إجازة يومين أسبوعياً للمواطنين وأبناء المواطنات العاملين في المهنة

«تسهيل» تصدر تعميماً بشأن توطين «مدخلي البيانات»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدرت إدارة مراكز خدمة تسهيل، التعميم رقم 23 لسنة 2017، تنفيذاً لتعليمات القيادة العليا في وزارة الموارد البشرية والتوطين، وذلك في شأن التوطين ورسوم الطباعة والإجازات للموظف المواطن وأبناء المواطنات وصرف العمولة والغرامات المتعلقة بمخالفات بنود دليل التشغيل الخاص بـ«تسهيل».

موظف شامل

ونص التعميم الصادر بتاريخ 10 يوليو 2017، على توطين مهنة مدخلي البيانات بنسبة 100% بجميع مراكز الخدمة، ليتم حصر المهنة على الموظفين المواطنين وأبناء المواطنات القدامى فقط لجميع المعاملات المنجزة داخل مراكز الخدمة سواء الخاصة بوزارة الموارد البشرية والتوطين أو المؤسسات والدوائر الحكومية الأخرى.

كما يجب على جميع مراكز الخدمة استبدال جميع الموظفين غير المواطنين في مهنة «مدخلي البيانات» في الصفوف الأمامية بموظفين مواطنين جدد، بحيث تصل نسبة التوطين لوظيفة مدخلي البيانات بالمركز 100% ويكونون متواجدين على جميع كاونترات الخدمة بالمركز في الصفوف الأمامية، وينجزون جميع المعاملات في المركز كونهم موظفين شاملين.

رسوم

وحول رسوم طباعة المعاملات الخاصة بالجهات الحكومية الأخرى وعمولة الموظف المواطن وأبناء المواطنات، ألزم التعميم أن يتم تحصيل زيادة في رسوم طباعة المعاملات بواقع 80 درهماً عن كل معاملة يتم إنجازها وطباعتها داخل مركز الخدمة، حيث تشمل رسوم الطباعة الجديدة الرسوم السابقة التي كان يتم تحصيلها لطباعة المعاملة .

ويتم صرف رسوم الطباعة الجديدة كالتالي: يستحق مركز الخدمة مبلغاً وقدره 35 درهماً عن كل معاملة يتم طباعتها ويستحق الموظف المواطن وأبناء المواطنات بمهنة «مدخلي البيانات» عمولة بواقع 45 درهماً بعد إنجازه أي معاملة داخل مركز الخدمة سواء المعاملات التي تخص وزارة الموارد البشرية والتوطين أو معاملات المؤسسات والدوائر الحكومية الأخرى، بحيث تكون رسوم طباعة المعاملة الواحدة ثابتة هي 80 درهماً في جميع المعاملات، وتنطبق هذه الرسوم على جميع الخدمات (المعاملات) التي تقدم وتنجز داخل مركز الخدمة ومن أي جهة كانت.

إجازة

وفي شأن إجازة الموظفين في مهنة «مدخل بيانات»، نص التعميم على أن يحق لجميع الموظفين المواطنين وأبناء المواطنات العاملين بمهنة «مدخلي البيانات» بمراكز الخدمة إجازة يوم إضافي بجانب يوم الجمعة أسبوعياً مدفوعة الأجر وعلى إدارات مراكز الخدمة تنظيم وتوزيع الإجازة بين الموظفين بجدول زمني واضح والتناوب على مدار الأسبوع والعمل من يوم السبت إلى الخميس.

كما ألزم التعميم إيقاف جميع أرقام المستخدمين (USERS) للموظفين غير المواطنين بمراكز خدمة «تسهيل» على مستوى الدولة، على أن يتم تغيير آلية الولوج لنظام تسهيل بواسطة تفعيل أجهزة قارئ الهوية والبصمة.

عمولة

وطالبت إدارة مراكز خدمة «تسهيل» جميع مراكز الخدمة عدم الاجتهاد بموضوع صرف العمولة وطريقة توزيع النسب لأن هذه العملية ستوضح من خلال لائحة منظمة وملزمة وشارحة لهذه القرارات من خلال إصدار الوزارة لائحة داخلية معتمدة تفسر القرارات التنظيمية الواردة تصدر ضمن الدليل التشغيلي الخاص بمراكز الخدمة «تسهيل».

وفي ما يتعلق بموعد تنفيذ القرارات وعقوبة المخالفين، أوضح التعميم أن القرارات الواردة به ستطبق اعتباراً من السبت الموافق 15 يوليو 2017.

Email