الإمارات تؤكد التزامها الثابت بمساعدة اللاجئين السوريين

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أكدت دولة الإمارات أمام مجلس حقوق الانسان التزامها الثابت تجاه مساعدة اللاجئين السوريين مشددة على أنه لا سبيل لوضع حد للصراع في سوريا غير الحل السياسي وفقا لمبادرة جنيف 1 .

جاء ذلك في كلمة الدولة أمام الدورة الخامسة والثلاثين للمجلس المنعقدة في جنيف في إطار الحوار التفاعلي مع لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا.

ورحب سعادة السفير عبيد سالم الزعابي المندوب الدائم للإمارات لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف في كلمة الدولة بأعضاء لجنة التحقيق الدولية المستقلة معبرا لهم عن الشكر والتقدير للحديث الشفوي الذي قدموه حول الأوضاع المأسوية التي يعيشها الشعب السوري الشقيق منذ أكثر من 6 سنوات.

وفي هذا الصدد أكد أن أمد تجاهل القانون الدولي في الصراع السوري قد طال وأنه على المجتمع الدولي أن يتمسك بالمعايير الدولية باعتبارها شرطا أساسيا لإنهاء المعاناة المتواصلة للشعب السوري موضحا أن التقارير الصادرة عن جهات موثوقة من بينها اللجنة المستقلة الدولية لاتزال تؤكد استمرار انتهاكات حقوق الانسان في سوريا واستخدام العنف والافراط في استعمال القوة مما يؤدي إلى تفاقم حالات الوفيات والاحتجاز والتشريد في صفوف المدنيين بالإضافة إلى شن الهجمات العشوائية والتي كان آخرها هجوم الأسلحة الكيميائية في مدينة خان شيخون والذي راح ضحيته العديد من المدنيين الأبرياء.

وأضاف إن كل ذلك يحدث في تحد صارخ للقوانين الدولية وخرق صريح لاتفاقيات جنيف لعام 1949 وفي غياب أية مساءلة بالنسبة لمرتكبي هذه الجرائم خاصة وأن لجنة التحقيق المستقلة صنفت هذه الجرائم في تقاريرها السابقة على أنها جرائم ضد الانسانية ينبغي مساءلة مرتكبيها تمشيا مع المعايير الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وعلى الصعيد الإنساني أكد سعادته أن دولة الإمارات ظلت داعما رئيسيا لمجابهة تداعيات الأزمة السورية منذ إندلاعها ومشاركا نشطا في كل الفعاليات الدولية والإقليمية الخاصة بالأزمة السورية مبدية إلتزاما ثابتا تجاه مساعدة اللاجئين السوريين .

ونوه في هذا الصدد إلى أن دولة الإمارات قدمت حتى الآن حوالي 811.8 مليون دولار للأزمة السورية ..وتعهدت خلال مؤتمر المانحين لدعم سوريا الذي عقد ببروكسل في أبريل 2017 بتقديم مبلغ 68 مليون دولار أميركي إضافي خلال العام الحالي 2017 فضلا عن قرار الحكومة الإماراتية باستقبال 15 ألف سوري خلال فترة خمس سنوات كما تم الإعلان عنه خلال قمة القادة الخاصة باللاجئين التي عقدت بنيويورك في شهر سبتمبر 2016.

وفي ختام كلمته جدد السفير الزعابي تأكيد دولة الإمارات أنه لا توجد طريقة أخرى لوضع حد للصراع في سوريا غير الحل السياسي داعيا في هذا السياق المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود بشكل عاجل وملح بغية إحراز تقدم في المحادثات الجارية حاليا والبدء بحوار سياسي بناء وفقا لمبادرة جنيف 1 بما يستجيب للتطلعات المشروعة للشعب السوري.

Email