زيد المعمري: ضرورة تأمين سلامة المسعف بالدرجة الأولى

تواصل المسعف والمصاب.. لحظات فارقة وأمل في الشفاء

لحظات فيصلية بين الحياة والموت هي تلك التي تعقب وقوع أي حادث مفاجئ تكون فيها الإسعافات الأولية طوق نجاة لا يقدر بثمن، ويداً باسمة للأمل حتى وصول الجهات المختصة وتقديم كل الرعاية للمصاب، ومع الضغوطات اليومية التي تشتت التركيز وتسبب الحوادث، أصبح تعلم الإسعافات الأولية أمراً ضرورياً وحلاً عملياً عند التعرض للإصابات وخصوصاً بالنسبة للأطفال في سنواتهم الأولى، كما أن التواصل بين المسعف والمصاب عند تقديم الإسعافات يعزز الثقة والأمل، فالجانب النفسي مهم لنجاة المصاب.

سلامة

ويعتبر تأمين سلامة الفرد أولاً ثم سلامة غيره أهم القواعد الأساسية في الإسعافات الأولية، بحسب ما أوضح زيد المعمري رئيس فريق الإسعاف البحري في مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، خلال حديثه مع البيان الإلكتروني ضمن برنامج «نصيحة لايف»، الذي يبث مباشرة على شبكات البيان للتواصل الاجتماعي، حيث أكد أهمية التواصل بين المسعف والمصاب عند تقديم الإسعافات الأولية، فالجانب النفسي مهم لنجاة المصاب، وعلى المسعف تهدئة الأول والتخفيف من حدة صدمته وإبعاده عن مصادر الخطر.


وأوضح: إذا شعر الفرد الذي يرغب بتقديم المساعدة أن المكان غير آمن فعليه عدم الدخول له والمخاطرة، وانتظار وصول الإسعاف.

كما يجب على المسعف سؤال المصاب عن أماكن الألم قبل الشروع في تحريكه وإن كان بوسع الثاني الحركة فعلى المسعف إجلاسه في مكان آمن حتى وصول الإسعاف.

ونصح المعمري الأفراد بعدم الوقوف والتجمهر في الحوادث قدر المستطاع نتيجة للفضول، وإنما إكمال السير بشكل طبيعي حتى يتمكن رجال الأمن والإسعاف من أداء مهامهم بانسيابية.


حقيبة

ويعتبر وجود حقيبة للإسعافات الأولية في المنزل أو العمل أو السيارة أو حتى في الرحلات، أمراً في غاية الأهمية، ومن محتويات حقيبة الإسعافات الأولية: الشاش الطبي الذي يستخدم لربط مكان الإصابة بعد تطهيره، والقطن الطبي الذي يستعمل لتطهير مكان الإصابة، والأشرطة اللاصقة لتثبيت الشاش والقطن، واللاصق الطبي الذي يستخدم في حالات الجروح، والرباط الضاغط الذي يستعمل عند إصابة الأيدي والأرجل بالانثناء، إضافة إلى مناديل مبللة بالكحول تستخدم لتطهير الجروح وتعقيمها قبل لفها. كما تضم الحقيبة ملقطاً صغيراً يستخدم لالتقاط الأشياء الصغيرة في الجلد ومقصاً حاداً لقطع الشاش وقص الثياب مكان الجرح وقفازات طبية تُستخدم في تطهير الجروح وكيساً للاستفراغ وكيساً للأدوات الطبية بعد استخدامها.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon