00
إكسبو 2020 دبي اليوم

مدير بلدية دبا الفجيرة لـ» البيان «: صرف 858 قطعة أرض سكنية وتجارية

سوق مركزي للخضروات واللحوم في البدية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف المهندس حسن سالم اليماحي مدير بلدية دبا الفجيرة لـ«البيان»عن جملة من المشاريع التنموية التي تشهدها المدينة والمناطق التابعة لها، حيث تم صرف وتوزيع 858 قطعة أرض في مدينة دبا الفجيرة خلال 2015 والنصف الأول من العام الجاري، توزعت بين أراض سكنية وتجارية ومعارض ومساكن حكومية وحضانات فيما قامت البلدية بتسوية بعض أراضي المجمعات السكنية المرتقبة في كل من مناطق النهضة ومنطقة غوب، ورول ضدنا لصالح مشاريع وزارة تطوير البنية التحتية، لافتاً إلى أن العام الجاري سيشهد إنجاز عدد من المشاريع الخدمية منها سوق مركزي للخضروات واللحوم بمنطقة البدية، وتشغيل محطة فرز النفايات.

وأكد مدير بلدية دبا الفجيرة عن وجود مخططات لتشييد عدد من المشاريع الخدمية والسياحية الكبرى في المدينة، فضلا عن مشاريع الطرق داخل المدينة وضواحيها، والتي تخدم ما يزيد على 65 ألف نسمة من المواطنين والمقيمين موزعين على المدينة ومناطقها المختلفة.

وقال: إن البلدية منذ بداية عام 2015 وحتى النصف الأول من العام الجاري قامت بتوزيع 858 قطعة أرض في مدينة دبا الفجيرة وضواحيها، منها 232 قطعة ارض سكنية على المواطنين، و205 تجارية و7 قطع لمشاريع المعارض الكبرى، فضلا عن قطعتين لمشروع حضانات، إلى جانب 56 قطعة سكنية لبرامج الإحلال الحكومي للمواطنين من ذوي الحالات المستحقة، و345 قطعة ارض سكنية لمجمع الشيخ خليفة السكني بدبا الفجيرة. وأعرب عن أن البلدية انجزت تسوية بعض الأراضي المستحدثة للمجمعات السكنية المدرجة في جدول أعمال وزارة تطوير البنية التحتية وهي في 3 مناطق موزعة بين منطقة النهضة ومنطقة غوب ورول ضدنا.

مشاريع جديدة

وحول ابرز المشاريع التجارية الجديدة المدرجة على قائمة أعمال البلدية قال اليماحي: يتم حالياً إنشاء مجمع سوق الخضروات والفواكه واللحوم في منطقة البدية وهو في مراحله النهائية، ويعد من أكبر المجمعات التجارية بالمنطقة، يشيد على مساحة 2468.87 متراً مربعاً، ويتألف من طابق أرضي، يحتوي على 50 محلاً تجارياً، إضافة إلى 170 موقفاً مخصصاً لمركبات زوّار السوق وسيتم تسليمه نهاية العام الجاري لتتمكن البلدية من تشغيله والاستفادة منه من قبل أهالي منطقة البدية والمناطق المجاورة لها.

وقال اليماحي: تعتبر منطقة البدية من المناطق التي باتت تنمو بشكل سريع و تتوسع معمارياً، مما أدى إلى العمل الدؤوب من قبل إدارة الشؤون الهندسية والأراضي على تخطيط أراض في المنطقة وتحديد مسارات الأودية والتعاون مع الجهات المختصة لتسويتها لتكون صالحة للإنشاء، وكذلك تقوم الإدارة متمثلة بقسم المباني بالإشراف على مبنى سكن العمال الخاص ببلدية المنطقة، وحاليا يتم عمل التصاميم المعمارية من قبل قسم التخطيط العمراني لإنشاء مبنى جديد لفرع البلدية في منطقة البدية ليلبي متطلبات المنطقة وتمت مراعاة أن يكون المبنى متكاملاً ومواكباً لمتطلبات العمل في المنطقة ويتماشى مع الزيادة المطردة في عدد العمال، كما يتم تجهيز المخططات لمشروع مسلخ البدية ليلبي متطلبات أهالي المنطقة.

مخططات

ومن ناحية الطرق تقوم وزارة تطوير البنية التحتية بتقديم المخططات و أخذ التصاريح اللازمة للبدء بتنفيذ الوصلة الرئيسية لمجمع البدية السكني و تنفيذ الشوارع الداخلية في المجمع.

وأضاف: سيتم في الأسابيع المقبلة تنفيذ مشاريع صيانة عدد من المباني الخدمية الحكومية كمسلخ منطقة البدية الذي سيحدث ليكون مسلخاً آلياً، و مبنى بلدية جديد بديل للمبنى القديم، بالإضافة إلى تشغيل محطة فرز النفايات في دبا الفجيرة والعمل جار في إجراءات توصيل الكهرباء للمحطة حتى يتم تفعيله بشكل دائم.

مشاريع سياحية

وعلى الصعيد السياحي تشهد مدينة دبا الفجيرة طفرة كبيرة في قطاع المنشآت الفندقية، حيث تزخر بـ7 فنادق، علاوة على مواصلة العمل بعدد من المشاريع والمنتجعات الفندقية والسياحية والتراثية ومنها، فندق الفيرمونت التابع لمشروع ميناء الفجر في منطقة الفقيت، و فندق لؤلؤة الإمارات في الفقيت، و فندق الانتركونتيننتال في منطقة العقة، وفندق ومنتجع العنوان في منطقة شرم الذي يتم حاليا العمل على استخراج التصاريح اللازمة للبدء في المشروع، إلى جانب مشروع القرية التراثية في منطقة العقة.

خدمات جديدة

وفيما يتعلق بتنظيم الموسم السياحي للتخييم في مدينة دبا، لفت المهندس حسن اليماحي إلى أن البلدية سعت إلى تنظيم قطاع المشاريع السياحية في المدينة، خصوصاً المناطق الخاصة بسياحة المخيمات، حيث أنجزت البلدية مخططاً لمواقع توزيع المخيمات في منطقة الفقيت منذ سنتين وتم تحديد مساحة المخيمات بمساحات محددة في أماكن مناسبة. كما خصصت مواقع داخل المخيمات لأصحاب الرخص التجارية لممارسة أنشطتهم في المنطقة لفترات محدودة من السنة. وتدرس البلدية حالياً توفير بعض الخدمات الاخرى في منطقة المخيمات مثل دورات المياه. حيث من المرتقب دخول موسم التخييم في مطلع اكتوبر القادم ولغاية شهر نوفمبر، إذ تلاقي المنطقة في ذات الفترة إقبالاً لافتاً من المواطنين والمقيمين الذين يواظبون على الذهاب مع أفراد عائلاتهم بالإجازات الأسبوعية للمبيت والتخييم في بر منطقة الفقيت.

سوق شعبي

وأعرب مدير البلدية عن أن المدينة تشهد مشاريع جديدة لمستثمرين من داخل الدولة مثل مشروع القرية التراثية والسوق الشعبي للخضروات والفواكه والصناعات التقليدية وكلاهما في منطقة الفقيت. ويعد مشروع السوق الشعبي من المشاريع الجميلة في المنطقة وهو عبارة عن محلات تجارية مفتوحة مسقوفة بأعواد الخيزران وذات إطلالة معمارية جميلة تطل على الشارع الرئيسي وتخدم منطقة سياحية واسعة ويوجد بها مسجد وخدمات عامة للمتسوقين، كما تم تخصيص مواقف لسيارات المتسوقين.

شبكة طرق داخلية

وحول ابرز مشاريع الطرق الداخلية التي تشرف عليها بلدية دبا الفجيرة خلال الفترة الحالية، ذكر اليماحي: البلدية تشرف على تنفيذ شارع النهضة في المدينة، بالإضافة إلى إشرافها على إنجاز الشبكة الداخلية لشوارع مجمع خليفة السكني والذي تقوم وزارة تطوير البنية التحتية على إنجازه. فضلا عن أعمال صيانة في طريق منطقة «وم»، والعمل على تنفيذ شبكة طرق داخلية لمجمع منطقة البدية.

طباعة Email