الإمارات تحيي المناسبة غداً

يوم الشهيد تخليد لعطاء وتضحيات أبناء الوطن

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحتفل الدولة غداً بالذكرى الثانية لـ «يوم الشهيد» والذي يصادف 30 من نوفمبر من كل عام، وذلك بتوجيه من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ليكون تخليداً ووفاء وعرفاناً بتضحيات وعطاء وبذل شهداء الوطن وأبنائه البررة، الذين وهبوا أرواحهم لتظل راية الإمارات العربية المتحدة، خفاقة عالية، وهم يؤدون مهامهم وواجباتهم الوطنية داخل الوطن وخارجه في الميادين المدنية والعسكرية والإنسانية كافة، وأمر سموه بمنح شهداء الوطن الأبرار «وسام الشهيد» تخليداً ووفاء وعرفاناً بتضحياتهم وعطائهم.

إن الاستقرار والتنمية اللذين تنعم بهما الدولة منذ تأسيسها ما كان ليتحقق لولا مشيئة الله سبحانه وتعالى، ثم الجهود المخلصة التي تقدمها القيادة الرشيدة لهذا الوطن العزيز ليكون واحة أمن وأمان، وتضحيات أبنائه البررة منذ سقوط أول قطرة دم شهيد دافع وببسالة عن تراب وطنه حتى نال شرف الشهادة في 30 نوفمبر 1971، لإدراكهم أن الواجبات الملقاة على عاتقهم كبيرة تجاه وطنهم وأبنائه.

وشاركت الإمارات في الكثير من المهام ذات الطابع الإنساني والعسكري وقدمت خلال هذه المشاركات شهداء من أبنائها المخلصين، لتثبت أنها لم ولن تبخل أبداً في تقديم التضحيات في سبيل الحفاظ على مبادئها والقيم العربية الأصيلة التي قامت عليها منذ نشأتها في أن تكون ناصراً ومعيناً لأبناء أمتها وللإنسانية.

وأكد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، أن الأمم إنما تكبر ببطولات أبنائها وتخلد في التاريخ بتضحياتهم، فبتضحيات شهدائها تبني القوة والمجد والفخر للأجيال الحاضرة والقادمة، فتمتلئ أنفسهم عزة وكبرياء وكرامة بين الأمم فيباهون بهم الآخرين ويسجلون في صفحات من نور أعمالهم البطولية ومبادراتهم القتالية في ساحات الوغى.

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن يوم الشهيد بداية عهد جديد في دولة الإمارات، عنوانه التضحية من أجل الوطن، وبذل الغالي والنفيس من أجل مستقبله، وترسيخ التلاحم مع قادته وتوحد البيت من أجل الحفاظ على أمنه واستقراره ومصالحه.

وقال سموه: نشهد لهم في هذا اليوم بأننا لهم أوفياء، ولأبنائهم نحن الآباء، ونعاهدهم أننا على المسيرة مستمرون ولتضحياتهم مقدرون ولذكراهم حافظون ما امتدت بنا هذه الحياة.

وذكر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن الاحتفاء بيوم الشهيد يؤكد أن شعب وقيادة الإمارات، لن ينسوا التضحيات التي قدمها أبناؤه في الدفاع عن أمنه واستقراره، قائلاً إن «تعددت أيامنا الوطنية بتنوع الإنجازات والمكتسبات وكل منها يحمل أبعاداً وطنية مشرفة.

إلا أن هذا اليوم الذي نحتفي به يشكل أقصى قيم الوطنية والولاء والانتماء والإخلاص وأشدها تأثيراً إنه يوم الشهيد يوم العز والفخر، يوم المجد للدولة، يوم الولاء لوطن الخير من شعب الوفاء، يوم نكرم فيه شهداءنا البواسل، ونحتفي بشجاعتهم وبسالتهم وعزيمتهم وتضحياتهم، أبطالاً جادوا بأرواحهم الطاهرة الزكية في ميادين الحق والواجب والإنساني لكي تظل راية الإمارات عالية خفاقة رمزاً للقوة والعزة والمنعة».

وقالت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، «لقد سرني كثيراً التلاحم الذي أراه بين القيادة وأبناء الوطن فما إن تواتر على أسماعنا نبأ استشهاد أول جندي من أبناء قواتنا المسلحة حتى هب الجميع قيادة وشعباً إلى مشاركة ذوي الشهداء في عزائهم، والاستعداد لبذل أغلى ما يملكه الإنسان للذود عن حياض الوطن، فكان القائد والمواطن يتسابق إلى بيوت ذوي الشهداء ليرفعوا من معنوياتهم، فكان الآباء والأمهات عند حسن الظن بهم بالاستعداد لمواصلة مسيرة التضحية والفداء».

من جهتها أشارت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي «إن أمهات شهداء الإمارات هن جميعاً نماذج نفخر بهن، وأسماء ستبقى محفورة في تاريخ دولة الإمارات، وقدمن الدليل على عمق الوعي الوطني لدى المرأة الإماراتية، ومقدرتها على أن تقدم النموذج المشرف للوطنية والبذل والعطاء، حيث ضرب ثبات أمهات الشهداء أروع الأمثلة في حب الوطن والولاء لقيادته».

فعاليات وأنشطة

ودشن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة نصب وساحة الشهداء في حرم المدينة الجامعية في الشارقة، ويتكون من عشرة مستويات ارتفاع كل مستوى متر بإجمالي 10 أمتار.

وأمر صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان بإقامة ساحة ونصب الشهداء، وسيكون مجسم البناء على شكل ما يحمله الجنود والمتمثلين على شكل سبعة صفوف من الأعمدة حاملين الوطن ورفع مكانته شامخاً.

كما وجه صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين بإطلاق اسم «مدينة الشهداء» على المنطقة السكنية التي يقوم برنامج الشيخ زايد للإسكان بإنشائها في منطقة السلمة في الإمارة، إضافة إلى إنشاء نصب تذكاري أمام الديوان الأميري في الإمارة وإطلاق اسم «ميدان الشهداء» على المنطقة المحيطة بالنصب.

وأصدر صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، قراراً أميرياً يقضي بإعفاء جميع أبناء الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن والأمة والواجب من أبناء دولة الإمارات من جميع الرسوم المحلية في إمارة الفجيرة.

ونظم مكتب شؤون أسر الشهداء سلسلة من المحاضرات التوعوية بعنوان «بيتك متوحد» تناولت موضوع الشهادة كقيمة مجتمعية سامية وميزة أخلاقية نبيلة ترتكز على ثقافة حب الوطن والدفاع عنه وتقديم التضحيات مهما بلغت لرفعة مكانة الإمارات والذود عن حياضها.

وأعلن مكتب شؤون أسر الشهداء في ديوان ولي عهد أبوظبي عن إطلاق حملة #الإمارات_بكم_تفخر وذلك في إطار الاستعدادات للاحتفاء بيوم الشهيد، وتهدف الحملة إلى إشراك كافة فئات المجتمع وشرائحه المختلفة بفاعلية من خلال التعبير عن مشاعر الفخر والاعتزاز بما قدمه أبناء الإمارات من تضحيات في سبيل الدفاع عن الوطن والحفاظ على رفعته ومكتسباته في كافة الميادين.

من جهته اكد الشيخ خليفة بن طحنون بن محمد آل نهيان مدير مكتب شؤون أسر الشهداء في ديوان ولي عهد أبوظبي أن يوم الشهيد من المناسبات الوطنية العظيمة التي يعبر فيها الجميع عن مشاعر الفخر والاعتزاز بما قدمه شهداء الإمارات في كافة الميادين.

مسكوكة تذكارية

وأصدر مجلس إدارة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي مسكوكة تذكارية من الفضة لتخليد ذكرى شهداء الوطن يتضمـن وجـه المسكوكة صورة شعار المناسبة، فيما يتضمن الوجه الآخر للمسكوكة شعار الدولة محاطاً باسم دولة الإمارات العربية المتحدة باللغتين العربية والإنجليزية وتاريخ 30 نوفمبر.

ديوان شعري

وأصدرت أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي أول ديوان شعري حول جزر الإمارات المحتلة «طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى» وشهداء الدولة في «عاصفة الحزم» في اليمن الشقيق.

وعرضت شركة «توازن» الستار لوحة فريدة أعدتها الفنانة الإماراتية ميثاء ديمثان بتكليف من شركة «توازن» وصممت تخليدا ليوم الشهيد وأطلق على اللوحة اسم «أمان».

اسم جديد

وأطلقت الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي على مركز الدفاع المدني بالمنارة في دبي اسم «مركز شهداء الإمارات للدفاع المدني»، وحيا اللواء راشد المطروشي بهذه المناسبة شهداء الواجب مشيداً بتضحياتهم في سبيل الوطن ورفعته ومنهم شهداء الدفاع المدني الذين ضحوا بأرواحهم من اجل إنقاذ الآخرين وحماية ممتلكاتهم وصيانة ثروات بلادنا.

حلقات نقاشية

ونظمت مؤسسة الإمارات بالتعاون مع مكتب شؤون أسر الشهداء بديوان ولي عهد أبوظبي سلسلة من الحلقات النقاشية وورش العمل التفاعلية حول الجهود الإغاثية والتطوعية للدولة على المستوى الدولي ودور المتطوعين في التفاعل والاستجابة للطوارئ والأزمات.

مسيرة للدراجات

ونظم فريق «إمارات رايدرز» مسيرة «يوم الشهيد الأولى» بوصول قافلة الدراجات البخارية المشاركة إلى جزيرة المرجان في إمارة رأس الخيمة بعد أن انطلقت من مختلف إمارات الدولة وكانت المسيرة قد بدأت بوقفة حداد تضامناً مع شهداء الدولة الأبطال الذين قضوا في عملية «إعادة الأمل»، وعبر الشيخ محمد بن كايد القاسمي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية عن تقديره لمبادرة فريق «إمارات رايدرز» كونها المسيرة الأولى التي تنظم بمناسبة يوم الشهيد.

كتاب جديد

وأصدرت مجلة «درع الوطن» كتاباً جديداً بعنوان «شهداؤنا.. مشاعل النور» للباحث المقدم الركن يوسف جمعة الحداد قدم فيه رؤية إنسانية شاملة لمفهوم الشهادة وعرضاً تاريخياً لهذا المفهوم بجانب إظهار فضل الشهداء ومكانتهم لدى مختلف الشعوب.

وأطلقت جمعية كلنا الإمارات حملة واسعة لتخليد ذكرى أبطال الإمارات وجنودها البواسل المرابطين على جبهات العزة والكرامة في مبادرة الأولى من نوعها بالمنطقة.

Email