"دبي الخيرية" تبني مجمعاً في طاجيكستان يحمل اسم "زايد"

■ أحمد مسمار ووفد الجمعية الخيرية العالمية في طاجيكستان | من المصدر

أعلنت جمعية دبي الخيرية عزمها بناء مجمع خيري يحمل اسم المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في طاجيكستان في يوم زايد للعمل الإنساني يضم مسجداً وبئر ماء ومستوصفاً ومدرسة بكلفة إجمالية مليون درهم، بالتعاون مع الحكومة الطاجيكية والجمعية الخيرية العالمية (إحياء سامينان) التي ستتولى تنفيذ المشروع الذي سيتم إنجازه بعد سنة من بدء عمليات البناء والتشطيب.

ويأتي الإعلان عن إطلاق هذا المشروع الواقع في منطقة جيحون التي يقطنها 85 ألف نسمة، إحياء لذكرى رحيل المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وإبراز دوره الخيري والإغاثي والإنساني، وفي تعزيز الأمن المجتمعي وتحقيق التلاحم بين أفراد المجتمع، ونشر ثقافة المبادرات الإنسانية.

عطاء لامحدود

وقال أحمد مسمار، أمين سر جمعية دبي الخيرية، في مؤتمر صحافي عقد بمقر الجمعية بحضور وفد من «إحياء سامينان»، إن إطلاق اسم المغفور له الشيخ زايد، طيب الله ثراه، على المشروع تخليداً لروحه الطاهرة ولعطائه اللامحدود الذي يتعلم منه الصغير قبل الكبير، وإن دعم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، والمتابعة المستمرة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي ، رعاه الله، لمبادرة يوم زايد للعمل الإنساني جعلت منه مناسبة وطنية سنوية لإطلاق مبادرات خيرية وإنسانية داخل الدولة وخارجها.

وأوضح أن المجمع الذي سيتم وضع حجر الأساس له في غضون شهرين، يتضمن بناء مسجد من طابقين يتسع لألف مصلٍ بكلفة 445 ألف درهم، ومدرسة 8 فصول تخدم 280 طالباً في المرحلة الابتدائية بتكلفة 225 ألف درهم، ومستوصف يضم ثلاث غرف بــ85 ألف درهم إضافة إلى بئر ماء بمضخة كهربائية بكلفة 6200 درهم.

خرائط وتصاميم

وأوضح بن مسمار أنه تم الانتهاء من تجهيز خرائط وتصاميم المشروع، والتي سوف تتناسب مع طبيعة المنطقة من حيث تحملها ظروف الطقس هناك لا سيما درجة الحرارة المنخفضة في الشتاء، والأمطار والعوامل الجوية الأخرى، معرباً عن ارتياحه للعمل والتعاون مع الجمعية الخيرية العالمية والحكومة الطاجيكية اللتين تبذلان جهودا كبيرة في إنجاز المشروعات الخيرية وفق ما يتم الاتفاق عليه، وثقته بتنفيذها بأسعار منافسة وبجودة وبمواصفات عالية، بعيداً عن المماطلة والتأخير والبيروقراطية.

وبين أن مباشرة العمل في مشروع بناء قرية الشيخ زايد في سريلانكا والتي تم الإعلان عنها العام الماضي في «يوم زايد للعمل الإنساني» لبناء 50 منزلاً ومسجد ومدرسة ومستوصف وبئر ماء وسوق شعبي، بتكلفة 1.5 مليون درهم، ستكون في شهر أكتوبر المقبل.

مشروعات

وذكر مسمار أن الجمعية بدأت تنفيذ مشروعاتها في طاجيكستان عام 1998، وبنت فيها إلى الآن 210 مساجد، و44 مدرسة، و2146 بئر ماء، و 6 مستوصفات، ومستشفى يضم 200 سرير، و356 مشروعاً عاماً، و214 مشروع وقف خيري، إضافة إلى دعم 1490 مشروع أسرة منتجة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات