EMTC

بقعة ضوء

50 % زيادة أسعار الأغذية العضوية

يواجه الكثيرون العديد من المشكلات أثناء التسوق، لا سيما عند شراء الأطعمة المفضلة، ووجود السلعة نفسها ولكن من النوع العضوي، حيث نجد أن السعر يزيد بحد أدنى 50 % على النوع الذي تشتريه عادة، لذا فقياس العلاقة بين الصحة وأسعار المواد الغذائية، هو في الواقع أمر صعب، ويتم تقييم تلك العلاقة على أساس مجموعة متنوعة من الطرق.

ومن حيث سعر السعرات الحرارية، حيث نشرت مؤخرا مجموعة من الدراسات في مجلة أبحاث المستهلكين الأميركية، التي تشير بوضوح الى أن المستهلكين يعتقدون أن الأطعمة الصحية هي في الواقع أكثر تكلفة، في حين أن ذلك من الممكن أن يكون حقيقيا في بعض فئات المنتجات فقط والعديد من المستهلكين يميلون إلى الاعتقاد بأن تلك العلاقة تشمل جميع المنتجات، بغض النظر عن الأدلة.

من جانب آخر حدّد تقرير صادر عن غرفة تجارة وصناعة دبي سوق الأغذية العضوية في الإمارات في عام 2015 بنحو 70.6 مليون درهم. وتوقع التقرير أن تحقق سوق الأغذية العضوية المغلفة في الإمارات نمواً خلال الفترة من 2015 وحتى 2019 بمعدل سنوي تراكمي قدره 4.57 %.

وأشار إلى أن قيمة سوق الأغذية والمشروبات العضوية العالمية بلغت نحو 80.4 مليار دولار في 2013، ويتوقع أن تنمو لتصل إلى 161.5 مليار دولار بحلول عام 2018. ولفت التقرير إلى أنه مع محدودية المعرفة بالفوائد المحتملة للأغذية العضوية في دول مجلس التعاون الخليجي، إلا أن هذه المعرفة قد زادت بمرور الزمن، ما أدى إلى نمو نشط في الطلب عليها خصوصاً في الإمارات، مشيراً إلى أنه من جانب العرض، فإن بعض المزارع المحلية في الإمارات تنتج الآن الأغذية العضوية.

وأشار التقرير إلى أن المزارع العضوية تكتسب أهمية باعتبارها توفر فرصاً للمزارعين المحليين للحصول على أسعار مرتفعة من خلال ابتكار أسماء تجارية لمنتجاتهم، ما قد يحسن الأمن الغذائي في الإمارات، وذلك بتشجيع إنتاج الأغذية محلياً.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات