200 محطة شحن سيارات كهربائية في دبي

خلال تدشين إحدى المحطات | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي زيادة عدد محطات شحن السيارات الكهربائية إلى أكثر من 200 محطة موزعة في مختلف أنحاء إمارة دبي، وذلك في إطار إنجازها للمرحلة الثانية من مبادرة «الشاحن الأخضر» لإنشاء البنية التحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية.

وقال سعيد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «تهدف الهيئة من خلال هذه المبادرة إلى تشجيع السكان على استخدام وسائل النقل المستدامة المتمثلة بالمركبات الهجينة والكهربائية، للمساهمة في الحد من الانبعاثات الكربونية في قطاع النقل البري الذي يعد ثاني أعلى قطاع في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في دبي».

وأضاف الطاير: «وضع المجلس الأعلى للطاقة في دبي أهدافاً طموحة لتحقيق التنمية المستدامة مع التركيز على اقتصاد منخفض الكربون، وتعزيز استخدام السيارات الهجينة والكهربائية، حيث أطلق مبادرة دبي للتنقل الأخضر، لتحفيز الهيئات العاملة تحت مظلته على استخدام وسائل النقل المستدامة المتمثلة بالمركبات الهجينة والكهربائية، ويعمل المجلس الأعلى للطاقة في دبي على زيادة نسبة السيارات الهجينة والكهربائية في دبي، حيث وضع التوجيه رقم 1/‏2016 للمجلس الأعلى للطاقة هدفاً لجميع الهيئات يتمثل بضم السيارات الهجينة والكهربائية لمجموع مركباتها بما لا يقل عن 2% من مجموع مشتريات هذه المركبات ابتداءً من عام 2016 وحتى عام 2020، ورفعها إلى 10٪ بحلول عام 2030».

تحديد

وأكد الطاير أن حكومة دبي حددت تعرفة شحن السيارات الكهربائية في المحطات بسعر التكلفة وتبلغ 29 فلساً لكل كيلوواط من الكهرباء، وهذا الرقم يشكل توفيراً كبيراً على أصحاب السيارات الكهربائية مقارنة مع مثيلاتها التي تستخدم البترول كوقود، ويمكن مثلاً شحن سيارة كهربائية من نوع «رينو» لمدة ساعة كاملة بتكلفة 7 دراهم فقط، حيث يمكن قيادتها أكثر من 130 كيلومتراً والوصول بسرعتها إلى السرعات الاعتيادية في السيارات التقليدية. وكلما زاد حجم البطارية زادت مدة الشحن، وبالتالي إطالة المسافة التي يمكن أن تقطعها السيارة خلال دورة الشحن الواحدة.

وأضاف: «أسهمت هذه الإنجازات في تعزيز سوق السيارات الهجينة والكهربائية وتشجيع شركات صناعة وموردي هذه الفئة من السيارات، وتحفيز استخدام هذه المركبات الصديقة للبيئة من قبل جميع سكان الإمارة. وأصبح من المعروف أن السيارات الكهربائية باتت تجذب أعداداً متزايدة من الناس، نظراً لما تحققه لهم من وفورات مالية، إضافة إلى استخدامهم سيارة نظيفة تحافظ على بيئة نقية ومستدامة».

أنواع

وأنشأت الهيئة أنواعاً مختلفة لمحطات شحن السيارات الكهربائية منها محطات الشحن السريع، وتوجد في محطات الوقود، وتتميز بـ3 مقابس منها مقبس بقدرة 48 كيلوواط للتيار المتناوب (AC)، ومقابس CHAdeMO، وCombo بقدرة 50 كيلوواط للتيار المستمر (DC)، وتستغرق عملية الشحن فيها من 20 إلى 40 دقيقة.

أما محطات الشحن المتوسط، فموجودة في مراكز التسوق، والحدائق، ومراكز خدمة متعاملي حكومة دبي، وتتميز بمقبسين كل منهما بقدرة 22 كيلوواط للتيار المتناوب (AC)، وتستغرق عملية الشحن فيها من 2 إلى 4 ساعات. وأخيراً محطات شحن جدارية، بقدرة 22 كيلوواط وتستغرق عملية الشحن فيها من 2 إلى 4 ساعات.

Email