«المريخ 2117» محور جائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي

أعلنت جائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي عن جعل مشروع المريخ 2117 لأول مستوطنة بشرية على الكوكب الأحمر أحد محاور التسابق بفئة الطالب الموهوب في تأليف القصة والخيال العلمي تحت تصنيف التميز الطلابي بدورتها الثالثة عشرة 2016 – 2017.

وذلك في استجابة من الجائزة لإعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عن دخول الإمارات بشكل رسمي للسباق العلمي العالمي لإيصال البشر للكوكب الأحمر خلال العقود المقبلة من خلال مشروع «المريخ 2117» والذي يتضمن برنامجاً وطنياً لإعداد كوادر علمية بحثية تخصصية إماراتية في مجال استكشاف الكوكب الأحمر.

رؤية طموحة

وأوضح الدكتور محمد عبد اللطيف خليفة مدير عام برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي الذي تتبعه الجائزة، أن مشروع المريخ 2117 يعكس الرؤية الطموحة لقيادة الإمارات ويبرهن على جدية الدولة في السير قدماً كي تتبوأ مكانة عالمية مرموقة في العديد من المجالات مثل الجودة والتميز وكفاءة الخدمات الحكومية والتعليم والفضاء وغيرها.

وأضاف: نظراً لأن جائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي تتمحور رؤيتها حول تحقيق تميز تعليمي مستدام في إمارة رأس الخيمة وتستهدف تشجيع الطلبة الموهوبين على إبراز وصقل وتوظيف جوانب الموهبة لديهم بمختلف المراحل الدراسية، وذلك في عدد 4 مجالات موهبة هي: تأليف الشعر، وتأليف القصة والخيال العلمي، والرياضيات، والعلوم الطبيعية، فقد قررت إدارة الجائزة أن يكون محور التسابق في مجال تأليف القصة والخيال العلمي هو تأليف قصة قصيرة حول فكرة وجود مستوطنة بشرية على الكوكب الأحمر.

برنامج

من جانبها، أوضحت الدكتورة فواقي الطنيجي منسق الجائزة أن الجائزة أعدت برنامجاً لتأهيل الطلبة الموهوبين بما في ذلك مجال تأليف القصة والخيال العلمي والذي شارك فيه نحو 150 طالباً وطالبة من عشرات المدارس الحكومية برأس الخيمة منهم نحو 70 طالباً وطالبة فقط في مجال تأليف القصة والخيال العلمي.

وذلك انطلاقاً من استراتيجية وزارة التربية والتعليم 2017-2021 والتي تستهدف ترسيخ ثقافة الابتكار في بيئة العمل المدرسي ومبادرة «اقدر» للكتابة والتأليف، وتحقيقاً لرسالة الجائزة التي تتمحور حول تحقيق التميز والإبداع التعليمي في إمارة رأس الخيمة، حيث يحصل الطلبة على محاضرات تأهيلية حول عناصر بناء القصة في مجال الخيال العلمي لا سيما في مجال استكشاف الكوكب الأحمر وإمكانية وجود حياة على سطحه.

بدوره، أوضح محمد فهمي خبير التميز بالجائزة أنه فيما يتعلق بمجال الموهبة في تأليف القصة والخيال العلمي، فهي متاحة لطلبة جميع المدارس الحكومية «حلقتا التعليم الأساسي ومرحلة التعليم الثانوي».

طباعة Email
تعليقات

تعليقات