كم من الوقت يمكن الاحتفاظ ببقايا الطعام؟

ت + ت - الحجم الطبيعي

يمكن الاحتفاظ ببقايا الطعام لـ 3 إلى 4 أيام في الثلاجة. وينبغي تناولها خلال تلك المدة، فبعد هذه المدة، ترتفع مخاطر الإصابة بالتسمم الغذائي. وإذا لم تكن متأكداً أنك ستتناول بقايا الطعام في غضون 4 أيام، فجمدها على الفور.

ويطلق على التسمم الغذائي أيضاً اسم الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء، وسببه نمو الكائنات العضوية الضارة، مثل البكتيريا في الطعام الملوث. ولأن البكتيريا في العادة لا تغيّر من مذاق الطعام أو رائحته أو شكله، فإنه لا يمكنك معرفة ما إذا كان تناول الطعام يمثل خطورة على الصحة أم لا.

ولذا إذا شككت في سلامة الطعام، فمن الأفضل أن تتخلص منه. ولحسن الحظ، يمكن الوقاية من معظم حالات التسمم الغذائي بالتعامل المناسب مع الأطعمة. وللتمتع بسلامة الطعام، احفظ الأطعمة القابلة للتلف على الفور في الثلاجة، مثل اللحم والدجاج والسمك ومنتجات الألبان والبيض، ولا تبقيها لأكثر من ساعتين في درجة حرارة الغرفة العادية أو لأكثر من ساعة في درجة حرارة أعلى من 90 درجة فهرنهايت أي ما يعادل 32 درجة مئوية. كما يجب تناول الطعام غير المطبوخ أيضاً، مثل السلطات الباردة أو الشطائر، أو وضعه في الثلاجة على الفور.

ويتمثل هدفك في تقليل الوقت الذي يكون خلاله الطعام في منطقة الخطر، وهي المنطقة التي تتراوح فيها درجة الحرارة ما بين 40 و140 درجة فهرنهايت ما بين 4 و60 درجة مئوية، وفيه يمكن للبكتيريا التكاثر سريعاً.

وعندما تكون جاهزاً لتناول بقايا الطعام، أعد تسخينها على الموقد أو في الفرن أو في الميكروويف إلى أن تصل درجة الحرارة الداخلية 165 درجة فهرنهايت أي ما يعادل 74 درجة مئوية. ولا يوصى باستخدام أوعية الطهي بطيئة التسخين وأطباق التدفئة لإعادة تسخين بقايا الطعام لأنها قد لا تسخن بدرجة كافية.

Email