00
إكسبو 2020 دبي اليوم

أخبار الساعة: الإمارات تولي قضية المياه أهمية قصوى

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت نشرة «أخبار الساعة» أهمية مشاركة دولة الإمارات في المنتدى الدولي رفيع المستوى لضمان توافر المياه وخدمات الصرف الصحي للجميع كأحد أهداف الأمم المتحدة بأجندتها 2030 للتنمية المستدامة، الذي نظمته حكومة جمهورية طاجيكستان في العاصمة دوشنابيه خلال الفترة من التاسع إلى الحادي عشر من أغسطس الجاري وافتتحه الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمان.

وقالت النشرة التي يصدرها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في افتتاحيتها تحت عنوان «المنتدى الدولي.. ضمان توافر المياه للجميع»، إن مشاركة دولة الإمارات في المنتدى عكست الأهمية القصوى التي تعطيها الدولة لقضية المياه التي تعد القضية الأخطر بجدول الأعمال العالمي في ظل ما يعانيه عدد من دول العالم من شح في مصادر المياه الأمر الذي دفع بكثير من الخبراء الاستراتيجيين إلى القول إن الحروب المستقبلية ستكون حروباً حول المياه وبالفعل فإن السنوات الأخيرة شهدت خلافات متعددة بين دول مختلفة حول مصادر المياه.

تبادل المعرفة

وشددت النشرة على أن فعاليات المنتدى ناقشت قضايا عدة مهمة للغاية من بينها بناء قدرات الحكومات الوطنية والسلطات المحلية على تعزيز الإدارة المتكاملة للموارد المائية إضافة إلى تبادل المعرفة والخبرة في ممارسات مبتكرة لتحسين فرص الحصول على المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية وتحسين كفاءة استخدام المياه والحد من تلوثها وحماية تجمعات المياه والنظم البيئية.

وأضافت أن المشاركين أكدوا في السياق نفسه ضرورة العمل الجاد والتنسيق الدولي من أجل تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة وهو ضمان أحقية وصول المياه إلى الجميع وألا يترك أحد متخلفاً عن هذا الهدف.

أبحاث

ولفتت النشرة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة بذلت جهوداً كبيرة في هذا المجال من خلال الاستراتيجية الوطنية للحفاظ على المياه في عام 2010 والتي أكدت ضرورة الإدارة المستدامة لجميع الموارد المائية في الدولة.

وأكدت النشرة في ختام افتتاحيتها اهتمام الدولة بإجراء الأبحاث في مجال تقنيات معالجة نقص المياه الجوفية، مشيرة إلى إطلاقها في هذا الصدد برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2015.

طباعة Email