22 فريقاً في ورشة تصميم الأبنية الشمسية - البيان

بتنظيم «الأعلى للطاقة» وكهرباء دبي

22 فريقاً في ورشة تصميم الأبنية الشمسية

■ سعيد الطاير خلال إلقائه كلمته | من المصدر

افتتح سعيد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، والعضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، ورشة العمل الدولية الأولى للمسابقة العالمية للجامعات لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط «Solar Decathlon Middle East»، والتي تستمر ليومين وتناقش قوانين وقواعد المسابقة، والخطوات والإجراءات خلال المراحل المقبلة من المسابقة، بمشاركة 22 فريقاً جامعياً من مختلف أنحاء العالم تأهلوا للمرحلة النهائية من المسابقة التي تعقد في شهر نوفمبر 2018.

وحضر افتتاح ورشة العمل بول مالك، القنصل العام الأميركي في دبي، و فالنتينا سيتا القنصل العام الإيطالي في دبي، وريتشارد كينغ، مستشار أول المسابقة العالمية للجامعات لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية، وعدد من المسؤولين، والباحثين والأعضاء السابقين في المسابقة العالمية.

وخلال فعاليات اليوم الأول من ورشة العمل، أطلق الطاير ثلاث منصات خاصة بالمنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر والتي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في شهر أكتوبر 2016 في دبي.

والمنصات الجديدة هي: منصة الشباب، ومنصة القطاع البحثي والأكاديمي، ومنصة المنظمات ومؤسسات المجتمع المدني.

وفي كلمته الافتتاحية خلال ورشة العمل، رحب الطاير بالمشاركين في ورشة العمل، مشيراً إلى أن المسابقة العالمية للجامعات لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط (Solar Decathlon Middle East) يتم تنظيمها عبر شراكة بين كل من المجلس الأعلى للطاقة في دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي، مع وزارة الطاقة الأميركية، حيث تستضيف دبي دورتين من هذه المسابقة المميزة، الأولى عام 2018 والثانية عام 2020 تزامناً مع استضافة معرض إكسبو 2020 الدولي في دبي، والذي يتوافق شعاره «تواصل العقول.. وصنع المستقبل» مع هذه المسابقة العالمية الرائدة.

كما ألقى بول مالك، القنصل الأميركي كلمة أشاد فيها بجهود هيئة كهرباء ومياه دبي في تنظيم هذه المسابقة العالمية للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

من جهته، ألقى ريتشارد كينغ، مستشار أول المسابقة العالمية للجامعات لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية كلمة أوضح فيها أن المسابقة شهدت مشاركة أكثر من 30,000 من الطلاب وأعضاء هيئات التدريس، ضمن 225 فريقاً جامعياً منذ إطلاقها عام 2002 في العاصمة الأميركية واشنطن، حيث زار البيوت التي صممها المشاركون ملايين الزوار، مشيراً إلى أن 22 فريقاً سيصممون 22 بيتاً في دبي، للمرة الأولى في مناخ حار وجاف.

وقد ألقى ممثلو كل فريق من الفرق المشاركة، عرضاً تقديمياً حول المشروع الذي يشاركون به في المسابقة في شهر نوفمبر 2018. وتضم قائمة الفرق التي تأهلت للمرحلة النهائية من الدورة الأولى للمسابقة كلاً من جامعة الشارقة، والجامعة الأميركية في دبي، وجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، والجامعة الأميركية في رأس الخيمة، وغيرها.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات