9.4 ملايين متر مكعب مخزون السدود في 5 أيام ماطرة

Ⅶ سهيل المزروعي

ت + ت - الحجم الطبيعي

قدر معالي سهيل محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة، كمية المياه التي حصدتها بحيرات الحواجز والسدود في الدولة نتيجة تعرضها لموجة الأمطار خلال الفترة من 23- 27 مارس الماضي بحوالي تسعة ملايين وأربعة مئة ألف متر مكعب.

وقال إن كميات المياه قد تجمعت في «18 سداً» في المنطقة الشمالية والمنطقة الوسطى من الدولة وحصد سد البيح في إمارة رأس الخيمة والذي بني في العام 1982 أكبر كمية من المياه نتيجة لهذه الموجة.

حيث تجمع في بحيرته ما يزيد على ثمانية ملايين متر مكعب تلاه سد الطويين في الفجيرة الذي حصد 800 ألف متر مكعب وكذلك تجمعت كميات من المياه في سدود المنطقة الوسطى المتوزعة في الفجيرة ورأس الخيمة والشارقة وعجمان.

وأشار إلى أن كمية المياه التي حصدتها سدود الدولة في هذه الفترة تعد جيدة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2016، حيث حصدت السدود في 2016 حوالي ثلاثين مليون متر مكعب والذي شهد ظاهرة مناخية فريدة تميزت بمعدلات مرتفعة في نسبة الأمطار لم تشهدها الدولة طيلة العقود الثلاثة الماضية.

145 سداً

وأشاد معالي الوزير بلجنة مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في دعمها اللامحدود لمشاريع السدود الجديدة لتعزيز البنية التحتية.

ولفت إلى أن العدد الإجمالي للسدود والحواجز في الدولة بلغ 145 سداً وحاجزاً تقدر سعتها التصميمية بـ 131 مليون متر مكعب وتشرف وزارة الطاقة على 101 سد وحاجز .

Email