معهد مصدر يطلب براءة اختراع لابتكار مادة نانوية تعزز الاستمطار

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، عن نجاح فريقه البحثي، الحائز إحدى المنح الـ3 التي قدمها «برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار» في دورته الأولى والبالغة قيمتها الإجمالية 5 ملايين دولار، إيداع طلب براءة اختراع؛ لتوظيف تكنولوجيا النانو والتوصل إلى مادة تساهم في تعزيز عمليات الاستمطار، لدى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة.

ومن شأن إيداع طلب براءة اختراع عن هذه المادة المبتكرة أن يمهد الطريق نحو إدخالها في حيز التطوير التجاري، وكذلك دعم مساعي معهد مصدر لزيادة الملكية الفكرية في دولة الإمارات.

والتي تعد مؤشراً رئيسياً على تقدم الدول في مجال الإبداع والابتكار. كما يمثل هذا الإنجاز خطوة مهمة على طريق تعزيز أمن المياه في الدولة، إذ يمكن أن تساهم عمليات الاستمطار في زيادة هطول الأمطار بنسبة تتراوح بين 10 % و30 %.

تكنولوجيا

وتشارك الدكتورة ليندا زو، أستاذة في الهندسة الكيميائية والبيئة في معهد مصدر، في هذا المشروع البحثي كباحثة رئيسية، كما تعد من أوائل العلماء في العالم الذي يسعون للاستفادة من الإمكانيات الفريدة التي توفرها تكنولوجيا النانو في زيادة كمية قطرات المياه المتشكلة ضمن السحب، وبالتالي زيادة هطول الأمطار.

وقالت زو: «لم نشهد من قبل أي جهود بحثية لاستخدام تكنولوجيا النانو في زيادة قدرة المواد التقليدية المستخدمة في استمطار السحب على تسريع عملية تشكل قطرات المياه ضمن السحب. إنه توجه جديد يمكن أن يحدث نقلة نوعية كبيرة في تحسين كفاءة مواد الاستمطار».

تقدم

وفي معرض شرحها عن المشروع، قالت علياء المزروعي، مديرة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار: «يوفر البرنامج فرصة فريدة لإجراء أبحاث متقدمة تهدف إلى دراسة وفهم طبيعة العمليات الجوية في المناطق الجافة، وذلك لأهمية هذه الجهود في تعزيز أمن المياه في العالم. ونحن واثقون أن هذا المشروع البحثي الذي تقوده الدكتورة زو في معهد مصدر سوف يسهم في تحقيق خطوات متقدمة في مجال علوم الاستمطار عبر التوصل إلى مواد مبتكرة لاستمطار السحب».

ويعتقد الدكتور ديون تيربلانش، مدير فرع بحوث الغلاف الجوي والبيئة بالمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وعضو اللجنة العلمية الدولية لجائزة «برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار»، أن بحث الدكتورة زو ينطوي على إمكانيات واعدة يمكن أن تسهم في دفع عجلة الابتكار في مجال الاستمطار.

Email