جامعة نيويورك أبوظبي تستضيف مسابقة الهاكاثون الدولية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تستضيف جامعة نيويورك أبوظبي مسابقة «الهاكاثون الدولية السابعة لإفادة المجتمع في العالم العربي» في الفترة من 14 إلى 16 أبريل الجاري.

ويشارك في المسابقة نخبة من الطلبة المتفوقين في مجال البرمجة الحاسوبية من مختلف أنحاء العالم. وتقوم المسابقة بتقسيم المشاركين إلى فِرق يشرف عليها أشهر الأساتذة الدوليين في مجال علوم الحاسوب وبعض من رواد الأعمال المؤسسين لأنجح الشركات التكنولوجية، إلى جانب مجموعة من خبراء التكنولوجيا المحترفين.

ويجري تنظيم المسابقة تحت إشراف الدكتورة سناء عودة، أستاذة علوم الحاسوب في جامعة نيويورك أبوظبي، ومؤسسة مسابقة «هاكاثون الدولية».

تطبيقات

وتهدف الى ابتكار تطبيقات تعود بالنفع على المجتمع في عدد كبير من المجالات مثل الصحة والتعليم والصحافة والسينما والموسيقى والأعمال والعلوم. ويتم عرض التطبيقات على لجنة تحكيم في اليوم الختامي للمسابقة للفوز بالمركز الأول.

وتضمنت المشاريع الفائزة في نسخة العام الماضي من المسابقة عدداً من أدوات اللغات البرمجية مثل التطبيق الذكي المستوحى من نظام «ري كابتشا» (ReCaptcha- inspired) الذي يعمل على تحويل النصوص العربية رقمياً بأسلوب المساهمة الجماعية، وتطبيق ترجمة المفردات والمصطلحات العامية باللغتين العربية والإنجليزية، إلى جانب مساعد رقمي شخصي للاجئين والمسمى «صديقي».

حدث عالمي

وقالت سناء عودة: «تُعد مسابقة هاكاثون حدثاً عالمياً يتيح الفرصة لتعاون أبرز المواهب الطلابية في مجال علوم الحاسوب وأهم الخبراء على مستوى العالم لتصميم حلول مبتكرة تعود بالنفع على المجتمع في العالم العربي. وتتنوع المشاريع التي يطورها الطلاب لتشمل تطبيقات الهواتف المحمولة والتطبيقات الحاسوبية».

وقال جيفري أفينا، المدير الإقليمي في شركة مايكروسوفت لشؤون المواطنة والمجتمع لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، معلقاً حول مشاركته في «هاكاثون» كعضو في لجنة التحكيم للأعوام الستة الماضية: «أود التقدّم بالشكر الجزيل لجامعة نيويورك أبوظبي لإقامتها لهذه المسابقة المميزة، التي تحتضن نخبة من أبرز المواهب الشابة على مستوى العالم».

طباعة Email