أولى جلسات «اكسبو حكومة الرقم 1» تعرض مبادرات نوعية - البيان

أطلقها «نموذج دبي» بمشاركة فرق الابتكار

أولى جلسات «اكسبو حكومة الرقم 1» تعرض مبادرات نوعية

صورة

انطلقت أمس أولى جلسات «اكسبو حكومة الرقم1 » التي ينظمها مركز نموذج دبي، التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي عبر وسائل التواصل الاجتماعي التابعة للمركز.

بهدف عرض فرق الابتكار بالجهات للمبادرات المقترحة من كل جهة والتبادل المعرفي بين الجهات ودراسة المبادرات النوعية من منظور المتعامل وإشراكه في عملية الاختيار، حيث ناقشت فرق الابتكار والمتعاملون المبادرات وقد تم التفاعل مع الآراء والاقتراحات التي تم تلقيها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشاد عبدالله الشيباني، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي بتفاعل الجهات الحكومية مع اكسبو حكومة الرقم واحد.

مؤكداً أن «إشراك المتعاملين مع الجهات الحكومية المطبقة لمنهجية نموذج دبي لتحسين الخدمات الحكومية من خلال تنظيم جلسات عصف ذهني عبر وسائل التواصل الاجتماعي واقتراح المبادرات ومناقشة أهمها لتضمينها في دورة التحسين، يؤكد مدى فعالية تسخير كافة وسائل التواصل والفرص المتاحة لتحسين الخدمات الحكومية».

أهداف

من جانبها قالت إيمان السويدي مدير مركز نموذج دبي: «أهداف مشتركة هي التي جمعت الجهات الحكومية تحت مظلة تحسين الخدمات للعمل في ما بينهم، وأهمها إسعاد المتعاملين والعمل على مبادرات من شأنها تسهيل تقديم الخدمات الحكومية، وتحسينها.

ونحن في اكسبو حكومة الرقم واحد حرصنا على أن تكون هناك منصة موحدة يتم من خلالها الاشتراك بين فرق الابتكار من الجهات المشاركة والمتعاملين الذين يتم تطبيق المبادرات لإسعادهم».

وقد جمعت أولى الحلقات والتي عقدت أمس من 8:30 صباحاً وحتى 2:30 مساء، كلاً من هيئة المعرفة والتنمية البشرية، وتراخيص، وهيئة كهرباء ومياه دبي، ومحاكم دبي، وبلدية دبي، وسلطة مدينة دبي الملاحية، وهيئة الطرق والمواصلات وهيئة دبي للثقافة والفنون.

عرض

وقد بدأ اكسبو حكومة الرقم واحد بعرض من فريق الابتكار بهيئة المعرفة والتنمية البشرية، والذي يعمل على تحسين «خدمات شؤون الطلبة» والذي اقترح الروبوت الذكي في موقع هيئة المعرفة والتنمية البشرية لأداء مهام محددة مثل الإجابة عن الاستفسارات وأداء المعاملات، وخدمات منصة أولياء الأمور من خلال طرح عدد من الخدمات الطلابية الجديدة لأولياء الأمور.تلا ذلك عرض لفريق الابتكار بسلطة مدينة دبي الملاحية والذي اقترح عدة مبادرات من بينها: «رخصتي» لإصدار رخصة فورية مؤقتة تسهل على المتعامل الحصول على رخصة القيادة في زمن قياسي.تراخيص

وعرض فريق الابتكار بتراخيص مبادرات منها: مبادرة محفظة الأعمال والتي تسعى إلى ربط كافة وثائق العميل اللازمة للتقدم للخدمات بمحفظة أعمال واحدة، إلى جانب مقترح لمبادرة بداية.كهرباء دبي

أما فريق الابتكار بهيئة كهرباء ومياه دبي، والذي يعمل على الانتقال من/‏‏ إلى العقار فقد اقترح مبادرة رماس وهو بمثابة موظف افتراضي يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي ومتوافر على مدار الساعة.محاكم دبي

وقد عرض فريق الابتكار بمحاكم دبي والذي يعمل على خدمة «توثيقات الأحوال الشخصية» مبادرات من بينها «شور» وهو برنامج الاستشارات القانونية المجانية.بلدية دبي

أما فريق الابتكار ببلدية دبي والذي يعمل على «الخرائط والمخططات»، وخدمة تسجيل المواد الاستهلاكية، والشاليهات، وخدمة نظام البلاغات لبلدية دبي، فقد عرض مبادرات رئيسية مقترحة من بينها: مبادرة «خريطتي».

طرق دبي

وفريق الابتكار بهيئة الطرق والمواصلات الذي يعمل على «خدمة الحافلات» ضمن أجندة الرقم واحد قام بعرض: «الكاميرات في مركبات الأجرة»، والشهادات الذكية الفورية Instant NOC.

يذكر أن الجلسة الثانية ستقام في 26 أبريل، بمشاركة القيادة العامة لشرطة دبي، سلطة دبي للمجمعات الإبداعية، دائرة الأراضي والأملاك، مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، غرفة تجارة وصناعة دبي، هيئة تنمية المجتمع، جمارك دبي، مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، هيئة الصحة بدبي.

والجلسة الثالثة والأخيرة في 27 أبريل بمشاركة مجلس دبي الرياضي، الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، النيابة العامة، مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مؤسسة مطارات دبي، المنطقة الحرة لمطار دبي، مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر، المنطقة الحرة لجبل علي، دائرة السياحة والتسويق التجاري، دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري. وسيتم بعد ذلك اعتماد كافة المبادرات لدورة التحسين للعام الحالي.

لجنة التحدي

أقيم اكسبو حكومة الرقم واحد بمشاركة «لجنة التحدي» التي بادر أعضاؤها بطرح أسئلة ومقترحات حول المبادرات، وشاركت في اللجنة الإعلامية ميساء غدير، عضو سابق في المجلس الوطني الاتحادي، وماجد الجوكر نائب الرئيس الأول – الضمان المؤسسي والحوكمة في مطارات دبي، وأحمد كاظم مدير أول إدارة الاستراتيجية والتميز المؤسسي في جمارك دبي.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات