التغذية وداء السكري

يمكن أن يَسألَ مَريضُ السكَّري نفسَه عدَّةَ أسئلة عندَ تشخيص إصابته بمرض السكَّري حول التَّغذية وتناول الطَّعام: ماذا يمكن أن يأكل؟ وكم مقدار ما يأكل؟ ومتى يأكل؟.

إنَّ اختيارَ المريضُ لطَعامِه بشيءٍ من الحكمة سوف يُشعِره بالعافية كلَّ يوم، ويساعده على إنقاص وزنه عندَ الضَّرورة، كما يُقلِّل من خطر مَرَض القلب والسَّكتة الدِّماغية والمشاكل الأخرى التي يُسبِّبها السكَّري.

يساعدُ الأكلُّ الصحِّي على إبقاء سكَّر الدَّم ضمن المَجال المطلوب، كما تفيد التَّمارينُ والأَدوية على تَحقيق ذلك عندَ الحاجَة.

يجب ألاَّ يزيدَ سكَّر الدَّم عندَ مرضى السكَّري قبلَ تناول الطَّعام على 70-130 ملغ/100 مل، وأن يبقى دون 180 ملغ بعد ساعة إلى ساعتين من بدء الوجبة.

ويمكن المحافظةُ على سكَّر الدَّم عندَ المستوى المرغوب من خِلال الحِكمَة في اختيار الأطعمَة، والمحافظة على الحركة والنَّشاط، وتناول الدَّواء حسب توصِيات الطَّبيب.

إن الأدويةُ تؤثر وتَتَأثَّر، من حيث مقدارُها وتواتر تناولها، لدى مريض السكَّري بنوع الأطعمة التي يأكلها وبكمِّيتها، ولذلك يجب على المريض التَّعاون مع الطَّبيب في ذلك. كما ينبغي استشارةُ الطَّبيب في نوع ومقدار التَّمارين التي يُمارسها.

وتَشتملُ النَّصائحُ العامَّة للتغذية عندَ مريض السكَّري على ما يلي:

Ⅶالتَّقليل من الأطعمة الغنيَّة بالسكَّر.

Ⅶالتَّقليل من حجم وجبات الطَّعام، وتَوزيعها على مَدار اليوم.

Ⅶاختيار الأوقات والكمِّيات المناسبة لتناول الكربوهيدرات.

Ⅶتَناوُل مختلف أشكال الأطعمة ذات الحبوب الكامِلَة والفواكه والخضروات يومياً.

Ⅶالتَّقليل من الدُّهون والملح وتَجنُّب الكُحول.

Ⅶيُفضَّل التَّقليلُ من النَّشويَّات المقليَّة والغنيَّة بالدُّهون.

Ⅶيَنبَغي استِعمالُ الحليب الخالِي من الدُّهون أو القليل الدُّهون مع الحبوب.

Ⅶيُفضَّلُ تناول الخضروات الطازجة أو المطبوخَة مع القليل من الدُّهون أو الصَّلصات من دونها.

Ⅶيُفضَّلُ التَّقليلُ من تناول المكسَّرات وزبدة الفول السُّودانِي والأطعمة المقليَّة لأنَّها غنيَّة بالدُّهون.

Ⅶيَنبَغي التَّقليلُ من تناول الدُّهون والحلويَّات، فهي ليست مغذِّية مثل الأطعمة الأخرى. كما إنَّ الدُّهونَ غنيَّة بالسُّعرات الحراريَّة، والحلويَّات غنيَّة بالكربوهيدرات والدُّهون. ويحتوي بعضُها على دهونٍ مُشبَعة وكوليسترول، ممَّا يزيد من خطر أمراض القلب.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات