تحسن الطقس يخفّض أسعار السمك 50 % في رأس الخيمة والفجيرة

شهدت أسواق السمك في الفجيرة ورأس الخيمة انخفاضا ملحوظا، إذ تدّنى المعدل العام للأسعار في بعض المناطق إلى نحو 50% على بعض أصناف السمك في ظل غياب الأنواع المفضلة والمرغوبة، وذلك نتيجة لتحسن الظروف الجوية وعودة الصيادين.

وأكد صيادون أن الأسعار مرشحة للانخفاض، وتستمر حتى نهاية الشهر المقبل الذي تبدأ فيه درجات الحرارة بالارتفاع إلى أن تصل ذروتها في فصل الصيف.

وأشار سليمان الخديم نائب رئيس اتحاد جمعيات الصيادين بالدولة ورئيس جمعية صيادي دبا الفجيرة، إلى أن حالة الجو وهطول الأمطار الغزيرة منعت الصيادين خلال الفترة الماضية من ارتياد البحر والتزامهم بتحذيرات المركز الوطني للأرصاد الجوية، نتج عنه قلة في المعروض من الأسماك وزيادة الطلب عليها، وارتفاع في الأسعار.

إلا أنها كانت فترة قصيرة،حيث عادت الأجواء إلى طبيعتها واستقرت حالة البحر، وخرج الصيادون مرة أخرى للصيد لتزخر الأسواق بالأسماك وبأسعار في متناول الجميع.

وأفاد خليفة سيف المهيري رئيس مجلس إدارة جمعية الصيادين برأس الخيمة أن هناك استقرارا في الأسعار وأسهم في ذلك تحسن الطقس، ودخول البحر في فترة اعتدال في درجات الحرارة، إذ تضاعف صيد الأسماك إلى ما يقارب النصف، وهذا ينعكس بالتالي على الأسعار.

مؤكدا أن كميات الصيد هذه الأيام مقبولة، «وتحافظ على أسعار نراها مناسبة للصيادين والمستهلك».ولا تغيب معظم أنواع الأسماك خلال هذه الفترة عن السوق بسبب وقوعها بين الشتاء والصيف. وعلى رغم الإقبال على الأسماك، إلا أن أسعاره مع الانخفاض تبقى مرتفعة مقارنة بالأعوام الخمسة الماضية، وبلغ سعر الكيلوغرام على غالبية الأنواع ما بين 25 درهما إلى 30 درهما.

استقرار ملحوظ

وكانت هناك حالة من الرضا من المستهلكين، الذين قالوا إن الإقبال على السوق يعتبر جيدا رغم عدم توفر بعض الأنواع المرغوبة بكثرة في الوقت الحالي. مؤكدين أن السوق يشهد استقرارا ملحوظا بعد موجة ارتفاع.

الكنعد والقباب

وعاد صيادو الساحل الشرقي للصيد بعد أن استقرت حالة الطقس، مما أدى إلى انخفاض أسعار الأسماك وتوفر كميات كبيرة وأنواع مختلفة من الأسماك الموسمية منها القباب والكنعد والكوفر.

وقال الخديم إن موسم صيد سمك القباب بالمنطقة بدأ ويوجد عليه إقبال كبير من المواطنين والمحبين لهذا النوع من الأسماك المحببة والمفضلة لدى أهالي المنطقة، موضحا أن أسعاره تختلف حسب وزن السمكة وحجمها، حيث يصل سعر الكيلو الى 10 دراهم ويتراوح سعر السمكة الكبيرة من 50-80 درهماً حسب الوزن .

تعليقات

تعليقات