3 ملايين درهم لجهاز عمليات كهرباء القلب في مستشفى القاسمي

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف الدكتور محمد مجدي محمد عباس استشاري ورئيس كهربة القلب بمستشفى القاسمي بالشارقة، أنه تم تدشين جهاز جديد لإجراء عمليات كهربة القلب دون تدخل جراحي بمركز القلب بالقاسمي، حيث تبلغ الكلفة الإجمالية للجهاز 3 ملايين درهم.

وأضاف أن الجهاز تم استخدامه خلال الأسبوعين الماضيين في إجراء 6 عمليات دون تدخل جراحي بنجاح تام، منها عملية لمواطنة ثمانينية تعاني من ضربات شديدة السرعة في القلب مركزها الأذين الأيسر، لافتا إلى أن الجهاز يعد الأحدث في المنطقة، كما يشخص كهربة القلب وخللها، إضافة الى إجراء مسح ورسم دقيق للكهرباء باستخدام تقنية ثلاثية الأبعاد من شركة (سانجود الأميركية).

نجاح

وأوضح استشاري ورئيس كهربة القلب بمستشفى القاسمي بالشارقة، أن الجهاز تم تدشينه قبل 3 أسابيع، وأن كافة العمليات التي أجريت عن طريقه تعافت تماماً، حيث استغرق زمن العملية الواحدة ساعتين ونصف الساعة.

حيث قلت ضربات القلب وأصبحت في الوضع الطبيعي لكافة المرضى الذين أجريت لهم تلك العمليات، مبينا في الوقت ذاته أن كلفة العملية الواحدة لزرع البطارية تقدر بـ 60 ألف درهم وتجرى في مستشفى القاسمي بـ 45 ألف درهم.

كما أن قسم كهربة القلب استقبل مراجعين من كافة مستشفيات الدولة خلال الـ 8 أشهر الماضية 800 مراجع بمعدل أسبوعي 25 مريضا، وشهري 100 مريض، وأن أنواع العمليات تعددت، منها عمليات زرع البطارية في القلب وعمليات كيّ الأوردة وعمليات الذبذبة الأذينية.

عمليات

وقال إن أبرز العمليات التي تم إجراؤها هي عمليات الذبذبة الأذينية، وذلك عن طريق عزل وكيّ للأوردة الرؤية المتسببة في زيادة ضربات القلب، حيث يساعد الكيّ في تبطئة النبض، إضافة الى عمليات زرع أجهزة بطاريات للقلب.

فتم خلال الفترة الماضية زرع أصغر بطارية بحجم 2 سم لمرضى عن طريق تركيب البطارية بالوريد في الرجل دون تدخل جراحي، لافتا الى أنه تم تركيب 16 جهاز بطارية لمرضى، وأن صلاحية البطارية 12 عاماً.

إضافة الى عمليات وضع شبكة بالأذين الأيسر لتجنب تكون جلطات – خاصة – بالنسبة لمرضى الرفرفة الأذينية، حيث تم التعامل مع 65 مريضا خلال العامين الماضيين 70% منهم مواطنون، و30 % وافدون، مبينا في الوقت ذاته ان البطاريات متنوعة، منها بطارية تقوية عضلة القلب وبطارية صاعق القلب.

طباعة Email