاقة النووية وتحميل الوقود في المحطة الأولى في عام 2018، حيث تسير ضمن الخطة المعتمدة من حيث كافة نواحي البرنامج، بما في ذلك الجاهزية التشغيلية وتنمية الموارد البشرية وتمكين الكوادر الفنية لبناء الجيل القادم من قادة البرنامج النووي السلمي الإماراتي».

شحنات

الجدير بالذكر أن نواة قد استلمت شحنات الوقود النووي الخاصة بالمحطة الأولى في مايو 2017، وقد سارت عملية النقل بأمانٍ تام وحالياً جميع الشحنات مُخزنة على نحوٍ آمن داخل الموقع. ويتحتّم على خبراء الوقود لدى نواة فحص جميع شحنات الوقود النووي بدقة امتثالاً لقوانين الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، وذلك لضمان السلامة الهيكلية وجودة كل شحنة من شحنات الوقود.

Email