المدير العام لهيئة الإمارات للمواصفات لـ «البيان»:

مواصفة السيارات الكهربائية أمام مجلس الوزراء في الربع الأول 2017

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف عبدالله المعيني المدير العام لهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» عن أن الهيئة انتهت أخيراً من إعداد مسودة مشروع المواصفة والنظام الإماراتي لمطابقة السيارات الكهربائية، وسوف يتم رفعها إلى مجلس إدارة الهيئة في مطلع يناير المقبل لاعتماده، تمهيداً لرفعه إلى مجلس الوزراء خلال الربع الأول من 2017 لاعتماده، بهدف تشجيع وتحفيز استخدام السيارات الصديقة للبيئة في دولة الإمارات.

وقال عبدالله المعيني لـ«البيان»: إن الهيئة درست في هذا المشروع كل ما يتعلق بالسيارات الكهربائية من حيث التأكد من متطلبات السلامة ومتطلبات الأداء، ويتضمن ذلك مدة الشحن والمسافة التي تقطعها السيارة، وأداء البطاريات في فصلي الشتاء والصيف، خاصة وأن درجة الحرارة تؤثر في الأداء، ووسائل الأمان في البطاريات الكهربائية وطرق التعامل مع هذه السيارات في حالات الطوارئ والحوادث والمتطلبات التحذيرية، إلى جانب وجود بطاقة تبين للسائق أداء السيارة الكهربائية وفترة الشحن وفاعليته. وأضاف: بالنسبة للسيارات الهجينة فإن الهيئة لديها مواصفة خاصة بهذه السيارات.

دراسة

من جانبه، أكد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن الهيئة تدرس حالياً استخدامات البنية التحتية لمحطات الشاحن الأخضر القائمة في الإمارة والبالغ عددها 100 محطة شحن للسيارات الكهربائية، تم تركيبها في عام 2015 في مختلف أنحاء دبي مثل مراكز التسوق والمطارات والمكاتب التجارية والمجمعات السكنية ومحطات الوقود، مشيراً إلى أن فريقاً متخصصاً من الهيئة يقوم بمسح احتياجات الإمارة لزيادة نسبة السيارات الهجينة والكهربائية في دبي، وبناء على هذه المسح ونتائجه سوف يتم تحديد عدد المحطات التي سيتم زيادتها في المرحلة المقبلة، حيث إن العمل جارٍ لزيادة نسبة السيارات الهجينة والكهربائية في دبي، من خلال المرحلة الثانية من المبادرة التي تشتمل على تركيب المزيد من محطات شحن السيارات الكهربائية بناءً على أعداد السيارات وحجم الاستخدام.

وأضاف: سوف نركز على احتساب المسافة بين محطات الشحن للسيارات الكهربائية بحيث لا تكون بعيدة عن بعضها، وعلى الأماكن المزدحمة ومراكز التسوق. مشيراً إلى أن الهيئة تلقت أخيراً طلبات من واحة دبي للسليكون ودبي العقارية وإعمار لزيادة عدد محطات الشاحن الأخضر، هذه المبادرة التي تعتبر نموذجاً يُبنى عليه لتحقيق رؤية الهيئة في أن تصبح مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي، وتحقيق أفضل معايير التوافرية، والاعتمادية .

وتبلغ تكلفة شحن السيارات في محطات الشحن العامة 29 فلساً لكل كيلووات ساعة، وسجلت هيئة كهرباء ومياه دبي أول مستخدم لبطاقة الشاحن الأخضر في مايو 2015 وبإمكان أصحاب السيارات الكهربائية الراغبين في استخدام محطات الشاحن الأخضر، زيارة أي من مراكز خدمة المتعاملين التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي، والتسجيل للحصول على بطاقة الشحن الخاصة بمحطات الشاحن الأخضر. وتتضمن المستندات المطلوبة للتسجيل: بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بالمستخدم، ورخصة القيادة، وملكية السيارة. وتصل للمتعاملين فاتورة الشاحن الأخضر الإلكترونية عن طريق البريد الإلكتروني .

تنسيق

وأوضح الطاير أن هناك تنسيقاً بين المجلس الأعلى للطاقة في دبي وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس بشأن الإسراع في عملية اعتماد مواصفة السيارات الكهربائية، منوها بأن المجلس الأعلى للطاقة وضع التوجيه رقم 1/‏‏‏‏‏2016 هدفاً لبعض الهيئات الحكومية يتمثل بضم السيارات الهجينة والكهربائية لمجموع أسطول مركباتها بما لا يقل عن 10% من مجموع المشتريات الجديدة ابتداء من عام 2016 وحتى عام 2020، بحيث تصل نسبة المركبات الهجينة والكهربائية في دبي إلى 2 ٪ بحلول عام 2020، وثم تزداد هذه النسبة لتصل 10% بحلول 2030.

وأوضح أن هيئة كهرباء ومياه دبي أول هيئة حكومية تضم سيارات عالية الأداء إلى أسطولها وتعمل على الطاقة الكهربائية بشكل كلي، ومع طموح دبي لتحقيق زيادة بنسبة 10% في مجموع السيارات الهجينة والكهربائية بحلول عام 2030 .

أنواع

وأنشأت هيئة كهرباء ومياه دبي أنواعاً مختلفة لمحطات شحن السيارات الكهربائية هي: محطات الشحن السريع: وتستغرق عملية الشحن فيها من 20 إلى 40 دقيقة، وتوجد في محطات الوقود. وهذه المحطات تتميز بثلاثة مقابس منها: مقبس بقدرة 48 كيلووات للتيار المتناوب (AC)، ومقابس CHAdeMO وCombo بقدرة 50 كيلووات للتيار المستمر (DC).

وهناك محطات الشحن المتوسط: وتستغرق عملية الشحن فيها من 2 إلى 4 ساعات، وتوجد في مراكز التسوق، والحدائق والأماكن العامة، وتتميز بمقبسين كل منهما بقدرة 22 كيلووات للتيار المتناوب (AC).، وثمة محطات شحن جدارية، بقدرة 22 كيلووات وتستغرق عملية الشحن فيها من 2 إلى 4 ساعات.

جائزة

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مبادرة «الشاحن الأخضر» في إبريل 2014، بهدف تركيب وإدارة البنية التحتية اللازمة لتزويد السيارات الكهربائية بالطاقة، لخفض تلوث الهواء وحماية البيئة من الآثار الناجمة عن قطاع النقل والمواصلات في الإمارة، وفازت الهيئة بجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية عن فئة أفضل خدمة حكومية جديدة لهذا العام 2016 عن مبادرة الشاحن الأخضر.

Email