929 طبيب «عناية مركزة» تقدموا لاختبار البورد الأوروبي في دبي - البيان

929 طبيب «عناية مركزة» تقدموا لاختبار البورد الأوروبي في دبي

عبد الله بن سوقات

بلغ عدد الأطباء الذين تقدموا لاختبار التحرير للبورد الأوروبي في العناية المركزة منذ إطلاق جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية منذ العام 2012 ولغاية الآن 929 متخصصاً يمثلون 30 دولة عربية وأفريقية.

وقال عبد الله بن سوقات المدير التنفيذي للجائزة لـ«البيان» ان دبي تعتبر المدينة العربية الأولى في تاريخ البورد الأوروبي لتنظيم مثل هذه الاختبارات خارج أوروبا، لافتا الى ان الاختبار يقام سنويا في دبي بالتزامن مع 7 دول أوروبية هي بلجيكا وألمانيا وفرنسا والنمسا والدنمارك وبريطانيا ورومانيا.

حيث يخضع المتقدمون لنفس الاختبار ونفس الأسئلة تحت اشراف لجنة من البورد الأوروبي، «و5 أطباء من دبي حصلوا على افضل وأعلى النتائج العام الماضي».

وفصل بن سوقات ان «عدد المشتركين في الامتحان التحريري وصل الى 929 طبيبا، حيث عقد الامتحان الأول في شهر مارس 2012 بمشاركة 38 أخصائي عناية مركزة والامتحان الثاني في ابريل عام 2013 بمشاركة 250 طبيبا، فيما عقد الامتحان الثالث في أبريل 2014 بمشاركة 199 .

وفي أبريل 2015 بمشاركة 150 متخصصا وفي أبريل 2016 بمشاركة 147 متخصصا فيما وصل عدد المشاركين عام 2017 الى 145 متخصصا.

وأشار إلى ان استضافة دولة الإمارات لهذا الامتحان الذي تنظمه الجمعية الأوروبية للعناية الحرجة يوفر الكثير من الجهد والمال اللذين قد يتكبدهما الطبيب لأداء هذا الامتحان في أي دولة أوروبية، لافتا إلى أهمية الدبلوم الأوروبي للعناية المركزة بالنسبة للمتخصصين، حيث يؤهلهم لممارسة مهنة الطب في العديد من الدول في أوروبا والعالم.

من جانبه ذكر الدكتور حسين ناصر آل رحمة رئيس الرابطة العربية لجمعيات العناية الحرجة رئيس شعبة الإمارات للعناية الحرجة والمشرف المحلي على امتحانات الدبلوم الأوروبي للعناية المركزة أن أن دبي أصبحت مركزا دائما لاستضافة الجزء الأول من امتحانات الجمعية الأوروبية للعناية المركزة، حيث ان اجتياز هذا الجزء من الامتحان يؤهل الطبيب لأداء الجزء الثاني من امتحانات الدبلوم.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات