قاعة الجوهرة بالاتحاد النسائي تضم 500 جائزة ووسام ودرع تذكارية

تقدير عالمي لدعم الشيخة فاطمة للأمومة والطفولة

صورة

تعد قاعة الجوهرة بالاتحاد النسائي العام تعبيراً صادقاً بما تحويه من جوائز قيمة عن الاحترام والتقدير الذي تحظى به سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

وشاهداً على دعمها اللامحدود للمرأة الإماراتية والعالمية وما قدمته من جهد ودعم لتمكين المرأة وأخذ موقعها في كافة ميادين العمل.

وتضم القاعة أكثر من 500 جائزة ووسام ودرع تذكارية منحت لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك من ملوك ورؤساء وأمراء ومن منظمات وهيئات وجهات دولية وعربية ومحلية تقديراً لجهود سموها الدائمة والمستمرة في الرقي بمستوى المرأة ولإسهاماتها الإنسانية والخيرية المتعددة في جميع أنحاء العالم.

تقدير رفيع

وتعبر هذه الجوائز عن التقدير الرفيع لجهود سموها ودورها الفعال في خدمة القضايا الإنسانية وإسهاماتها في شتى المجالات على المستوى المحلي وعطائها اللامحدود لخدمة المرأة والأم والأسرة الإماراتية وأيضاً المرأة العربية والمرأة في كل مكان.

مناسبات

وتعددت المناسبات التي منحت فيها هذه الأوسمة والدروع لسموها فكانت بالإضافة إلى التقدير والعرفان لدعمها للمرأة ولرعايتها للأنشطة والفعاليات التي تهتم بالقضايا الإنسانية تفانيها في دعم قضايا المرأة ومحو الأمية ورعاية الطفولة والمعاقين والمسنين والأيتام.

وتعتبر سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك سباقة في مجال العمل الإنساني ومبادراتها الإنسانية الرائدة مشهود لها فاستحقت هذه الأوسمة والشهادات التي تعبر عن التقدير والعرفان لسموها.

ونالت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك عدة جوائز أبرزها وسام الشيخ زايد من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في 21 مارس 2016، كما نالت سموها وشاح محمد بن راشد قدمه لسموها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في 2012.

وحصلت سموها على وسام النهضة المرصع الذي يعد أعلى وسام في المملكة الأردنية الهاشمية ويمنح للملوك والرؤساء وزوجاتهم قدمه لسموها العاهل الأردني الراحل الملك حسين بن طلال في عام 1989، كما نالت سموها شارة الليدي بادن باول وقدمته لسموها ملكة الدنمارك مارجريت الثانية تقديراً لجهود سموها في الحركة الإرشادية العالمية في عام 1989.

وحصلت سمو الشيخة فاطمة على قلادة القاسمي من الدرجة الأولى من المغفور له بإذن الله الشيخ صقر بن محمد القاسمي في عام 2002.

إضافة إلى وسام الكمال من الطبقة الممتازة وهو أعلى وسام في جمهورية مصر العربية يمنح لقرينات ملوك ورؤساء الدول قدمه لسمو الشيخة فاطمة الرئيس محمد حسني مبارك الرئيس السابق لجمهورية مصر العربية عام 2003.

وسام الأثير

ونالت سموها وسام الأثير أرفع الأوسمة الجزائرية وقدمه لسموها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة رئيس جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية عام 2005.

كما حصلت على الوسام المحمدي وهو أرفع وسام في المملكة المغربية يمنح لرؤساء وملوك وزعماء الدول قدمته لسموها الأميرة للا حسناء شقيقة الملك محمد السادس عاهل المملكة المغربية في 2007.

وحازت سموها على وسام الشرف وهو أعلى وسام في الجمهورية الإيطالية قدمه لسموها الرئيس الإيطالي جورجو نابوليتانو في 2008، وكذلك القلادة الكبرى لوسام السابع من نوفمبر قدمه لسموها الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي في 2009.

ووسام الهلال للعمل الإنساني قدمه لسمو الشيخة فاطمة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر في 2010.

ونالت سموها جائزة وسام الإنسانية وهو أعلى وسام لجمهورية كوسوفو قدمته لسموها، عاطفة يحي أغا رئيسة جمهورية كوسوفو في 2015.

جواهر العطاء

وأهديت سموها وسام جواهر العطاء من قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي 2016، وتعد سموها أول شخصية تحصل على هذا الوسام.

ونالت سموها ميدالية «ماري كوري» من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونيسكو» عام 1999 تقديراً لجهود سموها في مجال التربية والتعليم ومحو الأمية.

جدارة

ونالت سمو الشيخة فاطمة لقب «أم الشيوخ» ثم حصلت على لقب «أم الإمارات» بمناسبة يوم الأم العالمي في 21 مارس 2005 وهو لقب استحقته عن جدارة.

وحازت سمو الشيخة فاطمة في 12 أبريل 2006 على وسام سعف النخيل الأكاديمية برتبة فارس الذي يعد أحد أعرق الأوسمة الفرنسية والذي أسسه القائد الفرنسي الشهير نابليون الأول في 17 مارس 1808 ويقدم عادة للشخصيات البارزة وأصحاب الإنجازات الرائدة في مجالات التعليم والثقافة والبحوث التربوية.

وفي 16 أكتوبر 2010 تم تسمية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك سفيرة فوق العادة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.

وحصلت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك على لقب شخصية العام للمرأة القيادية في العالم العربي للعام 2014 من مجلة فوربس الشرق الأوسط، حيث تعد سموها نموذجاً يحتذى به في العطاء والمسؤولية من خلال دورها الثقافي والتنموي الريادي في تعزيز مكانة المرأة ومساندة حضورها في المجتمع محلياً وعربياً ودولياً.

ومنح الاتحاد العام للمنتجين العرب وحملة المرأة العربية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لقب «أم العرب» وذلك في إطار تكريم الجامعة العربية لسموها بتاريخ 20 مارس 2015.

وفي 14 يونيو 2015 حصلت سموها على لقب شخصية العام الإسلامية من جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم في دورتها التاسعة عشرة وذلك تقديراً لدور سموها في خدمة قضايا المرأة.

دكتوراه

ومنحت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك شهادة الدكتوراه الفخرية في العلوم الإنسانية والاجتماعية من جامعة الجزائر بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في 12 مارس 2005 ولأول مرة في تاريخ الجامعات الجزائرية التي يمتد عمرها إلى ما يزيد على قرن ونصف من الزمن، حيث يتم منح هذه الرتبة العلمية لأول سيدة.

وحصلت سموها على درجة الزمالة الفخرية من الكلية الملكية البريطانية لأطباء وجراحة النساء والولادة، وتسلمت سموها هذه الدرجة الرفيعة من الدكتورة ماجي بلوت نائبة رئيس الكلية الملكية البريطانية لأطباء جراحة النساء والولادة في 9 ديسمبر 2009 .

وهي تمنح عادة لكبار القيادات والشخصيات في العالم الذين يقدمون خدمات جليلة لمجتمعاتهم وللأسرة بشكل خاص.

ومنحت سمو الشيخة فاطمة في 27 سبتمبر 2012 شهادة الدكتوراه الفخرية في التربية من جامعة دانكوك في كوريا الجنوبية وذلك تقديراً لدور سموها في مجال دعم المرأة والارتقاء بمكانتها بشكل خاص ودعم العمل الاجتماعي والتعليم بشكل عام.

وفي 14 مارس 2013 منحت جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك درجة الدكتوراه الفخرية في تنمية المجتمع وذلك تقديراً لجهود سموها المتميزة في دفع المؤسسات التعليمية وتطويرها لإنسان الوطن العربي.

راعية الطفولة

حصلت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك على درع المنظمة العالمية للأسرة وشخصية الأسرة لعام 1999، ووسام راعية الطفولة من منظمة الأمم المتحدة للطفولة عام 2001، والشعار الذهبي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في عام 2001 وسموها أول شخصية نسائية على مستوى العالم تتقلد هذا الشعار تقديراً لجهودها واهتمامها البالغ بالضعفاء والمحتاجين في جميع الميادين الإنسانية ولمبادرة سموها بإنشاء صندوق المرأة اللاجئة.

تعليقات

تعليقات