18 % زيادة أعداد المسجلين في «معاشات أبوظبي» خلال العام الماضي

■ محمد بن خليفة

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي أن عدد المؤمن عليهم بلغ 85980 عام 2016 بنسبة زيادة 18% للمسجلين مقارنة بعام 2014.

وأوضح الكتاب الإحصائي السنوي لعام 2016 أن أعداد المتقاعدين زادت بنسبة 13%، حيث بلغ مجموع المتقاعدين 6308 متقاعد في نهاية 2016.

ونشر صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي الكتاب الإحصائي السنوي لعام 2016 على موقعه الرسمي، حيث استعرض خلال 6 فصول أهم البيانات الإحصائية المتعلقة بفئات المتعاملين وجهات العمل المسجلة لدى الصندوق وتطورها خلال الأعوام الثلاثة الماضية 2014-2016.

البيانات الوظيفية

وقال سمو الشيخ محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي، رئيس مجلس إدارة صندوق أبوظبي للمعاشات في كلمته الافتتاحية للتقرير: «تعد البيانات الوظيفية للمواطنين العاملين في إمارة أبوظبي، أحد المدخلات الأساسية لاتخاذ القرار من قبل القيادة ورسم الخطط المستقبلة الخاصة بالقوى العاملة في الإمارة، كما أنها إحدى ركائز اقتصاد المعرفة، والتي تساهم في تعزيز منظومة الخدمات الحكومية المتكاملة من خلال توفير قاعدة بيانات حديثة ودقيقة.

وأضاف سموه «يقوم صندوق أبوظبي للمعاشات بجهود كبيرة للمحافظة على دقة البيانات وحداثتها وعلى رأسها وضع أولوية البيانات كأحد الأولويات الرئيسية في الخطة الاستراتيجية للصندوق 2016-2020.

حيث تعنى هذه الأولوية بضمان توافر بيانات دقيقة وموثوق بها تمكن الصندوق من سرعة الاستجابة لطلبات كل من الشركاء والمتعاملين وإنجاز معاملاتهم بالمستوى الذي تحدده المعايير العالمية من خلال تحديث البيانات بشكل دوري واستخدام النظم التقنية المتطورة والتي تمكنهم من حفظها وسرعة الحصول إليها عند الحاجة من أجل زيادة فعالية كل من إجراءات العمل وخدمة المتعاملين».

و تناول التقرير تطور أعداد المؤمن عليهم وتوزيعهم على كل من القطاع الحكومي وشبه الحكومي والقطاع الخاص في إمارة أبوظبي، بالإضافة لتوزيعهم بحسب سنوات الخدمة والسن وراتب حساب الاشتراك.

واستعرض التقرير البيانات الإحصائية لكل من المتقاعدين الأحياء والمتوفين وإحصائيات المستحقين، وتوزيع الفئات بحسب معايير مختلفة منها تطور الأعداد والتوزيع بحسب سنوات الخدمة والسن والمعاش التقاعدي.

أرقام

وتبلغ نسبة المؤمن عليهم العاملين في القطاع الحكومي 66% مقارنة ب 27% و 7% عاملين في القطاع الشبه حكومي والخاص على التوالي، ولدى 54% من المؤمن عليهم سنوات خدمة لا تزيد عن 5 سنوات، بينما 3% منهم لديهم سنوات خدمة تزيد عن 25 سنة.

Email