منتجات مغشوشة تحوي مواد كيميائية غير معلن عنها وأخرى مسرطنة

«الصحة» تحذر من 12 دواءً خطيراً على الأطفال ومرضى القلب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع 12 تعميماً خلال فبراير الجاري موجهة إلى جميع الجهات المعنية بالدولة تتضمن تحذيرات عن السلامة الدوائية لمنتجات مغشوشة تحتوي مواد كيميائية غير معلن عنها قد تسبب خطراً على الأطفال وانخفاضاً أو ارتفاعاً حاداً في ضغط الدم على المرضى المصابين بأمراض القلب والشرايين ومنها مواد مسرطنة.

وأكد الدكتور أمين حسين الأميري الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة، أن الإمارات لديها إجراءات صارمة في مكافحة الغش والتزييف الدوائي، ويتم ذلك بالتنسيق مع الجمارك والجهات الأمنية، وأن الجهات الصحية والمعنية في الدولة تضع السلامة الدوائية ضمن أولوياتها وتتخذ سلسلة من الإجراءات الوقائية، وقال إن التحذير من المنتجات الدوائية المغشوشة لا يعني دخولها الدولة، وأن الوزارة تتبع أحدث أنظمة رصد ومتابعة للمنتجات ذات الادعاءات الطبية حتى قبل دخول الدولة، ومتابعة التحذيرات الصادرة عن الجهات الصحية الدولية مثل إدارة الغذاء والدواء الأميركية والمنظمة الأوروبية للدواء.

1. Homeopathic Teething Products

والمصنعة من قبل شركة Hyland الولايات المتحدة، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من البلادونا، والتي تعتبر مادة سامة يمكن أن تشكل خطرا على الرضع والأطفال، علما بأنها قد تسبب في حدوث تشنجات، صعوبة في التنفس، الخمول، النعاس المفرط، ضعف العضلات، احمرار الجلد، الإمساك، والصعوبة في التبول.

2. XtraHRD

والذي يباع على الموقع الإلكتروني: www.amazon.com وذلك لاحتوائها على مادة دوائية غير معلن عنها وهي مادة: N-desmethyl tadalafil، علما بأنها قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم قد يصل الى مستوى خطير، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري.

3. Goldreallas Original

وذلك لاحتوائه على مادة دوائية غير معلن عنها وهي مادة Sildenafil، علما بأنها قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم قد يصل إلى مستوى خطير، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاعاً في نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

4. Ginseng for Reinforcing Kidney

وذلك لاحتوائه على مادة دوائية غير معلن عنها وهي مادة Sildenafil، علماً بأنها قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم قد يصل الى مستوى خطير، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على مرضى القلب أو السكري أو ارتفاعاً في نسبة الدهون.

5. Platinum Max Strength Blue Pill Version

حيث تبين احتواؤه على مواد دوائية غير معلن عنها، وهي مادة sibutramine and phenolphthalein، حيث إن مادة sibutramine قد تتسبب بارتفاع في ضغط الدم و/ ‏أو معدل نبضات القلب لدى بعض المرضى، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى.

6. Slimming Plus Advanced

حيث تبين احتواؤه على مواد دوائية غير معلن عنها، وهي مادة sibutramine and phenolphthalein، حيث إن مادة sibutramine قد تتسبب بارتفاع في ضغط الدم و/‏أو معدل نبضات القلب في بعض المرضى، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً للمرضى المصابين بأمراض القلب.

7. Platinum Weight Solution Fat Loss Metabolizer

يحتوي على مواد دوائية غير معلن عنها، وهي مادة sibutramine and phenolphthalein، حيث إن مادة sibutramine قد تتسبب بارتفاع في ضغط الدم و/‏أو معدل نبضات القلب في بعض المرضى، وأما مادة phenolphthalein مادة مسرطنة لا تستخدم في المستحضرات الصيدلانية.

8. Goldreallas XXX

يحتوي على مادة دوائية غير معلن عنها وهي مادة: Sildenafil، علما بأنها قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم قد يصل الى مستوى خطير.

9. X-treme Beauty Slim

يحتوي على مادة غير معلن عنها، وهي مادة sibutramine، حيث إن مادة sibutramine قد تتسبب بارتفاع في ضغط الدم و/‏أو معدل نبضات القلب في بعض المرضى، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً للمرضى المصابين بأمراض القلب.

10. Shenjingpian

لاحتوائه على مادة دوائية غير معلن عنها وهي مادة Sildenafil، علما بأنها قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم قد يصل الى مستوى خطير، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاعاً في نسبة الدهون، وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

11. Old Chinese

يحتوي على مادة دوائية غير معلن عنها وهي مادة Sildenafil، علما بأنها قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم قد يصل الى مستوى خطير، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاعاً في نسبة الدهون، وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

12. Lean Extreme Max

يحتوي على مواد دوائية غير معلن عنها، وهي مادة sibutramine، حيث إن مادة sibutramine قد تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم و/‏أو معدل نبضات القلب في بعض المرضى، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً للمرضى المصابين بأمراض القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية.

Email