وقف التدخين وزيادة الوزن: هل هي حتمية؟

من الشائع زيادة الوزن عقب التوقف عن التدخين، خصوصاً خلال الأشهر الأولى القليلة، لكن هذا الأمر ليس حتمياً. التدخين يعمل كمثبط للشهية، وربما يزيد قليلاً من معدل التمثيل الغذائي أيضاً.

وعند الإقلاع عن التدخين، فإن الشهية والتمثيل الغذائي يعودان إلى وضعهما الطبيعي، ما يدفعك نحو تناول المزيد من الطعام وحرق القليل من السعرات الحرارية، وأيضاً تتحسن قدرتك على الإحساس برائحة الطعام ومذاقه عقب الإقلاع عن التدخين. وهذا يمكن أن يزيد من شهيتك للطعام، وبالتالي، إقبالك على تناول المزيد. كما أنه في حالة تناول وجبات خفيفة بدلاً من التدخين، فسيزداد وزنك بسرعة.

لتجنب زيادة الوزن عند الإقلاع عن التدخين، فليكن اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة جزءاً من خطة الإقلاع عن التدخين. وقد يكون من المفيد اتباع ما يلي:

• ممارسة الأنشطة البدنية، فممارسة التمارين الرياضية بانتظام يسهم في حرق السعرات، ويساعد أيضاً في تخفيف أعراض الانسحاب وشهوة التدخين.

• اختر الطعام المناسب، حيث عليك أن تخطط جيداً لوجبات تتضمن كمية وفيرة من الفاكهة والخضراوات. تناول وجبات أصغر حجماً.

• اختر وجبات خفيفة صحية. إذا شعرت بالجوع بين الوجبات، فاختر الوجبات الخفيفة الصحية مثل الفاكهة الطازجة أو المعلبة المعبئة في عصير الفاكهة ذاتها أو الفشار قليل الدسم المحضر بتقنية الهواء الساخن أو الزبادي منزوع الدسم.

وقبل كل ذلك، تذكر أن الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين أكثر بكثير من المشكلات المرتبطة به، حتى لو كانت زيادة الوزن بمقدار متوسط.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات