تفتيش ذكي لضبط الالتزام بحظر العمل ظهراً

Ⅶ جانب من ورشة توعوية للعمال | من المصدر

شكلت وزارة الموارد البشرية والتوطين 18 فريقا لمتابعة تطبيق قرار حظر تأدية الأعمال التي تؤدى تحت الشمس وفي الأماكن المكشوفة، وستتعامل الفرق مع المخالفات التي يتم ضبطها الكترونياً عبر نظام التفتيش الذكي وهو الآلية التي من شأنها التيسير على إجراءات رصد وتوثيق مخالفات المنشآت.

ويدخل القرار حيز التطبيق اعتباراً من 15 يونيو الجاري وحتى 15 سبتمبر المقبل، من الساعة 12 ونصف ظهراً وحتى الـ3 من بعد الظهر.

وقال ماهر العوبد وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لشؤون التفتيش إن فرق التفتيش ستؤدي مهامها وفق خطة تستهدف توجيه وتوعيه أصحاب العمل والعمال بأهمية قرار حظر العمل وقت الظهيرة إلى جانب مراقبة مدى التزام المنشآت بتطبيق القرار.

وأشار إلى أن المفتشين بدأوا في السابع من الشهر الجاري في تنفيذ الزيارات التوجيهية للمنشآت حيث تم تزويدها بنشرات التوعية والإرشاد التي ذات العلاقة بالقرار الذي يوفر للعمال بيئة عمل مناسبة تجنبهم التعرض لضربات الشمس والانهاك الحراري خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة في هذه الأشهر من السنة وهو الأمر الذي من شأنه أن يحمي العمال ويزيد من انتاجيتهم في الوقت ذاته نظرا لحصولهم على أوقات للراحة يومياً خلال ساعات الحظر.

وأوضح العوبد أن المفتشين سيواصلون الزيارات التوجيهية خلال اشهر تطبيق القرار بحيث ينفذون يومياً زياراتهم قبل ساعتين من موعد بدء الحظر وبالشكل الذي يتم بموجبه تغطية العدد الأكبر من المنشآت على مستوى الدولة، مشيراً إلى أنه سيتم تزويد العمال وأصحاب العمل بملصقات وبروشورات تتضمن أبرز محاور قرار الحظر بلغات عدة إضافة إلى عقد ورش العمل والمحاضرات لتوعية العمال بأهمية الالتزام بالقرار.

وقال العوبد إنه سيتم تنفيذ العديد من الفعاليات خلال تنفيذ قرار الحظر بالتعاون مع شركاء الوزارة ومن بين ذلك اجراء فحوصات طبية مجانية للعمال وغير ذلك من الفعاليات. وأضاف إن الوزارة تستهدف تنفيذ 60 ألف زيارة تفتيشية خلال فترة تطبيق القرار وذلك من خلال فرق التفتيش التي تشمل 3 فرق في أبوظبي، وفرقتين في العين و4 فرق اخرى في دبي، وفريقين في الشارقة، وفريقين في عجمان وفريقين في رأس الخيمة وفريقين في الفجيرة وفريق واحد في أم القيوين.

وقال العوبد إن فرق التفتيش ستتعامل مع المخالفات التي يتم ضبطها الكترونياً عبر نظام التفتيش الذكي وهو الآلية التي من شأنها التيسير على إجراءات رصد وتوثيق مخالفات المنشآت. وأشار إلى أن الوزارة ستتيح المجال لأصحاب المنشآت التي تخالف القرار للتقدم بطلبات التظلم والتي سيتم النظر فيها بشفافية، مؤكداً ثقته بالتزام المنشآت وتقيدها بقرار حظر العمل وقت الظهيرة، لاسيما وان السنوات الماضية شهدت التزاماً مرتفعاً للغاية.

08

يحدد القرار ساعات العمل اليومية في فترتيها أو في أي منهما بـ8 ساعات وفي حالة قيام العامل بالعمل لأكثر من الساعات الـ8 المحددة خلال الـ24 ساعة فإن الزيادة تعد عملاً إضافياً يتقاضى العامل عنها أجراً إضافياً حسب أحكام القانون. ويلزم القرار أصحاب العمل بأن يعلقوا في مكان بارز من مكان العمل جدولاً بساعات العمل اليومية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات