الشوكولاته الصحية: حلم أم حقيقة؟

يبدو أن حلم الشوكولاته الصحية تحقق، ولكن لا تعتبر الشوكولاته بعد من ضمن الأطعمة الصحية، مع ذلك، فإن سُمعة الشوكولاته وعلاقتها بالنظام الغذائي الصحي في ارتقاء، حيث اقترح عدد من الدراسات المتزايدة إمكانية اختيار الشوكولاته كغذاء مفيد لصحة القلب.

ويبدو أن الشوكولاته ومكوناتها الأساسية، الكاكاو، يقللان من عوامل خطورة الإصابة بأمراض القلب، ثمة تأثيرات مضادة للأكسدة في الفلافانول الموجودة في حبوب الكاكاو تقلل من تلف الخلايا المرتبطة بأمراض القلب، كذلك، يساعد الفلافانول، الموجود بشكل أكبر في الشوكولاته الداكنة عن شوكولاته الحليب، في خفض ضغط الدم وتحسين وظيفة الأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك، ربطت بعض الدراسات تناول الشوكولاته بانخفاض خطورة الإصابة بداء السكري والسكتة الدماغية والأزمة القلبية، «تحذير واحد: يحتاج الأمر إلى المزيد من البحث للتحقق من هذه النتائج».

في هذه الأثناء، إذا رغبت في إضافة الشوكولاته إلى نظامك الغذائي، فافعل ذلك باعتدال، ما السبب في ذلك؟ لأن معظم الشوكولاته المتاحة بالأسواق تحتوي على مكونات تضيف للجسم دهونًا وسكريات وسعرات حرارية، وقد يسهم الكثير منها في زيادة الوزن، كما تعتبر عامل خطورة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وداء السكري، وعلى الجانب الآخر، فإن الكاكاو نفسه، بخلاف الشوكولاته، قليل السكر والدهون، كما يمد الجسم بفوائد صحية محتملة، إذا كنت تستمتع بنكهة الشوكولاته، فأضف الكاكاو السادة على الحليب قليل الدسم أو وجبة الشوفان الصباحية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات