تشمل تمديد خطوط وتوسيع شبكات التوزيع وإنشاء خزانات

«اتحادية الكهرباء» تنفذ مشاريع مياه بـ 214.6 مليون درهم

تنفذ الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء مشاريع مياه في المناطق الشمالية بكلفة 214 مليوناً و558 ألف درهم في 2017، وتشمل تمديد خطوط مياه، وتوسيع شبكة توزيع المياه وإنشاء خزانات، إلى جانب تحويل مسارات خطوط نقل وتوزيع المياه.

وقال محمد صالح مدير عام الهيئة لـ «البيان» إنه تم تنفيذ مشروع مد خط أنبوب رئيسي لنقل المياه بقطر 800 ملم من محطة تحلية مياه البحر في منطقة الزوراء في إمارة عجمان إلى المحطة الرئيسية لتوزيع المياه في إمارة أم القيوين بطول كلي يبلغ 10 كيلو مترات، وتم إدخاله في الخدمة في أبريل الماضي بكلفة كلية بلغت 29.268 مليون درهم، وجار تنفيذ مشروع إنشاء خط أنبوب رئيسي لنقل المياه إلى منطقة الحليو في إمارة عجمان بقطر 600 ملم وبطول كلي يبلغ 7 كيلو مترات ونسبة إنجاز حالية تبلغ 60% بكلفة 16.18 مليون درهم، ومن المتوقع دخوله الخدمة في الربع الأخير هذا العام لتوصيل المياه إلى مناطق الحليو السكنية والمشاريع الاستثمارية السكنية على شارع الشيخ محمد بن زايد، إلى جانب تنفيذ مشروع توسيع شبكة توزيع المياه في مناطق الجرف والرقايب والحليو في إمارة عجمان بأقطار تتراوح بين الـ 160 والـ 600 ملم، وبطول كلي 69 كيلومتراً وبكلفة 27 مليون درهم، وبنسبة إنجاز حالية تبلغ 5% ومن المتوقع دخولها الخدمة بداية عام 2019 لتوصيل المياه إلى مشاريع الإسكان في هذه المناطق.

الفجيرة

وفي إمارة الفجيرة جار تنفيذ مشروع إنشاء خزان مياه خرساني أرضي بسعة 1 مليون جالون في منطقة الغزيمري في إمارة الفجيرة بنسبة إنجاز حالية تبلغ 95% وبكلفة 6.972 ملايين درهم، وسيدخل في الخدمة هذا العام، وتنفيذ مشروع مد خطين رئيسيين بقطر 600 ملم لكل منهما لنقل المياه في دبا الفجيرة من خزاني منطقتي ضدنا والبديا إلى شبكات توزيع المياه في المنطقتين وبطول كلي 8 كيلو مترات للخطين وبنسبة إنجاز حالية 80% وبكلفة 9.124 ملايين درهم ستدخل في الخدمة هذا العام لخدمة التوسعات في هذه المناطق.

وتم التعاقد على مشروع تحويل مسارات خطوط نقل وتوزيع المياه في شارع الشيخ حمد بن عبد الله في إمارة الفجيرة بأقطار من 250 إلى 1000 ملم، وبطول كلي 22 كيلو متراً وبكلفة 26.37 مليون درهم لإحلال الخطوط القديمة وتطوير شبكات جديدة ذات سعة ومواصفات تتناسب مع التوسعات العمرانية بالفجيرة.

وبين محمد صالح أنه جار التعاقد على مشروع مد خط نقل مياه رئيسي بقطر 800 ملم في دبا الفجيرة بين محطة التوزيع القديمة والجديدة بطول 15 كيلو متراً لخدمة المناطق السكنية الجديدة في دبا الفجيرة، والتعاقد على مشروع تحويل مسار خطوط نقل المياه في شارع FOIZ-E99 في إمارة الفجيرة بقطر1000 و 400 ملم وبطول 16.5 كيلو متراً لإحلال خطوط النقل والتوزيع على مسار الشارع.

كذلك تعكف الهيئة على دراسة وطرح مشروع إنشاء خزاني مياه خرسانيين في مركز توزيع المياه الرئيسي في منطقة دبا الفجيرة بسعة 2X10 مليون جالون، إضافة إلى دراسة وطرح مشروع تطوير محطة ضخ المياه في مركز التوزيع الرئيسي القديم في منطقة دبا الفجيرة.

رأس الخيمة

وفي رأس الخيمة تنفذ الهيئة حالياً مشروع مد خط رئيسي بقطر 800 ملم لنقل المياه من الحمرا إلى بطين السمر في إمارة رأس الخيمة بطول 10 كيلو مترات وبنسبة إنجاز 20% وبكلفة 12.994 مليون درهم، ومن المتوقع دخوله الخدمة في بداية عام 2018، فيما تعاقدت الهيئة على مشروع مد خطوط لشبكات نقل وتوزيع المياه بأقطار مختلفة من 250 إلى 600 ملم لنقل المياه من خزان وادي شعم وكذلك تمديد شبكة توزيع المياه في منطقة وادي شعم في إمارة رأس الخيمة بطول كلي 40 كيلو متراً وبكلفة 24.75 مليون درهم بنسبة إنجاز حالية 10% ومن المتوقع إنجازه في 2018.

5 %

وجار تنفيذ مشروع لتطوير محطة ضخ المياه في محطة غليلة في إمارة رأس الخيمة بكلفة 19.9 مليون درهم لرفع طاقة الضخ وبنسبة إنجاز حالية 5% ومن المتوقع إنجازها في منتصف عام 2018.

كما تقوم الهيئة بدراسة وطرح مشروع إنشاء محطة ضخ مياه إضافية في محطة توزيع المياه الرئيسية في البريرات في إمارة رأس الخيمة لخدمة مناطق وادي حقيل وشمل، ودراسة وطرح مشروع إنشاء 4 خزانات مياه خرسانية بسعة 4X15 ملايين جالون في مركز توزيع المياه الاستراتيجي الجديد في منطقة الخريجة في إمارة رأس الخيمة.

إلى جانب دراسة وطرح مشروع إنشاء خزاني مياه خرسانيين في منطقة الغيل في إمارة رأس الخيمة بسعة 2X1 مليون جالون، ودراسة وطرح مشروع إنشاء خزاني مياه خرسانيين في منطقة وادي حقيل في إمارة رأس الخيمة بسعة 2X2 مليون جالون.

وفي إمارة أم القيوين تعكف الهيئة على دراسة وطرح مشروع مد خطي نقل مياه رئيسيين بقطر 2X 1400 ملم من محطة تحلية المياه الجديدة في إمارة أم القيوين إلى مركز توزيع المياه الرئيسي الجديد في الخريجة.

42.000.000

تم التعاقد على مشروع إحلال شبكة توزيع المياه القديمة في منطقتي النخيل والبستان في إمارة عجمان بخطوط بأقطار من 160 - 500 ملم وبطول كلي يبلغ 105 كيلو مترات وبكلفة 42 مليون درهم، ويهدف المشروع إلى استبدال وتجديد شبكات توزيع المياه القديمة وتوصيلات المستهلكين القديمة بهذه المناطق للقضاء على شكاوى المستهلكين وتحسين الخدمة وتقليل الفاقد المائي.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات