«الصحة» تعتزم إطلاق استراتيجية وطنية لمكافحة «الملاريا» - البيان

«الصحة» تعتزم إطلاق استراتيجية وطنية لمكافحة «الملاريا»

صورة

أكد الدكتور حسين عبد الرحمن الرند، الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أن الإمارات منذ عام 1996 كانت من أوائل دول المنطقة التي أعلنت عن استئصال الملاريا، لافتاً إلى أن الوزارة في مرحلة الإجراءات التنفيذية لإعداد استراتيجية وطنية متكاملة لمكافحة الملاريا والأمراض الأخرى المنتقلة عن طريق الحشرات، مثل الحمى الصفراء وحمى الضنك وفيروس «زيكا»، على أن يتم الانتهاء من هذه الاستراتيجية هذا العام، وذلك بالتعاون مع وزارة التغير المناخي والبيئة والجهات الصحية المحلية والبلديات.

وأعلنت الوزارة تشكيل فريق وطني لمكافحة الأمراض المتنقلة عن طريق الحشرات خلال المدة القليلة المقبلة، حيث رشحت كل الجهات الاتحادية والمحلية المعنية ممثليها،كما أعلنت الوزارة تغيير اسم الإدارة المركزية لمكافحة الملاريا إلى «المركز الوطني لمكافحة الملاريا ونواقل الأمراض».

تحديات

ومع تراجع عبء الملاريا العالمي، ظهرت تحديات جديدة، ففي العديد من البلدان، يُشكِّل ظهور مقاومة البعوض لمبيدات الحشرات وانتشار هذه المقاومة على نحو سريع تهديداً للتقدم المحرز، وقد تقوِّض مقاومة الأدوية أيضاً المكاسب التي تحققت أخيراً بشأن مكافحة الملاريا.

واعتمدت جمعية الصحة العالمية الاستراتيجية التقنية العالمية بشأن الملاريا للفترة 2016-2030 الخاصة بمنظمة الصحة العالمية، وهي إطار جديد مداه 15 عاماً لمكافحة الملاريا في جميع البلدان التي تستوطنها. وتحدد الاستراتيجية غايات طموحة لعام 2030، ولكنها قابلة للتحقيق، بما في ذلك خفض معدّل الإصابة بالملاريا على الصعيد العالمي والوفيات بسببها بنسبة 90% على الأقل؛ والتخلص من الملاريا في 35 بلداً على الأقل؛ ومنع عودة الملاريا إلى الظهور في جميع البلدان التي تخلصت منها.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات