3375 شكوى عن مخالفات للقوانين

85 % من مباني ومنشآت دبي مطابقة للأنظمة المعتمدة

صورة

أكدت بلدية دبي أن أكثر من 85 % من المباني والمنشآت القائمة بالإمارة متطابقة مع الأنظمة والقوانين التخطيطية والبنائية المعتمدة فيها.

وثمنت المهندسة ليالي الملا، مدير إدارة المباني ببلدية دبي، دور المتعـاملين من كافة شرائح المجتمع بتواصلهم مع البلدية بالرقم المجاني للبـلاغـات والشكاوى 800900 وإبداء ملاحظاتهم وشكاواهم عن المباني المخالفة للقوانين والأنظمة والتي بلغت عدد 3375 بلاغاً تم انجازها خلال الوقت المحدد بنسبة 99.14% خلال عام 2016،

دور

ولفتت الملا إلى أن الدور الذي يقع على عاتق إدارة المباني ممثلة في قسم تفتيش المباني يتخطى الدور الرقابي والتفتيشي، حيث تقوم الإدارة بتلبية احتياجات المتعاملين من خلال طلبات الكشف على المباني والمنشآت القائمة الواردة إلى القسم ومن خلال معالجة البلاغات الواردة على مخالفات المباني والمنشآت القائمة بدبي.

كما أن الإدارة تقوم بدور نفع عام للمجتمع من خلال الحفاظ على سلامة مستخدمي المباني والمنشآت القائمة من جراء سوء استخدامها بعمل الإضافات العشوائية بها والحفاظ على المظهر العمراني الجمالي لجميع المباني والمنشآت القائمة بدبي وتطبيق معايير الاستدامة فيها وتقديم خدمات لكافة شرائح المجتمع وتلبية جميع احتياجاتهم بالسرعة المطلوبة.

وأشارت إلى أن ملاحظات وبلاغات الجمهور من أهم أولويات البلدية حيث شُكل فريق عمل مسائي من المفتشين بالقسم للعمل على انجاز البلاغات التي ترد من المتعاملين والتي يصعب ضبطها خلال الفترة الصباحية.

مهام

وفي هذا السياق أوضح المهندس سعيد الفلاسي رئيس قسم تفتيش المباني، أن أحد المهام الرئيسية لقسم تفتيش المباني، الرقابة والتفتيش الدوري المستمر على كافة المباني والمنشآت القائمة بدبي للتأكد من التزامها بقوانين البناء وسلامتها والقيام بضبط مخالفات البناء والاستعمالات والحد من النمو العشوائي لها ومعالجتها بتصحيح وضعيتها، تحقيقاً لرؤية البلدية لبناء مدينة سعيدة ومستدامة.

ويتم ذلك من خلال مجموعة من الكوادر الفنية المؤهلة من مهندسين ومختصين، قاموا بتوجيه 15895 إشعارا للمباني المخالفة لقوانين وأنظمة البناء خلال العام المنصرم 2016، ونتج عن هذه الإشعارات التي تم توجيهها للمخالفين تقارير فنية بلغت عددها 46976 تقريرا فنيا.

وأضاف الفلاسي أن المهندسين بقسم تفتيش المباني قاموا بتنفيذ عدد 54221 زيارة ميدانية للتأكد من مدى التزام المباني والمنشآت المخالفة لقوانين وأنظمة البناء وقد بلغ عدد المخالفات التي تم ضبطها 17075 مخالفة بناء شكلت مخالفة عمل إضافات وتعديلات بدون ترخيص النسبة الأكبر بنسبة بلغت 47.14 %، كما يقوم القسم بصورة دورية بجولات كشفية خارجية على جميع المباني القائمة بالإمارة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات