الأغذية المسكّنة للصداع

يعد الصداع من أعراض بعض المشاكل الجسدية والنفسية أو الغذائية، فهو ليس أمراً معزولاً عن الأشياء الأخرى.

وقد يتناول من يعانون من الصداع مسكنات الألم عادة. ولكن، في الواقع، توجد عدة بدائل طبيعية للأدوية التي تخفف الصداع. قد يكون العلاج الجذري للصداع هو تغيير النظام الغذائي اليومي، فاتباع نظام غذائي متوازن هو أمر أساسي في الوقاية من الصداع المزمن ومعالجته.

الماء قد يلعب دوراً كبيراً في الحد من الصداع، حيث يقوم بتعويض الجسم عن السوائل التي فقدها، ويقي ذلك من حدوث الجفاف الذي يعد أحد أسباب الصداع. لذلك، يجب الإكثار من شرب الماء للوقاية من الصداع، كما يمكن تناول شريحة من البطيخ أو قطعة من الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء.

كما أن الفيتامينات والمعادن والمغذيات لها دور في الحد من الصداع، حيث يمكن أن يكون الصداع ناجماً عن نقص في الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاج إليها الجسم ليحقق التوازن الصحي البدني والنفسي؛ وإن ما يكفي من المعادن والفيتامينات قد يساعد على علاج الصداع والوقاية منه، خاص إذا لم يتم الحصول عليها من الغذاء.

وتعد حبوب الشوفان وحساء الشوفان من الأطعمة، التي قد تحد من الصداع حيث يوصي الأطباء بتناول دقيق الشوفان لعلاج الصداع وأمراض الجهاز العصبي، لأنه غني بالفيتامينات B1 و B2 و E و B3 و D، إضافة إلى النياسين والكبريت والكاروتين والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والحديد والمغنيزيوم والنحاس والزنك.

كما تعد الحبوب الكاملة مفيدة في علاج الصداع وفي الوقاية منه، لأنها تحتوي على الألياف التي تساعد في الحفاظ على توازن مستوى السكر في الدم، إضافة إلى ذلك، تساعد الحبوب الكاملة على الوقاية من الإجهاد الذهني، كما أنها غنية بالفيتامينين B و E وبالمعادن والكالسيوم والحديد والزنك.

وبما أن الجفاف أحد الأسباب الشائعة للصداع، فمن المهم الإكثار من شرب المياه وتناول الأطعمة الغنية بالمياه مثل البطيخ. تحتوي الفواكه الغنية بالمياه على معادن هامة، مثل المغنيزيوم الذي يعد مفتاح الوقاية من الصداع.

كما تعد بذور السمسم غنية بفيتامين E الذي يساعد على استقرار مستوى هرمون الإستروجين والوقاية من الصداع النصفي خلال فترة الدورة الشهرية. إضافة إلى ذلك، تعد بذور السمسم مصدراً غنياً بالمغنيزيوم أيضاً، والذي بدوره يساعد على الوقاية من الصداع. وهناك أطعمة أخرى تحتوي على كمياتٍ عالية من فيتامين E، مثل المكسرات وزيت الزيتون والهندباء والقمح والبطاطا الحلوة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات