00
إكسبو 2020 دبي اليوم

استقبال المشاركات في جوائزالأداء الحكومي المتميز يناير المقبل

تطبيق منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي في دبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الغرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

 

بدأت دوائر حكومة دبي تطبيق منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي، ويفتح برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز باب استقبال الطلبات للمشاركة في جوائز البرنامج بداية يناير المقبل ولغاية 15 الشهر ذاته، فيما تنطلق عمليات التقييم مطلع فبراير المقبل.

وقال هزاع النعيمي مدير أول مبادرات التميز في البرنامج لـ«البيان»: قام البرنامج بتنفيذ فوري لأوامر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتبني منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي من قبل برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز في جميع نواحي آليات العمل والتقييم.

إجراءات

وأضاف: «قمنا بدراسة وتحليل منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي الاتحادية، وذلك بفهم أهدافها ومحاورها ومكوناتها الرئيسية، ودراسة معايير الجهة الاتحادية الرائد والفئات الأخرى ومواءمتها مع متطلبات المنظومة وتحديد البرامج والقطاعات والجهات المعنية بالتعاون معها لتحقيق أهدافها، كذلك تم دراسة آلية التقييم وكيفية تبنيها وتحديد آليات التحول للجهات لتطبيق المنظومة، وذلك بمقارنة متطلبات المنظومة مع الوضع الحالي لمنظومة التميز في دبي، وتحديد الخطوات اللازمة للتحول، كما تم دراسة فئات المنظومة ومواءمتها مع متطلبات حكومة دبي، حيث تم دمج بعض الفئات وإلغاء بعض الفئات.

واحتفظ البرنامج بجائزتين من جوائزه السابقة غير موجودتين في منظومة الجيل الرابع للتميّز الحكومي الاتحادية هما جائزة الجندي المجهول وجائزة الجهة الحكومية الصديقة للأشخاص ذوي الإعاقة، كونهما جائزتين خاصتين بالبرنامج وحقق نتائج إيجابية وريادة في طرحهما.

تعاون وتنسيق

وذكر أن جميع الإجراءات والتعديلات تمت بالتعاون والتنسيق المتكامل بين جميع الأطراف المعنية بتطبيق منظومة الجيل الرابع للتميّز الحكومي في دبي، مبيناً أن الهدف المستهدف بعد تبني المنظومة هو تنسيق وتناغم وتكامل بين البرامج والجهات المعنية بالتخطيط والتطوير الحكومي، والرؤية المشتركة والتعامل كفريق واحد مع الجهات الحكومية، والتنسيق بإعداد المعايير والمواءمة حسب متطلبات وأهداف حكومة دبي، وتغذية المنظومة بالمعلومات والمؤشرات اللازمة للتقييم من كل جهة اختصاص.

خطة متكاملة

وبين أنه تم إعداد خطة متكاملة للتطبيق بما يتضمن خطة اتصال لنشر الوعي والتدريب على تطبيق المنظومة، إضافة إلى الاتصال بالجهات المعنية الداخلية والخارجية للتعاون في تحقيق أهداف المنظومة، حيث تم مراجعة المعايير المعنية بكل جهة والتعديل عليها بما يتناسب مع طبيعة العمل في حكومة دبي.

وأضاف: «عقد البرنامج أكثر من 40 ورشة عمل مع الجهات الحكومية لعرض التصور الأولي لمنظومة الجيل الرابع للتميّز الحكومي وتم تنظيم ندوتين معرفيتين ولقاء حوار حول المنظومة. كما تم إصدار دليل معايير المنظومة والمبادئ الرئيسية لعملية التقييم والرد على استفسارات الجهات الحكومية».

آلية التقييم

وأوضح هزاع النعيمي أنه تم تبني نموذج ومعايير منظومة التميز الحكومي المؤسسي في آلية التقييم وأصدر البرنامج قبل أسبوعين مبادئ رئيسية لعملية التقييم، حيث ينقسم أسلوب التقييم في المنظومة إلى قسمين رئيسين أحدهما خاص بتقييم القدرات والآخر خاص بتقييم النتائج، ويتم تقييم القدرات من خلال ثلاث محاور رئيسية تشمل تقييم الفعالية، الكفاءة، والتعلم والتطوير، حيث تم توزيع علامات التقييم 60 % على الفاعلية بما يلبي احتياجات المعنيين وتحقق الاستراتيجية، وتناسب القدرات مع طبيعة العمل ومتوافقة مع أفضل الممارسات، و20 % على الكفاءة أي التطبيق بالاستغلال الأمثل للموارد والإنفاق المتعقل، و20 % للتعلم والتطوير، أي تطوير القدرات باستخدام أفكار إبداعية وطرق مبتكرة مبنية على التحليل والتعلم من نتائج الأداء وأفضل الممارسات.

بينما يتم تقييم النتائج من خلال 4 محاور رئيسية تشمل تقييم الشمولية والقابلية للاستخدام، وتحقيق النتائج والتطور في الأداء، والموقع الريادي، وتحتسب 50 % من العلامة على الشمولية وقابلية الاستخدام، حيث يتم قياس جميع المؤشرات المناسبة لمتابعة وفهم التنبؤ بأداء القدرات ومدى النجاح بتحقيق الاستراتيجية، فيما يتم إعطاء 20 % على تحقيق النتائج بحيث تكون المستهدفات المحددة منطقية وطموحة ويتم تحقيقها، وتحتسب 10 % على التطور في الأداء بحيث تكون عملية التطور والتعلم فعالة. كما تحتسب 10 % على الموقع الريادي بحيث تضع النتائج الجهة وإمارة دبي والدولة في موقع ريادي عالمي.

4 فرق

وأشار النعيمي إلى أن فرق تقييم مشاركات الجهات الحكومية بدبي تنقسم إلى 4 فرق، أولها فريق عالمي متخصص في عمل الجهات الحكومية، وثانيها فريق عالمي متخصص في الابتكار، والفريق الثالث عالمي متخصص في الحكومة الذكية والفريق الرابع عالمي متخصص في الموارد البشرية. وأضاف أن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز بدأ البحث لاختيار خبراء عالميين متخصصين في مجال عمل الجهات الحكومية من خلال التواصل مع المنظمات الدولية لترشيح الخبراء لديهم تمهيداً لاختيارهم.

أهداف

تهدف منظومة التميز الحكومي إلى تمكين الجهات الحكومية من تحقيق الرفاهية والسعادة للمواطنين، وتحقيق متطلبات وتوقعات المجتمع في الحصول على خدمات حكومية بمستوى سبع نجوم وبأعلى درجات الكفاءة والفعالية، ودعم التوجهات الحكومية في مجال الابتكار بما يحقق للدولة ميزة تنافسية ومكانة رائدة. وتشكل المنظومة خارطة طريق للحكومات التي تسعى نحو الوصول إلى آفاق جديدة تتعدى التميز لكي تصل إلى مستوى تحقيق الريادة في الأداء والتحول إلى حكومة سباقة ومبتكرة وذكية.

طباعة Email