على هامش فعاليات المؤتمر الدولي لبرنامج التعاون الفني في فيينا

بعثة الدولة في وكالة الطاقة الذرية تستضيف حلقة تناقش «قدرات الشباب بالمجال النووي»

Ⅶ المشاركون في الحلقة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

استضافت البعثة الدائمة للإمارات العربية المتحدة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بالتعاون مع مجلس الإمارات للشباب، حلقة شبابية تحت عنوان «بناء قدرات الشباب المتخصصة في المجال النووي» على هامش فعاليات المؤتمر الدولي لبرنامج التعاون الفني التابع للوكالة الذي ينعقد هذا الأسبوع في فيينا.

وشارك في الحلقة الشبابية 25 شاباً من مختلف أنحاء العالم بحضور السفير حمد الكعبي، المندوب الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ودازو يانغ، نائب مدير عام الوكالة الدولية ومدير برنامج التعاون الفني، حيث ناقشت الحلقة مختلف الآراء فيما يتعلق بناء قدرات الشباب المتخصصة، والتحديات التي تواجه الشباب في القطاع النووي حول العلوم والتطبيقات النووية وتشمل الطاقة النووية، والأمن النووي، والتقنيات النووية في الصحة والطب، والتربة والزراعة والبيئة.

وأكد الكعبي أهمية تمكين الشباب كقادة المستقبل، لافتاً: تعد حلقة الشباب الإماراتية هي خطوة لتمكين الشباب ودعمهم ليكونوا قادة المستقبل في المجال النووي، فهي ليست فرصة فقط لمناقشة التحديات، بل أيضاً فرصة لإيصال الرسالة لصناع القرار، وأيضاً تساعد الخبراء على التعرف على الأفكار الخلاقة والتعامل معهم بشكل استراتيجي.

وشملت الحلقة نقاشات حول الافتقار إلى المعرفة بالقطاع النووي، والفجوة بين المجال الأكاديمي والقطاع فضلاً عن إدارة المعرفة ونقلها داخل مختلف الجهات وبينهم. كما عرض الشباب بعض الأفكار المبتكرة لمواجهة مثل هذه التحديات مثل إنشاء جمعيات متخصصة، وعقد ندوات توعوية وتطوير برامج تدريبية للموظفين غير المتخصصين.

وقالت ميرة المهيري، عضو مجلس الإمارات للشباب ومهندس تفتيش بالهيئة الاتحادية للرقابة النووية: «إن الحلقة الشبابية الإماراتية التي عقدت في مقر الوكالة الدولية في فيينا لاقت نجاحاً، وأن غاية حكومة دولة الإمارات هو تمكين الشباب في كافة القطاعات، ويجب علينا الآن العمل على وضع خطة عمل لمتابعة هذا من أجل ترجمة هذا الرؤية على أرض الواقع».

وعقب انتهاء فعاليات الحلقة الشبابية، تفاعل المشاركون مع الجمهور الذي ضم بينهم صناع القرار لمناقشة مختلف المواضيع بشكل مستفيض.

وذكر كريستر فيكتورسن، المدير العام للهيئة الاتحادية للرقابة النووية في دولة الإمارات: «كانت أفكار الشباب بالفعل ملهمة، وأنا فخور أن أكثر من 50% من موظفي الهيئة من الشباب المواطن المتخصصين في مختلف المجالات مثل الأمن النووي، الأمان النووي وغيرها من المجالات. وأنهم يلعبون دوراً حيوياً في هذا القطاع الجديد».

وينظم الحلقات الشبابية مجلس الإمارات للشباب وهي المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، من أجل تشجيع الحوار بين الشباب في مختلف المجالات بغية الوصول إلى حلول مبتكرة للتحديات العالمية.

Email