مطارات دبي:تبسيط السفر أولوية

قال ماجد سلطان الجوكر نائب الرئيس الأول في الضمان المؤسسي والحوكمة في مطارات دبي إن مشاركة مطارات دبي بمعرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية كانت فرصة لعرض الخدمات والاستفادة من خدمات الغير.

وقال الجوكر إن من بين الخدمات التي تم استعراضها نظام «الاكسوفس» وهو عبارة عن نظام لمتابعة حركة المسافرين في النقاط المختلفة لتخليص اجراءات السفر في المطار عن طريق تطبيق ذكي يمكننا من معرفة عدد المسافرين في أي نقطة من نقاط الاجراءات من هنا يمكننا اتخاذ القرار بزيادة عدد الموظفين لتقديم الخدمة في تلك النقطة.

وبالتالي فهو يساعد على التخطيط المسبق لأيام الذروة وأوقاتها في المستقبل مع زيادة عدد المسافرين إلى جانب إمكانية اتخاد القرار بسرعة لتفادي أي تأخير للمسافرين أو تكدسهم في نقاط معينة.

نظام فاكت

ونوه إلى أنه تم عرض «نظام فاكت» وهو نظام معلوماتي بالدرجة الأولى إذ أنه وبلمسة زر يمكن موظفي المطار والذين يفوق عددهم مائة ألف موظف من الحصول على المعلومات المعنية بالأمن والصحة والسلامة والبيئة سواء المرتبطة بالقانون الدولي أو المحلي التي يفترض في الموظف درايته بها وبالتالي تطبيقها بالوجه الصحيح مع الحالات التي تعترضه.

وأضاف إنه بالإضافة إلى ذلك هناك نظام ثالث وهو برج المراقبة الافتراضي الذي يستخدم لمحاكاة حركة الطيران في المطار وليس من برج المراقبة بل من غرفة معزولة وبالتالي الاطلاع على حركة السير لكل المتواجدين داخل المطار .

وهو فرصة لنا لدراسة الحركة الداخلية في المطار وتسجيل كل الملاحظات التي تفيدنا في اتخاذ القرارات السريعة كما يمكن استخدام هذه البيانات للتدريب والتوعية وهو موجه للموظفين داخل المطار وليس لموظفي برج المراقبة.

«دي-اكس-بي بلس»

وأوضح الجوكر أنه لدينا برنامج يسمى «دي-اكس-بي بلس» يعنى بإيجاد الحلول لتسهيل حركة المسافرين في المطار فمثلاً في السابق بدأنا بنظام تدوير الحقائب الآلي عند نقاط التفتيش لتسريع حركة مرور المسافرين بمعدل 120 مسافراً في الساعة عند كل بوابة.

ووصلنا حالياً إلى 400 مسافر في كل بوابة، وقال: بالتالي نحن نعمل دائما على أساس تسهيل حركة المسافرين مع تقليل أوقات الانتظار وتسريع الاجراءات بهدف قضاء المسافر أغلب أوقاته في المطار بالاستفادة من المرافق الموجودة فيه من مطاعم أو سوق حرة وليس تضييع الوقت في نقاط الاجراءات.

تعليقات

تعليقات